Monday, June 26, 2023

الحصة السوقية لقطاع الألبان بدولة الكويت

 

الحصة السوقية لقطاع الألبان بدولة الكويت

التقرير السنوي 2022

 

تعتبر الحصة السوقية من المؤشرات الأساسية والمهمة التي يعتمد عليها أعضاء مجلس الإدارة وبقية أفراد الإدارة التنفيذية، وذلك كونها تساعد في فهم نشاط الشركة وقدرتها على المنافسة في الأسواق، بالإضافة الى مجاراتها للتغيرات التي تظهر على سلوك الزبائن بين الحين والآخر. وعلى الرغم من وجود مؤشر الحصة السوقية للشركة ما بين المقياس 0-100 إلا انه يعني الكثير في تحديد حجم النشاط والجهود التي تبذلها الإدارة التنفيذية في الشركة نحو تضخيم العائد على الاستثمارات. وتقول شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال –المتخصصة في قطاع العمل الاستراتيجي- بأن استمراراً لدورها في تقيم السوق المحلي بالنسبة للشركات الأكثر فاعلية فإنها تقوم في هذا التقرير بتسليط الضوء على قطاع الالبان ومشتقاتها بدولة الكويت. وفي هذا الشأن تقول شركة اكسبر بأنه على الرغم من أهمية مؤشر قياس الحصة السوقية، إلا أننا في السوق المحلي نعاني من ندرة البيانات والمعلومات المساهمة في فهم حجم نشاط هذا القطاع الحيوي، إلى جانب التنبؤ بحجم النمو الذي يشهده هذا السوق ذات الحركة المستمرة. وفي يلي جانب من نتائج التقرير.

 

المنافسين

يتنافس في السوق المحلي العديد من الشركات ومصانع الالبان ذات التواجد المحلي والخليجي، والتي يقدر عددها بحوالي ستة شركات وهي، شركة المراعي، الشركة الوطنية للتنمية الزراعية -نادك، شركة الصافي دانون المحدودة، شركة العثمان للإنتاج والتصنيع الزراعي- ندى، شركة كي دي دي، بالإضافة إلى الشركة الكويتية للألبان- كي دي كاو. وتتنافس هذه الشركات فيما بينها لنيل اكبر قدر من الحصة في السوق المحلي، وذلك عبر تطوير خطوط الإنتاج لديها و مجاراة احتياجات ورغبات الزبائن في السوق المحلي، إلى جانب تنويع المنتجات المقدمة. أما بخصوص ابرز المنتجات التي تقدمها تلك الشركات للزبائن بدولة الكويت فهي اللبن الطازج، الحليب الطازج، الحليب الطويل الأجل، الحليب المنكّة الطويل الأجل، بالإضافة الى منتجات الزبادي.

 

حجم السوق

قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بتجميع البيانات المتعلقة باستهلاك الزبائن لمنتجات الالبان في السوق المحلي بدولة الكويت، وذلك خلال فترة شهر فبراير من العام 2022. وتشير نتائج أبحاث الشركة بأن حجم استهلاك منتج الزبادي في السوق المحلي قد شكل حوالي 32.2% من إجمالي استهلاك الالبان في السوق المحلي، وذلك للعام 2022. في حين شكل حجم استهلاك منتج اللبن الطازج حوالي 27.2% من اجمالي حجم السوق. ويوضح الشكل التالي حجم استهلاك منتجات الالبان في السوق المحلي:



الحصة السوقية

وقد كان الهدف من هذه الدراسة هو قياس انشط الشركات المتنافسة في قطاع الالبان بدولة الكويت للعام 2022، وذلك بهدف تطوير مستوى جودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركات. وتشير النتائج إلى ان شركة المراعي تسيطر على حوالي 48.4% من اجمالي قطاع الالبان بدولة الكويت. في حين كان المركزين الثاني والثالث من نصيب شركة كي دي دي والشركة الكويتية للألبان – كي دي كاو- بنسبة 21.6% و 11.3% - على التوالي. ويوضح الشكل التالي الحصة السوقية العامة للشركات المتنافسة بقطاع الالبان بدولة الكويت للعام 2022:



الحليب الطويل الأمد

وقد تم رصد ناشط الشركات المتنافسة في منتجات الحليب الطول الأجل في السوق المحلي، خلال فترة عمل هذه الدراسة – فبراير  2022. وتشير النتائج إلى تساوي الحصة السوقية والمنافسة الكبيرة ما بين شركة المراعي وشركي كي دي دي بنسبة 31% لكل منها. وفي المقابل فإن المركز الثالث كان من نصيب الشركة الوطنية للتنمية الزراعية -نادك - وبنسبة بلغت 18.5% من اجمالي القطاع. ويوضح الشكل التالي حجم استحواذ الشركات المنافسة لقطاع الحليب الطويل الأجل بالسوق المحلي بدولة الكويت:




الزبادي

كما أن النتائج توضح حجم المنافسة الكبيرة في قطاع الزبادي بالسوق المحلي، وذلك ما بين الشركات المتنافسة والتي تعتمد على عمليات الترويج أساساً في بيع المزيد من منتجاتها للزبائن. وقد ظلت شركة المراعي مسيطرة على سوق الزبادي بدولة الكويت وبنسبة بلغت 44.7% من اجمالي حجم القطاع. في حين كان المركزين الثاني والثالث من نصيب شركة كي دي دي و الشركة الكويتية للألبان وبنسبة 17.5% و 12.6% -على التوالي. ويوضح الشكل التالي نسبة استحواذ الشركات المنافسة – الحصة السوقية – على قطاع الزبادي للعام الحالي:




وختاماً قالت الشركة بأن تطوير خطوط الإنتاج ومحاكاة رغبات الزبائن تعد اهم عوامل بناء الحصة السوقية للشركات في المستقبل. كما أنه للتنوع في المنتجات ووجودها المستمر سواء على الارفف او في اذهان الزبائن تعد من الأمور المهمة في استمرارية المنافسة والمحافظة على المراكز المتقدمة.




Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment