Monday, June 26, 2023

حجم السوق والنمو السنوي لقطاع العقار الخاص بدولة الكويت


حجم السوق والنمو السنوي لقطاع العقار الخاص بدولة الكويت

التقرير السنوي 2022

 

بلغ اجمالي حجم سوق عقار السكن الخاص بدولة الكويت حوالي 2.6 مليار دينار كويتي سنويا، وذلك بمعدل زيادة سنوية مقدارها 29.2 % -عن العام 2021. ويشير التقرير السنوي لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال –بشأن سوق العقار المحلي- بان تلك الزيادة في أسعار أراضي السكن الخاص كانت بفضل قوى العرض والطلب والذي وصلت الأسعار لمعدلات قياسية لم يسبق ان بلغتها من قبل. وقد تفاوتت نسبة الزيادة في الأسعار بحسب المحافظات المختلفة بدول الكويت، المناطق السكنية، بالإضافة الى مواقع تلك العقارات. وتضيف شركة اكسبر بأن إجمالي التداولات على عقارات السكن الخاص بدولة الكويت قد بلغت 6031 عملية خلال العام، بواقع 116 عملية بيع وشراء خلال الأسبوع الواحد. ويوضح الشكل التالي معدل التغير في أسعار العقار الخاص بدولة الكويت –بالمتر المربع.  وتضيف الشركة بأنه قد بلغ متوسط سعر بيع العقار الخاص بدولة الكويت حتى اعداد هذا التقرير –ابريل 2022- حوالي 1,000 دينار كويتي للمتر المربع!، ما يتطلب اخذ المزيد من الإجراءات التصحيحية من السلطة التنفيذية –ممثلة بالحكومة- للحد من هذا التضخم. 




محافظة العاصمة

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة العاصمة خلال العام حوالي 37 مليون دينار كويتي، بإجمالي تداولات بلغت 48 عقار، وبمعدل 760 ألف دينار كويتي للعقار الواحد. كما كانت تلك التداولات تخص 12 منطقة من مناطق محافظة العاصمة.


محافظة حولي

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة حولي خلال العام حوالي 136 مليون دينار كويتي، بإجمالي تداولات بلغت 209 عقار، وبمعدل 650 ألف دينار كويتي للعقار الواحد. وتشير تقارير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال، بإن اجمالي المناطق التي تم التداول عليها في محافظة حولي كانت 13 منطقة.


محافظة مبارك الكبير

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة مبارك الكبير خلال العام حوالي 180 مليون دينار كويتي، بإجمالي تداولات بلغت 374 عقار، وبمعدل 480 ألف دينار كويتي للعقار الواحد. والجدير بالذكر بأن هذا القيمة العظمى لتداولات العقار، كانت تتمركز في 9 مناطق رئيسية في محافظة مبارك الكبير.


محافظة الفروانية

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة الفروانية خلال العام حوالي 10 مليون دينار كويتي، بإجمالي تداولات بلغت 16 عقار، وبمعدل 540 ألف دينار كويتي للعقار الواحد. وقد اقتصر التداول في محافظة الفروانية على 5 مناطق سكنية فقط خلال العام.


محافظة الاحمدي

بلغ اجمالي حجم التداولات على العقار في محافظة الاحمدي خلال العام حوالي 600 مليون دينار كويتي، بإجمالي تداولات بلغت 2387 عقار، وبمعدل 250 ألف دينار كويتي للعقار الواحد. ولما كان حجم محافظة الاحمدي يعد الأكبر في دولة الكويت، فقد تم التداول على حوالي 17 منطقة من مناطق تلك المحافظة خلال العام، ولعل ابرزها مناطق صباح الأحمد البحرية – الخيران البحرية.

يوضح الجدول التالي خلاصة النتائج التم تضمنها التقرير السنوي للعقار المحلي بدولة الكويت:



وختاماً فإن أكبر حجم تداول للعقار بدولة الكويت خلال العام كان في مناطق محافظة الاحمدي، وبنسبة استحواذ بلغت 62.3% من اجمالي حجم السوق. في حين كان المركز الثاني من حيث أكبر قيمة للصفقات العقارية المتداولة كان في محافظة مبارك الكبير وبنسبة بلغت حوالي 18.8% من اجمالي حجم السوق. وتضيف الشركة بأنه وعلى الرغم من هذا الحجم الكبير لاستحواذ هذه المحافظتين، إلا أنه من المتوقع استمرار التداول على عقار تلك المناطق بشكل اكبر خلال الفترة القادمة، خصوصاُ وأن أسعار أراضيها تعد الأقل مقارنة ببقية المناطق الأخرى.




Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com

 




No comments:

Post a Comment