Monday, November 24, 2014

دور العمل الاستراتيجي في بناء منظومة سلسلة مطاعم ماكدونالدز –الشهيرة- McDonald’s

دور العمل الاستراتيجي في بناء منظومة سلسلة مطاعم ماكدونالدز –الشهيرة- McDonald’s


قامت شركة ماكدونالدز – للوجبات الغذائية - بشكل سريع ونمو كبير، الأمر الذي استوجب الوقوف نحو تحليل تلك الظاهرة في الأعمال التجارية في وقتنا الحاضر. فمنذ افتتاح أول فرع لها في عام 1955 بواسطة مؤسسها السيد Ray Kro ، وقد بدأت تلك العلامات الفارقة شاهدة للعيان، مشيراً إلى نتائج فكلية ستحدث في المستقبل القريب. ويكمن احد أهم أسرار هذا النجاح هو وجود عامل الريادة entrepreneur  والإلهام لدى شخصية مؤسسها، والذي كان له الدور الأكبر في تأسيس وقيام تلك الإمبراطورية لتصل –حتى عام 2014- لمتناول يد أكثر من 600 مليون زبون يوميا حول العالم، والذي جعل سهم الشركة في البورصات العالمية تتضاعف بمقدار 219.3% في آخر 10 سنوات فقط.

كما أن قوة الرسالة Mission التي تضمنتها شركة ماكدونالدز منذ تأسيسها كان تتمحور حول طرق وتوفير البيئة المناسبة لقطاع الخدمات والمنتجات الغذائية، والتي كان لها الأثر الأكبر في بناء المجموعة والمحافظة عليها في ظل تغيرات ومقاومته الأسواق المختلفة. بالإضافة إلى ذلك فإن للقيم Values التي تبنتها المؤسسة -كذلك - تأثيرها المميز في الحفاظ على الإدارات والعاملين في مختلف مواقعهم الجغرافية والزمنية لتحقيق واستكمال الأهداف الاستراتيجية. ومن مثل تلك القيم والمبادئ التي تتبناها المؤسسة ،الزبائن Customer والتي تعتبرهم -ماكدونالدز- أساس قيام وتطوير المجموعة بشكل دائم ،على اعتبار بأن الزبائن هم جوهر بقاء المؤسسة، والقوة التي تستمد منهم نشاطها. ولذلك فإن رؤية المؤسسين لمجموعة ماكدونالدز عادة ما تهتم بالزبائن وذلك من خلال تقديم المنتجات ذات الجودة العالية، وخدمات تنافسية جانبية في مطاعم المجموعة مثل النظافة والترحيب، بالإضافة إلى القيمة المضافة المقدمة لكل زبون وفي أي وقت وفي كل مكان. ويعد العاملين People في سلسة مطاعم ماكدونالدز من القيم التي تستثمر بها الإدارة التنفيذية والتي تسعى للمحافظة عليها بشكل مستمر، كونها احد الأصول والأركان الأخرى للمجموعة. ولهذا فإن المؤسسة تهتم بتوفير كافة الفرص الوظيفية للكفاءات ، وبرامج التدريب وتطوير القيادات، بالإضافة إلى نظام التحفيز والمكافآت داخل المنظمة. أما بالنسبة للنظام ونظام العمل Business Model ، فيعتبر هو الآخر من القيم الرئيسية التي تعتمد عليها الإدارة في تنفيذ أعمالها بشكلها المستمر والمعتاد. وقد كان للجانب الأخلاقي في الأعمال أو مايعرف ب business ethically اهتماما في صقل القيم الأساسية المختارة لبناء منظومة ماكدونالدز، مثل الشفافية والصدق والتكامل. وكغيرها من المؤسسات الرائدة، تتضمن قيم مجموعة ماكدونالدز المسؤولية تجاه المجتمع Community والخدمات المقدمة له. وكذلك تهتم الإدارة المؤسِسة لسلسلة مطاعم ماكدونالدز بالاستدامة والنمو في تحقيق الأرباح للمساهمين وملاك الشركة. ولذلك فإن مجموعة ماكدونالدز عادة ما تهتم بالزبائن بشكل كبير وسلامة النظام المتبع في المنظمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدارة ماكدونالدز تسعى لتطوير منتجاتها وخدماتها بشكل مستمر تحسبا لأي تغييرات تطغى على الأسواق المستقبلية والجديدة.

وختاما قال السيد نايف بستكي- الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية، بأن عوامل بقاء ومنافسة مجموعة ماكدونالدز العالمية الشهيرة يمكن اختزالها في ٣ نقاط قوى رئيسية وهي. أولا وجود رؤية إستراتيجية وحماس ملهم لدى مؤسسها والتي استطاع من خلالها تحويل الفكرة إلى مشروع يتواجد في كل شارع من دول العالم المختلفة. ثانيا الارتكاز المتين للمؤسسة على مجموعة قيم ومبادئ تتناقلها أجيال الإدارات التنفيذية وشعوب وحضارات دول العالم. ثالثا، الاعتماد على عناصر العمل الاستراتيجي بشكل كبير وانتشاره مابين العاملين في المجموعة. وأضاف بستكي في تصريحة بأن الهدف من وراء عمل هذا المشروع هو إبراز دور وأهمية العمل الاستراتيجي في بناء المؤسسات الرائدة والمحافظة عليها، والتي يستطيع من خلالها كل من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من محاكاة استراتيجيات وعوامل نجاح المؤسسات العالمية المتميزة لتحقيق الأهداف القصوى في الأعمال.


إن تطبيق مبادئ العمل الاستراتيجي في سلسلة مطاعم ماكدونالدز -الشهيرة- حقق لها:
1.      جعل مئات الملايين من الناس حول العالم تثق بمنظومة ماكدونالدز McDonalds
2.      زيادة عدد الافرع حول العالم لتصل إلى 35,000 فرع منتشرة في أكثر من 100 دولة
3.      تحقيق حصة سوقية Market share  متميزة للمجموعة في دولة الكويت ،والتي تجاوزت  37.8% –دراسة شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية عام 2012.
4.      اكثر من 80% من مطاعم ماكدونالدز تحت إدارة شركات ومؤسسات مستقلة

7 comments:

  1. Hello Everybody,
    My name is Mrs Sharon Sim. I live in Singapore and i am a happy woman today? and i told my self that any lender that rescue my family from our poor situation, i will refer any person that is looking for loan to him, he gave me happiness to me and my family, i was in need of a loan of $250,000.00 to start my life all over as i am a single mother with 3 kids I met this honest and GOD fearing man loan lender that help me with a loan of $250,000.00 SG. Dollar, he is a GOD fearing man, if you are in need of loan and you will pay back the loan please contact him tell him that is Mrs Sharon, that refer you to him. contact Dr Purva Pius, call/whats-App Contact Number +918929509036 via email:(urgentloan22@gmail.com) Thank you.

    ReplyDelete
  2. أهلاً ومرحبًا بكم في Spotcap Global Loan Services ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض وأيضًا مستشار قروض.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك نعم ، أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على (WhatsApp: +4915758108767) | والحصول على قرض في حسابك في غضون 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قروض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، ويمكنك أيضًا اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. سوف تساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف مع مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على قرض الأسهم من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب ارتفاع الفائدة معدل ، ضمانات غير كافية ، نسبة الدين إلى الدخل ، درجة ائتمان منخفضة أو أي أسباب أخرى

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام المعاملات الخاصة بك متى وأينما احتجت إليها

    نحن نقدم خدمات قروض عالمية على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على (WhatsApp: +4915758108767) | & تلقي استجابة في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملاؤك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في النقد ، فما عليك سوى مراسلتنا ببساطة وستتلقى قرضًا.

    حريتك المالية بين يديك!

    ReplyDelete
  3. URGENT LOAN IS AVAILABLE NOW
    TODAY I GOT MY DESIRED LOAN AMOUNT $760,000.00 FROM A RELIABLE AND TRUSTED LOAN COMPANY LAST WEEK, BUSINESS/HOME/COMPANY/PROJECT/PERSONAL LOAN? ARE NOW AFFORDABLE HERE FOR YOU TODAY CONTACT Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Hello,I'm here to testify of how i got my real estate business loan from PROF. MRS.DOROTHY JEAN INVESTMENTS (profdorothyinvestments@gmail.com) I don't know if you are in need of an urgent loan to pay bills, start business or build a house, they offer all kinds of loan Ranging from $5,000.00 to $2,000,000.00USD with a low interest rate of 2% and loan duration of 1 to 33 years to pay back the loan secure and unsecured. Are you losing sleep at nights worrying how to get a Legit Loan Lender?
    MRS.DOROTHY JEAN holds all of the information about how to obtain money quickly and painlessly without cost/stress via Contacts Whatsapp Number +1(541)279-1406 Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Consider all your financial problems tackled and solved ASAP. Share this to help a soul right now THANKS.

    ReplyDelete
  4. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ReplyDelete
  5. اسمي عبد الرحمن ، أنا من الأردن ، لقد سمعت عن هذه الشركة التي يمنحونها قروضًا وذهبت لتقديم طلب للحصول على قرض منهم ، لقد سمعت أشخاصًا يقولون عن الاحتيال ولكنني لم يتم خداعي مطلقًا قبل أن تساعدني هذه الشركة في الحصول على قرض بقيمة 60.000 أردني دينار. لذلك يجب على كل من يحتاج إلى قرض أن يتقدم من هناك ، حيث تكون القروض سريعة وآمنة. عنوان بريدهم الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com WhatsApp: +393512114999

    ReplyDelete
  6. أنا فواز جرداوي مقيم / مواطن أردني. عمري 51 سنة ورجل أعمال. واجهت ذات مرة صعوبات في تمويل مشروعي / مشروعي. إن لم يكن لصديق جيد عرّفني على إقراض المؤسسات الائتمانية ، فقد ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 100،000 دينار أردني من شركته. عندما اتصلت بهم ، استغرق الأمر أسبوعًا واحدًا فقط للحصول على الموافقة على قرضي وتحويله إلى حسابي بعد أن استوفيت جميع إجراءات العمل المنصوص عليها في اتفاقية القرض / الشروط والأحكام. حتى إذا كان لديك ائتمان سيئ ، فلا تزال هناك خدمة لك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة مالية عاجلة ، يمكنك الاتصال بهم اليوم للحصول على قرض عبر عنوان البريد الإلكتروني هذا: loancreditinstitutions00@gmail.com أو whatsapp: +393512114999.

    ReplyDelete
  7. يوم جيد، اسمي. رجاء خديجة منصور من الأردن . أعيش في كندا وأنا امرأة سعيدة اليوم؟ وقلت لنفسي إن أي مُقرض ينقذ عائلتي من وضعنا السيئ، سأحيل أي شخص أو شركة تبحث عن قرض إليه، لقد أعطوني ولعائلتي السعادة، كنت بحاجة إلى قرض بقيمة 29000 دولار لكي أتمكن من الحصول على قرض أبدأ حياتي من جديد لأنني أم عازبة ولديها 3 أطفال، لقد التقيت بهذا المقرض الصادق الذي يخاف الله والذي ساعدني في الحصول على قرض بقيمة 29000 دولار، إذا كنت بحاجة إلى قرض وأنت
    سوف يقوم بسداد القرض يرجى الاتصال بهم عبر
    البريد الإلكتروني: الرد على البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@yahoo.com)
    جهة اتصال شرعية لمقرض القرض
    المدير الإداري: د. إيليا
    رقم الواتس اب: +393509313766
    واتس اب أو رسالة نصية: +393512114999
    واتساب :+393512640785

    ReplyDelete