Monday, April 19, 2021

توزيع السكان في محافظات المملكة العربية السعودية

 

توزيع السكان في محافظات المملكة العربية السعودية

حجم النمو السنوي والقيمة المحققة في عام 2030

 

يعتبر عدد السكان في كل من الأسواق المستهدفة أحد اهم العناصر المولدة للثروات والايرادات المرجوة، علاوة على حجم النمو السنوي الذي يشهده هذا القطاع المستهدف. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بالدراسة الديمغرافية للسوق في المملكة العربية السعودية وذلك على اعتبارات أساسية منها ان السوق القيادي ذات القيمة الكبرى في عدد السكان في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة الى النمو والتطور الذي شهده هذا السوق في الآونة الأخيرة. وتهدف شركة اكسبر للاستشارات من خلال هذه الدراسة الى تحليل السوق السعودي من حيث تمركز السكان فيها – الزبائن- بالإضافة الى معرفة التوجهات المستقبلية لأسواق المملكة العربية السعودية الواعدة. وفي هذا الشأن فقد بلغ عدد السكان في المملكة العربية السعودية حسب آخر الإحصاءات الرسمية حوالي 34.2 مليون نسمة، والذي وضعها في المركز 41 عالمياً بعد مملكة المغرب وبعد اوزباكستان.


المحافظات

تعتبر محافظة مكة المكرمة من أكثر محافظات المملكة العربية السعودية كثافة بالسكان وذلك بنسبة 26% من اجمالي السكان، في حين كانت العاصمة الرياض في المركز الثاني بنسبة 25%. وتشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأن المركزين الثالث والرابع كان من نصيب المنطقة الشرقية ومحافظة عسير بنسبة 15% و 7% على التوالي. ويوضح الشكل التوضيحي التالي توزيع مقاطعات المملكة العربية السعودية على نسبة عدد السكان الإجمالي. وكما هو موضح فإن اكثر من نصف سكان المملكة العربية السعودية تتواجد في منطقتي مكة المكرمة والعاصمة الرياض.







حجم النمو

ويعتبر حجم النمو من المؤشرات الرئيسية التي تهتم بها الشركات وأصحاب الاعمال بشكل مستمر، وذلك نحو فهم مستقبل الأسواق المنشودة وبالتالي توسعة الاعمال التجارية وتوجيه مصادر الإنتاج اللازمة لإدارة الاعمال. وتشير نتائج اعمال الشركة بأن نسبة النمو السنوي للسكان في مجمل مناطق المملكة العربية السعودية كان بمعدل 2.6% سنوياً أي بزيادة سنوية تقارب المليون نسمة. وتعتبر مكة المكرمة من اسرع مناطق المملكة نمواً في السكان وبنسبة بلغت 2.9% سنوياً، مقابل 2.8% لمنطقة الرياض. ويوضح الجدول التالي حجم النمو السنوي لمحافظات المملكة العربية السعودية.





المستقبل

ولذلك فإنه من المنتظر تغيير الكثافة السكانية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية خلال المستقبل القريب لأسباب عدة ومختلفة، ما يهمنا هنا هو النسبة المستقبلية لهؤلاء المستهلكين في كل قطاع من المقاطعات الجغرافية. ولذلك في المنتظر أولاً أن يزداد عدد سكان المملكة العربية السعودية في عام 2030 لتصبح 45.4 مليون نسمة، والذي يتطلب تذليل كافة الجهود والامكانيات من بنى تحتية ومسكن ومواد غذائية وغيرها من احتياجات لتأمين مستقبل هؤلاء. وبذلك يمكن اعتبار السوق السعودي من الأسواق الواعدة في المستقبل والذي سيزداد فيه عدد السكان بشكل ملحوظ. أما بخصوص المحافظات المختلفة في المملكة فإن من المنتظر أن يصل عدد السكان في مكة المكرمة في عام 2030 لقرابة 12.4 مليون نسمة – أي مايعادل عدد سكان جمهورية تونس في الوقت الحالي. كما أن من المتوقع أن يصل عدد السكان نفس العام في كل المنطقة الشرقية والمدينة المنورة 6.7 و 2.9 مليون نسمة –على التوالي. ويوضح الجدول التالي عدد السكان المتوقع الوصول إليه في عام 2030 في محافظات المملكة:






وختاماً فإن تقرير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال يشير الى اتجاه التركيبة السكانية في المملكة العربية السعودية من المدن الصغيرة والقرى المختلفة الى المدن الرئيسية والكبيرة خلال المرحلة المقبلة، خصوصاً في ظل النهضة العمرانية والتطور الذي تشهده المملكة نحو تحقيق الرؤية الملكية 2030. ومن جانب متصل فإن تلك الزيادة المرتقبة في اعداد سكان المملكة العربية السعودية يتطلب مجاراتها بتضخيم الناتج القومي المحلي للمملكة بالبحث عن المزيد من مصادر الدخل البعيدة عن النفط ومشتقاته. كما يوضح التقرير بأن نسبة السكان في المملكة العربية السعودية الذكور في تزايد نسبي والذي ارتفع من 57.2% الى 57.7% خلال الفترة ما بين الاعوام 2009 و2019، مقابل 42.3% للإناث. وختاماً فإن الزيادة المرتقبة في اعداد سكان المملكة العربية السعودية خلال المرحلة المقبلة، والاستثمار بالعنصر البشري، بالإضافة الى تنويع مصادر الدخل القومي للمملكة، كلها تعد من مقومات بناء الدولة الحديثة وبالتالي تحقيق الرخاء المنشود واستقطاب المزيد من رؤوس الأموال لاسيما الأجنبية منها الى المملكة العربية السعودية.





 


Business sustainability

P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait

+965 600-excpr (600-39277)

info@excpr.com

www.excpr.com


1 comment:

  1. URGENT LOAN IS AVAILABLE NOW
    TODAY I GOT MY DESIRED LOAN AMOUNT $760,000.00 FROM A RELIABLE AND TRUSTED LOAN COMPANY LAST WEEK, BUSINESS/HOME/COMPANY/PROJECT/PERSONAL LOAN? ARE NOW AFFORDABLE HERE FOR YOU TODAY CONTACT Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Hello,I'm here to testify of how i got my real estate business loan from PROF. MRS.DOROTHY JEAN INVESTMENTS (profdorothyinvestments@gmail.com) I don't know if you are in need of an urgent loan to pay bills, start business or build a house, they offer all kinds of loan Ranging from $5,000.00 to $2,000,000.00USD with a low interest rate of 2% and loan duration of 1 to 33 years to pay back the loan secure and unsecured. Are you losing sleep at nights worrying how to get a Legit Loan Lender?
    MRS.DOROTHY JEAN holds all of the information about how to obtain money quickly and painlessly without cost/stress via Contacts Whatsapp Number +1(541)279-1406 Email profdorothyinvestments@gmail.com

    Consider all your financial problems tackled and solved ASAP. Share this to help a soul right now THANKS.

    ReplyDelete