Tuesday, June 27, 2023

حجم السوق والحصة السوقية لقطاع الكوفي شوب بدولة الكويت

 

حجم السوق والحصة السوقية لقطاع الكوفي شوب بدولة الكويت

التقرير السنوي 2022

 

يعتبر حجم السوق من الأمور المهمة في تشييد واستمرار العمل التجاري، وذلك كونه يقوم على أساس حساب نشاط السوق والتغير في وجود الزبائن.  وتعتبر مثل تلك البيانات من المؤشرات الرئيسية التي تساعد المستثمرين وأصحاب الاعمال من التنبؤ بوجود فرصة أولية للدخول واستمرار المنافسة في الاسواق، إلى جانب اختيار أفضل الشرائح من الزبائن. وكما تشير إلية الأبحاث المتخصصة، فإن السوق لا يعد مستقطباً وجاذباً للأعمال إلا إن كان حجم المبيعات السنوية فيه تتجاوز المليار دولار امريكي – حوالي 300 مليون دينار كويتي. كما أن أهمية معرفة حجم السوق تكمن عند الحاجة إلى زيادة رأس مال الشركة، ودعوة المستثمرين للدخول كشركاء في العمل، إلى جانب بعض الأسس التجارية الأخرى مثل دراسة الجدوى الاقتصادية وخطة العمل للمشاريع. بالإضافة إلى ذلك فإن الحصة السوقية للشركات المتنافسة لا تقل أهمية عن معرفة حجم السوق، كونها تقوم بمقارنة الأداء التنافسي للشركة بالنسبة لبقية المنافسين. وعلى كم وعلى الرغم من صعوبة حساب حجم السوق لقطاع الاعمال، إلا أن هنالك بعض المبادئ العامة التي يتعين الوقوف عندها عند القيام بتلك العملية، والتي ستقوم إدارة شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال من التركيز عليه في هذا التقرير. وفي هذا الشأن تقول شركة اكسبر للاستشارات بإن احتساب حجم السوق يكون إما من خلال معرفة حجم الزبائن في السوق، وإما أن يكون من خلال قياس حجم المشتريات السنوية لهذه الشريحة المستهدفة من السوق الكلي.

أيام العمل

قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بدراسة السوق المحلي وزيارة أكثر من 77 موقع من مواقع الكوفي شوب بدولة الكويت، على مدار الفترة ما بين 12/2021-01/2022. ويوضح الشكل التالي معدل زيارات الزبائن للكوفي شوب بدولة الكويت خلال أيام العمل، والتي كانت بمعدل 415 زبون خلال اليوم الواحد لكل فرع.






أيام الأسبوع

كما توضح النتائج بأن نسبة حضور الزبائن للكوفي شوب بدولة الكويت خلال أيام عطل نهاية الأسبوع تشكل 25% من مجمل الزيارات الأسبوعية، المبينة في الشكل التوضيحي التالي:




ساعات العمل

اما بالنسبة لساعات العمل وفترة الذروة بالنسبة لزيارات الزبائن للكوفي شوب بدولة الكويت، فإنه ذروتها كانت في 3 اوقات مختلفة خلال اليوم الواحد، وتحديداً في الساعة 11 صباحاً، 4 عصراً، بالإضافة الى الساعة 8 مساءاً. ويوضح الشكل التالي معدل زيارات الزبائن لأفرع الكوفي شوب بدولة الكويت خلال اليوم الواحد، والتي كانت بمعدل 36 زيارة في الساعة الواحدة لكل فرع.





محافظات دولة الكويت

وقد تم دراسة النشاط العام لشركات الكوفي شوب المتنافسة في السوق المحلي، بالنسبة للمحافظات الرئيسية بدولة الكويت. وتشير النتائج بأن التباين كان حاضراً بالنسبة للمحافظات الستة، والتي كانت بمعدل 37 زيارة خلال الساعة لأفرع الكوفي شوب الواقعة في محافظة حولي، مقابل 24 زيارة فقط للزيارات بمحافظة الفروانية. ويوضح الشكل التالي حجم كل محافظة بالنسبة لزيارات الزبائن.




المواقع المختلفة

ولعل مواقع العمل المختلفة والحركة فيها، من اهم المتغيرات التي تحكم شكل المنافسة في السوق بالإضافة الى العلامات التجارية المنتشرة بدولة الكويت. فقد تم تقسيم الكوفي شوب الى مواقع العمل المختلفة مثل، المطارات، الشركات والمؤسسات، الجمعيات التعاونية، محطات تزويد السيارات بالوقود، الأندية الرياضية والصحية، المستشفيات والعيادات الطبية، المجمعات التجارية والمعارض، الشوارع والطرق الرئيسية. وتشير النتائج بأن أكثر مواقع الكوفي شوب زيارة بدولة الكويت كانت محطات تزويد السيارات بالوقود، بالإضافة الى الطرق بنسبة 17% لكل منها. وتأتي بعد ذلك الكوفي شوب الموجودة في الجمعيات التعاونية من حيث الأهمية وبنسبة زيارات بلغت 540 زيارة للكوفي شوب خلال اليوم الواحد لكل فرع، كما هو موضح في الشكل التالي:




حجم السوق

تشير نتائج اعمال شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال إلى ان حجم سوق الكوفي شوب بدولة الكويت قد بلغ حوالي 2.8 مليار دينار كويتي خلال العام 2021، مقارنة بقيمة مليار دينار خلال العام 2012 وبنسبة نمو مقدارها 165%. وتشكل تلك القيمة علامة فارقة إذا انها تمثل حوالي 3% من اجمالي الناتج القومي المحلي لجمهورية الفلبين – على سبيل التبسيط. كما أن هذا النمو الكبير والسريع خلال العشرة سنوات الأخيرة قائم على زيادة اعداد الزبائن والتي وصلت الى 35 زبون خلال الساعة لكل فرع، بعد أن كانت لا تتعدى 33 زبون خلال الساعة في العام 2012. إلى جانب ذلك فإن هذه الزيادة في حجم السوق تمت بسبب الانتشار الكبير في افتتاح المزيد من أفرع الكوفي شوب بدولة الكويت والتي وصل إجمالي عددها الى 308 فرع في نهاية العام 2021، بعدما كانت 122 فرع فقط في العام 2012، وبزيادة مقدارها 153%. إن هذا النمو الكبير والذي وصل إليه حجم سوق الكوفي شوب بدولة الكويت مؤخراً، لهو مؤشر نحو زيادة حجم المنافسة ما بين شركات الكوفي شوب سواء ذات العلامات التجارية العالمية او المحلية منها، والتي تبين شدة المنافسة خلال المرحلة المقبلة في استقطاب المزيد من الحصة السوقية وجذب الزبائن.

 

الحصة السوقية

اما بشأن الحصة السوقية لشركات الكوفي شوب المتنافسة، فقد استمرت سلسلة مقاهي ستاربكس في ريادة صناعة القهوة بدولة الكويت وذلك بواقع 57.9% من اجمالي حجم السوق الكلي، وذلك حسب نتائج بداية العام 2022. كما كان المركز الثاني كأفضل مقاهي الكوفي شوب زيارة للزبائن بدولة الكويت من نصيب سلسلة مقاهي كاريبو كوفي بنسبة تقدر بحوالي 15.8% من مجمل السوق. في حين كان المركز الثالث من نصيب سلسلة مقاهي كوستا كوفي بنسبة 12.4%. وكما هو موضح في الشكل التالي فإن 3 شركات متنافسة في قطاع الكوفي شوب بدولة الكويت تسيطر على اكثر من 86% من اجمالي حجم السوق المحلي في العام 2021.





التغير في الحصة السوقية

كما قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بمقارنة التغير في الحصة السوقية للشركات المتنافسة على مدار السنوات العشرة الأخيرة، والتي توضح النتائج القفزات التي تحققها سلسلة مقاهي كوستا كوفي بواقع 8.8%. وقد كان المركز الثاني والثالث لكل من قطاع الكوفي المتخصصة والشركات ارابيكا و توبيز استيت كوفي روسترز بنمو مقدارها 3.8% و 3.7% - على التوالي. ويوضح الشكل التالي حجم التغير في قطاع الكوفي شوب والشركات المتنافسة خلال السنوات الماضية.





الكفاءة التشغيلية

كما قامت الشركة بتتبع مدى قدرة الإدارة التنفيذية لشركات الكوفي شوي في استغلال مصادر الإنتاج – مواقع اعمالها-  لديها وتحقيق المزيد من الإيرادات المتنظرة وذلك من خلال معرفة حجم استقطاب الزبائن لكل فرع من افرعها. وفي هذا الجانب قالت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأن أفضل المقاهي كفاءة في التشغيل كانت سلسلة مقاهي توبيز استيت كوفي روسترز بنسبة 90%. في حين كان المركز الثاني من نصيب سلسلة مقاهي ارابيكا بنسبة تشغيلية استغلال أمثل للموقع يشكل حوالي 72% لتلك الأصول. ويوضح الشكل التالي حجم استغلال الشركات المتنافسة لأصولها التشغيلية:



المسافات

تبين نتائج التقرير كذلك بأن سلسلة مقاهي ستاربكس هي الأقرب فيما بينها – مسافة - وذلك لانتشارها الكبير والواسع بدولة الكويت، وذلك بواقع 1.0 كم بين كل فرع من أفرع الكوفي شوب لديها. وقد لوحظ التطور السريع الذي تشهده سلسلة مقاهي كوستا كوفي وكاريبو كوفي بدولة الكويت، والتي بلغت المسافة مابين افرع –كل منها-  حوالي 2.5 كم. ويوضح الشكل التالي، المسافة – بالكيلو متر- ما بين كل من أفرع شركات الكوفي شوب المتنافسة بدولة الكويت.




وختاماً قالت الشركة بأن لهذا النمو الكبير الذي شهده قطاع الكوفي شوب بدولة الكويت أثره في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي، وذلك من خلال انعاش قطاعات الاعمال الأخرى مثل المواد الغذائية الأولية لصناعة القهوة، المواد البلاستيكية، التوظيف، إلى جانب إنعاش قطاع العقار التجاري بدولة الكويت. كما أدركت الكثير من الشركات المتنافسة في هذا القطاع أهمية توجيه المزيد من مصادر الإنتاج لديها نحو جني أكبر قدر من الحصة السوقية. كما ان المستقبل المقبل يعد بالمزيد من النمو لهذا القطاع الحيوي والذي يستوجب من الإدارات التنفيذية بشركات الكوفي شوب من مجاراة تلك الفرص المولدة للثروات في المستقبل. إلى جانب ذلك، فإن عامل الابداع سواء في تطوير المنتج او للخدمات المقدمة بالإضافة الى التسويق الفعال، اثره في زيادة حصيلة الشركة من سوق الكوفي شوب.




Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment