Wednesday, October 8, 2014

استراتيجيات العمل بمجموعة ستاربكس -كوفي شوب


استراتيجيات العمل بمجموعة ستاربكس -كوفي شوب Starbucks -

تعتبر مجموعة ستاربكس- كوفي شوب من المؤسسات العالمية الرائدة حول العالم والمتخصصة في صناعة القهوة ومشتقاتها ،والتي استطاعت خلال فترة وجيزة - حوالي ٤٠ عاما- من تغيير فكر شعوب العالم نحو اعمال ومنتجات الكوفي coffee products في اكثر من ٦٤دولة مختلفة. وتشير نتائج البحث بأن هذا النمو السريع قوامه وجود رسالة استراتيجية واضحة تتبناها تلك المجموعة منذ التأسيس Starbucks Mission ،والتي تتناول عادة مفهوم السبب من وجود المؤسسة في هذا النوع من الاعمال والاسواق. وتتحدث رسالة مجموعة ستاربكس عن " اثارة وتغذية روح الانسان - شخص واحد، كوب واحد، في حي واحد، في المرة الواحدة". إن وجود مثل تلك المبادرات الاستراتيجية في الاعمال ،مكنت المجموعة من ريادة وتوجيه سوق الكوفي شوب العالمي ،وبالتالي زيادة حصتها السوقية بشكل ملحوظ - كما أشارت إحدى تقارير شركة اكسبر السابقة، بأن الحصة السوقية لمجموعة مقاهي ستاربكس في دولة الكويت تجاوزت ٦١.٥٪- ومن ثم تحقيق اكبر العوائد المالية بفترة قياسية.
ولما كانت مثل تلك النتائج الإيجابية التي حققتها المجموعة محط أنظار وإهتمام الشركات المختلفة و ترقبات المدراء التنفيذين، والتي يمكن اعتبارها قالب ونموذج يحتذى به في الاعمال التجارية Business Model. فإننا في شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية نقوم في هذا المشروع بدراسة الحالة الاستراتيجية لإحدى الشركات العالمية الرائدة في قطاعاتها- مجموعة " ستاربكس" وبالتالي الاستفادة من تلك الاستراتيجيات القائمة في إدارة قطاعات الاعمال الاخرى المختلفة - من منظور استشاري استراتيجي احترافي.
 
 


 
 
 
 
 
 
 
 
تبدأ مرحلة نجاح تلك الامبراطورية الرائدة "ستاربكس" من خلال اختيارها لبعض القيم العامة Values ، والتي تعتمد عليها المجموعة في إدارة أعمالها بشكل مستمر. ولذلك فقد قامت المجموعة باختيار لغة تخاطب عامة تتداول ما بين شعوب العالم اجمع - لا يختلف عليها اثنان - تتمحور تلك اللغة حول نوعية المنتجات الفريدة ذات القيمة والجودة العالية High Quality، والتي ترى بوضوح في منتجات الشركة سواء على مستوى حبوب القهوة Beans المختارة، الى صناعة المنتجات النهائية Goods، بالإضافة الى المنتجات الجانبية -ذات العلاقة- التي تقوم عليها مجموعة ستاربكس مثل الحلويات، الساندويتش، أكواب القهوة، العصائر، ... الخ. ولهذا فإن احدى اهداف المجموعة الاستراتيجية هو الاستثمار بالمواد الخام الأولية المستخدمة في صناعة القهوة- ونعني هنا مزارع القهوة في مختلف دول العالم- والتي تسعى المجموعة لاستثمار ٢٠ مليون دولار أمريكي بحلول عام ٢٠١٥.


 
 
 


 
 
 
 
 
ولا يقف حدة الجودة والكفاءة العالية للمنتجات عند هذا المستوى، بل يتعدى ذلك ليصل الى القوى العاملة HR من اختيار لنوعية العاملين فيها ومدراء الافرع والجانب التدريبي. ولهذا فإن استراتيجية مجموعة ستاربكس تعتمد على العنصر البشري والعاملين فيها بشكل كبير لتتعدى ذلك ليتم نعتهم بالشُركاء partners. إن اعتماد الشركة على مثل تلك الاستراتيجيات الذكية الرائدة "الشراكة مع العاملين والتصرف كمسؤولين " تجعل من تطوير العمل وتحقيق النجاح المؤسسي امر محتمل بشكل كبير، كونه مرتبط بالشراكة الحتمية مابين ملاك المجموعة وجميع العاملين فيها، Act As Owner. وكنتيجة لذلك، فإن إجمالي أعداد العاملين في مجموعة ستاربكس حول العالم قد ارتفع ليصل إلى حوالي ٢٠٠ الف عامل -شريك.
 
 
 
 
 


 
 
 

 
 
 
وقد كان لإختيار أماكن أقامت أفرع مجموعة ستاربكس وخلق جو عام مميز، جعل الزبائن تشعر بالارتياح لقضاء بعض من أوقاتها في أصول تلك الشركة " استراتيجية Neighborhood ".إن الشعور بالهدوء وتوافر كافة سبل الراحة النفسية ووسائل أقامت الاعمال، كلها كانت من الأدوات الرئيسية التي كانت تعتمد عليها الادارة التنفيذية في ستاربكس كوفي شوب في جلب الزبائن وبناء قاعدة جماهيرية متينة. ومن تلك الخدمات -كذلك- التي تقدمها سلسلة مقاهي ستاربكس في أفرعها حول العالم، التواجد المستمر على الطرق والأماكن الحيوية، توفير أماكن لعقد اجتماعات الاعمال، حلقات للدراسة والتباحث، خدمة الانترنت، الصحف والجرائد، منتجات وخدمات الموسيقى الكلاسيكية، ... وغيرها.
 
 
وكذلك، فإن تبني المدراء التنفيذين لمجموعة ستاربكس لمفهوم الثقافة المجتمعية Community والحفاظ على البيئة، جعلها تتسيد قطاع صناعة القهوة العالمية. ففي هذا الاطار تسعى المجموعة دائماً الى تحدي نفسها -قبل غيرها- من خلال تقليل حجم صرف المياه والكهرباء المستخدمة بمقدار ٢٥٪ -لكل منهما- في عام ٢٠١٥- على أساس عام ٢٠٠٨. وكذلك تسعى المجموعة الى التحول الكلي نحو المنتجات ذات المواصفات الطبية المعتمدة من المنظمات الصحية العالمية، وإقامة المباني الخضراء Green Building. بالإضافة الى الاستثمار في الطاقة البديلة لإدارة كافة أصول المجموعة في عام ٢٠١٥، والتحول التام نحو المنتجات ذات إعادة الاستخدام Recycle Products. وتسعى المجموعة دائماً الى إبراز دورها المجتمعي، وذلك من خلال إدارة عامليها وزبائنها لتقديم مليون ساعة عمل تطوعية بحلول عام ٢٠١٥.
 
 
وفي الختام أكد السيد نايف عبدالجليل بستكي - الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر بأن اختيار الادارة التنفيذية لمجموعة ستاربكس العالمية لمثل تلك الاستراتيجيات الخاصة مكنة المجموعة من بيع منتجاتها لتصل لمتناول الملايين من الزبائن يوميا ،وذلك من خلال التواجد في اكثر من ٢٠,500 فرع حول العالم- كما هو في مارس ٢٠١٤. وأشار بستكي في تصريحة ،بأن أقامه مثل تلك المبادرات " دراسات العمل الاستراتيجي في الشركات الرائدة في قطاعاتها" تهدف الى توعية الشركات الناشئة و المتنافسة في الاسواق الى ضرورة التركيز والاهتمام بالجانب الاستراتيجي Strategy والذي اثبت جدواه في توليد ثروات مجموعة ستاربكس -على سبيل المثال- وتحقيق النمو السريع، ومواجهة كافة ظروف الاعمال والمنافسة عبر السنوات الماضية. بالإضافة الى ذلك فإنه يمكن الشركات المنافسة في سوق الكوفي شوب من اختيار استراتيجيات مماثلة لتحقيق النجاح خلال الفترة القادمة، والمحافظة على الاستثمارر وتنميته.
 
 
 
P. O. 21407 Safat 13075 Kuwait
Sharq – Ahmed Aljabeer Street – CBK Building – Level 6
Tel: +965 229 1156
Fax: +965 224 78734
Website: www.excpr.com
 

8 comments:

  1. الآن فور تواصلك معنا في اكبر شركة تجهيزات مطابخ المتخصصة الموجودة في مصر ستتمكن من الحصول على اقل الاسعار على خدمات تجهيزات مطابخ فندقية المتميزة التي تقدمها لكم شركة دليل التجهيزات التي تقدم معدات مطابخ المطاعم التي تتميز بانها مصنوعة من اجود الخامات و التي تقدمها لكم شركتنا على يد فريق تجهيزات مطابخ المطاعم المتخصص الذي يقدم لكم جميع خدمات تجهيزات مطابخ الفنادق المتكاملة التي تحتاجها حتى تحصل على مطبخ مجهز على اعلى مستوى

    ReplyDelete
  2. Hello Everybody,
    My name is Mrs Sharon Sim. I live in Singapore and i am a happy woman today? and i told my self that any lender that rescue my family from our poor situation, i will refer any person that is looking for loan to him, he gave me happiness to me and my family, i was in need of a loan of $250,000.00 to start my life all over as i am a single mother with 3 kids I met this honest and GOD fearing man loan lender that help me with a loan of $250,000.00 SG. Dollar, he is a GOD fearing man, if you are in need of loan and you will pay back the loan please contact him tell him that is Mrs Sharon, that refer you to him. contact Dr Purva Pius, call/whats-App Contact Number +918929509036 via email:(urgentloan22@gmail.com) Thank you.

    ReplyDelete
  3. أهلاً ومرحبًا بكم في Spotcap Global Loan Services ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض وأيضًا مستشار قروض.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك نعم ، أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على (WhatsApp: +4915758108767) | والحصول على قرض في حسابك في غضون 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قروض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، ويمكنك أيضًا اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. سوف تساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف مع مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على قرض الأسهم من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب ارتفاع الفائدة معدل ، ضمانات غير كافية ، نسبة الدين إلى الدخل ، درجة ائتمان منخفضة أو أي أسباب أخرى

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام المعاملات الخاصة بك متى وأينما احتجت إليها

    نحن نقدم خدمات قروض عالمية على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على (WhatsApp: +4915758108767) | & تلقي استجابة في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملاؤك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في النقد ، فما عليك سوى مراسلتنا ببساطة وستتلقى قرضًا.

    حريتك المالية بين يديك!

    ReplyDelete
  4. Help us make more transplants possible!
    We are currently looking for kidney donors at LS foundation center, to help patients who face lifetime dialysis problems unless they undergo kidney transplant. Here we offer financial rewards to interested donors. Please kindly contact us via Email: kidneylivertc@gmail.com

    ReplyDelete
  5. Loans A 100% private guarantee of 3,000 euros has 90,000,000 euros. Serbia; Montenegro; Zurich; German; Croatia; Slovenia; The Netherlands; Bosnia; The German
    loan without a guarantor
    loan from banks
    Housing loan
    Cash loans
    Loans Online
    Mortgage credit
    Fast loans
    Non-purpose loan
    Leasing
    guarantor for the loan
    Potroöacki credit
    loans for unemployed
    loan for craftsmen
    consolidation loan
    other investments
    2% interest rate, both long and short term cash
    reply to us (Whats App) number: +919394133968 patialalegitimate515@gmail.com
    Mr Jeffery

    ReplyDelete
  6. URGENT LOAN IS AVAILABLE NOW
    TODAY I GOT MY DESIRED LOAN AMOUNT $760,000.00 FROM A RELIABLE AND TRUSTED LOAN COMPANY LAST WEEK, BUSINESS/HOME/COMPANY/PROJECT/PERSONAL LOAN? ARE NOW AFFORDABLE HERE FOR YOU TODAY CONTACT Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Hello,I'm here to testify of how i got my real estate business loan from PROF. MRS.DOROTHY JEAN INVESTMENTS (profdorothyinvestments@gmail.com) I don't know if you are in need of an urgent loan to pay bills, start business or build a house, they offer all kinds of loan Ranging from $5,000.00 to $2,000,000.00USD with a low interest rate of 2% and loan duration of 1 to 33 years to pay back the loan secure and unsecured. Are you losing sleep at nights worrying how to get a Legit Loan Lender?
    MRS.DOROTHY JEAN holds all of the information about how to obtain money quickly and painlessly without cost/stress via Contacts Whatsapp Number +1(541)279-1406 Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Consider all your financial problems tackled and solved ASAP. Share this to help a soul right now THANKS.

    ReplyDelete
  7. السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
    لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
    تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

    ReplyDelete
  8. After losing $44,000 on this platform. I meet a computer whiz who helped me recover 80% of my assets in no less than five days after I sent him everything he required for the recovery, received a lot of positive feedback and suggestions when I was looking for assistance. I'm truly appreciative. I have to leave this post here as a token of appreciation for his work well done since I believe someone else could require his assistance. Please feel free to reach him, Aarongabriel310@gmail com, Please let him know you were recommended by me so he can take care of you right away since he has been wary of imposters and spies.

    ReplyDelete