Sunday, December 21, 2025

شركات الطيران

 

شركات الطيران

تطوير المجتمعات ومجاراة الزبائن

 

تساهم شركات الطيران في تطوير وتحضير المجتمعات، وذلك من خلال نقل المسافرين واطلاعهم على ثقافات الشعوب الاخرى. وتختلف اسباب السفر من حيث الطلاب للدراسة، المرضى للعلاج، اصحاب الاعمال للاجتماعات، وبقية الافراد للسياحة. وكل من تلك الأنواع من السفرات، لها من الفوائد ما تحقق لها القيمة المضافة المرجوة للمجتمع. فمن خلال الاحتكاك ورصد سلوك الافراد، فإن ذلك يسهم في تحقيق القبول للمجتمعات الاخرى، وبالتالي سهولة تلقي المنتجات المستوردة. كما ان ذلك يسهم في تعلم سلوك حضاري، او مهارة جديدة، والتي ستصب في النهاية في احضان الدولة ومؤسساتها، وبالتالي المحافظة على مواردها ومكتسباتها. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال في هذا البحث برصد اختيارات شركات الطيران، في اتجاه رغبات واحتياجات العملاء. اذ تتنافس العديد من الشركات التي استثمرت في اصولها وإمكانياتها نحو تلبية احتياجات الزبائن، والسوق المستهدف. وقامت تلك الشركات بمجارات وتحسين الخدمات الجوية المقدمة للزبائن، وذلك نحو المراهنة نحو الاستحواذ على حصة سوقية اكبر. وفيما يلي اهم المحطات التي تعكس تجربة الزبائن عن خدمة الطيران المقدمة.

 

الدعاية والإعلان

تعتمد الشركات في استقطاب الزبائن لحجز تذاكر الطيران على متنها، على حجم وشكل الصرف على الدعاية والإعلان، والذي يقوم بتسليط الضوء حول شركة الطيران والإضافات التي تقدمها. وتتضمن هذه المرحلة، تصميم موقع الشركة الإلكتروني، التواجد والتواصل على منصات التواصل الاجتماعي، الإعلان على الطرق والشوارع، الإعلانات الإلكترونية، اليونيفورم، الهوية البصرية، ونحوها من أساليب تستهدف تنبيه الزبائن حول خدمات الشركة المقدمة. وقد ادركت بعض من شركات الطيران اثر العاطفة والشغف في زيادة مبيعاتها، والذي ادى الى رعايتها للأندية الرياضية، مثل ما استحوذت شركة طيران الامارات على نادي أرسنال الانجليزي لكرة القدم، رعاية شركة طيران الاتحاد لفريق نادي مانشستر سيتي، بالاضافة الى رعاية شركة طيران القطرية لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي. لذلك يبحث الزبائن عن شركات الطيران المعروفة، والتي تكون قريبة من الزبائن.

 

الوجهات

تتنافس شركات الطيران فيما بينها على شراء خطوط الدول والمدن الرئيسية حول العالم بأفضل الاوقات، وذلك نحو مجارات رغبات الزبائن المتغيرة. وكلما ارتفعت اعداد الوجهات، كلما كان هناك خيارات اكثر للمسافرين، وبالتالي تحقيق الرضا المنشود. اذ تقوم شريحة من المسافرين بإختيار شركات الطيران، على اساس المدن، الاوقات، بالاضافة إلى مدة الترانزيت. وتعتمد شركات مثل طيران القطرية على أوروبا والولايات المتحدة كأسواق مستهدفة، والتي تشترك معها طيران الاتحاد. في حين ان طيران الامارات قد استهدف أسواق دول اسيا، مثل الهند، ماليزيا، الصين، كوريا الجنوبية، اليابان، وغيرها.

 

خيارات الحجز

ادركت شركات الطيران اهمية تقديم اسعار مقابل التكلفة، فأصبحت تدرك ان بعض المسافرين لا يرغب بالوجبات الغذائية او حمل أمتعة إضافية، مقابل الحصول على اسعار تنافسية، كما هو الحال في شركات طيران الجزيرة او طيران ناس. كما ان وجود درجات اكثر على الطائرة، يسهم في تحقيق الحاجات الأساسية للمسافرين مقابل القيمة المالية. اذ ان تقسيم الطائرة إلى درجات مثل الدرجة الاولى، درجة رجال الاعمال، الاولوية، والدرجة السياحية، كلها علامات على الادارة الفاعلية نحو محاكات رغبات العميل الأساسية.

 

الاستقبال

تبدأ القيمة الحقيقية للعلامة التجارية لشركات الطيران، عند الكاونتر في المطارات. اذ ان الاستقبال بحفاوه وتقبل، له من الاثر في بناء سمعة افضل عن الشركة. وقد تستثمر شركات الطيران في بناء أسطولها، إلا انها تعجز عن ادارة بعض الموظفين، ما يفقد الشركة المزيد من فرص النجاح.

 

اثناء الرحلة

وفي اثناء الطيران، تكون الفرصة مواتية بشكل افضل لشركات الطيران نحو بناء صورة افضل عن العلامة التجارية لشركة الطيران، او لتغير الصورة السابقة المكتسبة. وتدرك شركات الطيران ذلك بشكل جيد، فمن خلال الاستقبال بحفاوه، والتوديع الحار عند الوصول، كلها محاطات مساهمة في زيادة مبيعات الشركة مستقبلاً.

 

الأفلام والترفية

تشترك شركات الطيران مع القنوات المشاهدة البرامج المسموعة، من أفلام، مسلسلات، مسرحيات، اذاعة، بودكاست، انترنت، ونحوها، في تلبية احتياجات المسافرين. اذ ان للبرامج، الفيديوهات، الألعاب والترفيهية، دورها في اشغال اوقات المسافرين وتحقيق السعادة المرجوه.

 

الوجبات الغذائية

كما تتقاطع شركات الطيران مع المطاعم وشركات الأغذية، في تقديم الوجبات الساخنه للمسافرين اثناء الرحلة. وتتنافس الشركات فيما بينها في تقديم افضل الخيارات الغذائية، نحو تحقيق رضا المسافرين. ولذلك تجد الكثير من شركات الطيران قد كوّنت شراكات تجارية مع شركات المأكولات، المكملات الغذائية، المياة، العصائر، ونحوها في تحقيق النجاح المشترك.

 

النظافة والتعقيم

يبحث بعض الزبائن عن شركات الطيران التي تحرص على نظافة وتعقيم اصولها المستخدمة بشكل دوري. وتتضمن تلك العملية نظافة دورات المياة، المقاعد، ممرات الطائرة. وتعد تلك الخطوة من الاهمية كونها تسهم في تقليل انتقال الامراض، الناتجة عن اختلاط المسافرين وإمكانية تكوين العدوى.

 

الراحة والهدوء

وكذلك تتنافس شركات الطيران فيما بينها في تقديم سبل الراحة، على اختلافها. إذ تستثمر بعض الشركات، مثل الخطوط الجوية الكويتية، في شراء أسطول جديد، وذلك نحو وجود مقاعد مريحة، بمساحات شاسعه. كما ان ادارة وتوزيع المسافرين في الطائرة، يساهم في خلق جو من الهدوء، والذي يحقق تجربة رائدة.

 

التجربة السابقة

وتعد التجربة السابقة وآراء المجربين عن الخدمة المقدمة، من الاهمية في تقييم الاداء، وزيادة المبيعات. وتدرك شركات الطيران اهمية ترك تجربة إيجابية عن رحلة العميل، بحيث يقوم بتكرارها مستقبلاً، علاوة عن تشجيع الآخرين على تجربتها. وقد فعلت العديد من شركات الطيران برامج الولاء للمسافرين المستمرين، والذي بدوره يعكس مدى رضا العملاء عن الخدمة بشكل عام.

 

وختاماً، قالت شركة اكسبر للاستشارات، بأن بقاء شركات الطيران ضمن دائرة المنافسة يعتمد على مدى اشغال الحجوازات، وزيادة تغطية مقاعد الطيران المستغلة. اذ ان استغلال أصول شركات الطيران، يدل على فعالية اداء ادارة الشركة. فكلما زاد مؤشر المبيعات، وارتفع ولاء المسافرين، كلما دل ذلك على اتجاه ومسار الشركة الصحيح. ومن جانب متصل، فإن اعادة تصميم شركات الطيران بحيث تتناسب مع نوعية الجمهور المستهدف وحجم السوق يعد احدى محاور النجاح في قطاع الطيران والنقل.

 

No comments:

Post a Comment