Monday, June 26, 2023

أفضل الشركات المدرجة في السوق السعودي من حيث التوزيعات

 

أفضل الشركات المدرجة في السوق السعودي من حيث التوزيعات

التقرير السنوي 2022

 

تعتبر أسواق المال من القنوات الأساسية المهمة في توليد وزيادة حجم الثروة بالنسبة للمستثمرين وأصحاب المصالح، وذلك لما لها من عائد مالي جيد يتعدى في كثير من الأحيان أساليب استثمارية أخرى، خصوصاً إذا ما تم اختيار القطاعات والشركات بشكل علمي مدروس. ويعتبر السوق المالية السعودية – تداول - من اهم الأسواق الموجودة في المنطقة، وذلك بسبب حجمة الكبير والذي وصل مجموع رأس مال الشركات المدرجة فيه – يونيو 2022 – حوالي 650 مليار ريال سعودي – ما يعادل 178 مليار دولار امريكي – والتي تمثل حجم الناتج القومي المحلي لجمهورية اليونان – على سبيل التوضيح. وفي هذا الشأن قال التقرير السنوي لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال – مقرها بدولة الكويت – بأنه بلغ اجمالي الشركات المدرجة في السوق السعودي حوالي 205 شركات، موزعة على 20 قطاع مختلف. وتضيف الشركة بأن الهدف من هذا التقرير هو تحليل مكونات السوق المالية السعودية من حيث افضل العوائد على الاستثمار، والتي تساعد بدورها في تبصير المستثمرين – خصوصاً صغار المستثمرين منهم- بالإضافة الى تقليل حجم المخاطر التي قد تحدث بسبب استراتيجيات الاستثمار المختلفة.


قطاعات الاعمال

يختلف نشاط السوق من حيث مدى كفاءة قطاعاته الفاعلة والتي يحقق البعض منها نتائج إيجابية أفضل من غيرها. ولذلك تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية يسيطر على حوالي 30.8% من إجمالي رأس مال الشركات المدرجة بواقع 194 مليار ريال سعودي، وذلك حتى فترة اعداد هذا التقرير. اما قطاع المواد الأساسية وقطاع الطاقة فقد استحوذا على حوالي 18.9% و 11.7% - على التوالي – من اجمالي حجم السوق. ويوضح الشكل التالي حجم استحواذ قطاعات الاعمال المختلفة في السوق المالية السعودية على رأس المال المستثمر.




توزيعات القطاعات – قصيرة المدى

وقد تم تحليل معدل توزيعات الشركات في قطاعات الاعمال المختلفة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، وتشير نتائج الشركة بأن قطاع تجزئة السلع الكمالية من أكثر قطاعات السوق السعودي توزيعاً للأرباح –قصيرة المدى- بواقع 5.5 ريال. ويأتي بعد ذلك قطاع الخدمات التجارية والمهنية، وقطاع الاتصالات، بمعدل توزيعات 4.9 ريال و 3.6 ريال سنوياً- على التوالي. ويوضح الجدول التالي أكثر قطاعات السوق توزيعاً للأرباح – خلال 3 سنوات.




توزيعات القطاعات – طويلة المدى

كما تم تحليل معدل توزيعات الشركات في قطاعات الاعمال طوال العقدين الماضين. ويبين تقرير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأن قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية من أكثر القطاعات توزيعاً للأرباح –طويلة المدى- بواقع 17.5 ريال سنوياً. ويأتي بعد ذلك قطاع المواد الاساسية، وقطاع المرافق العامة، بمعدل توزيعات بلغت 15.7 ريال و 12.5ريال - على التوالي. ويوضح الجدول التالي أكثر قطاعات السوق توزيعاً للأرباح – خلال 18 سنة الماضية:


شركات التوزيعات

كما تم رصد أفضل الشركات في السوق المالية السعودية من حيث التوزيعات السنوية للأرباح – على مستوى 3 سنوات، والتي تشير النتائج إليه بأن شركة جرير للتسويق تعتبر من افضل الشركات التي تقوم بتوزيع الأرباح بواقع 23.4 ريال سنوياً. وتأتي بعد ذلك الشركة السعودية لمنتجات الالبان والأغذية – سدافكو بواقع 15.0 ريال سنوياً. وتأتي بعد ذلك شركة الاتصالات السعودية – اس تي سي وشركة أسواق عبدالله العثيم بمعدل توزيعات بلغ 13.0 ريال – لكل منها. ويوضح الجدول التالي أبرز 10 شركات توزيعاً للأرباح خلال السنوات الثلاثة والخمسة الماضية بالإضافة على عدد مرات التوزيع.



وختاماً قالت الشركة بأن السوق المالية السعودية – تداول - يعتبر من أبرز الأسواق في المنطقة والتي تعد بتوزيعات مالية مجزية والتي تتجاوز في مجملها معدل 6.2 ريال سعودي سنوياً، خصوصاً في حالة الاستثمار طويل المدى. وعلى الرغم من انتشار جائحة كوفيد-19 خلال السنتين الماضيتين، إلا أن السوق السعودي ظل متماسكاً من حيث التوزيعات والقيمة السوقية، وذلك بفضل السياسية الاستراتيجية التي تنتهجها إدارة المملكة العربية السعودية نحو بلوغ الرؤية 2030، والتي ساهمت في الحد من التأثير السلبي للأزمة الصحية على السوق. كما تضيف الشركة بأن الهدف من هذا التقرير هو ليست الدعوة لشراء بعض الأسهم دون غيرها، إنما كان الهدف هو تبصير صغار المستثمرين عن بعض مؤشرات الاستثمار، بالإضافة الى تقليل حجم المخاطر المترتبة عن الاستثمار. 



Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com




No comments:

Post a Comment