Tuesday, June 27, 2023

الوسائل الإعلامية المساعدة في نجاح الناخبين

الوسائل الإعلامية المساعدة في نجاح الناخبين

دراسة حول أبرز الوسائل الإعلامية تأثيراً على قرار الناخبين – انتخابات مجلس الامة 2022

 

توجه الناخبون في يوم 29/09/2022 الى صناديق الاقتراع، تلبية لواجبهم الوطني وتوجيها من حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه، وسمو ولي العهد الامين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه، في اختيار الأفضل للمرحلة المقبلة – مرحلة البناء والتعمير. وفي هذا الجانب ارتأت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال المشاركة المجتمعية من خلال دراسة اثر الوسائل الإعلامية على نجاح المرشحين في عضوية مجلس الامة 2022. وفي هذا الشأن قالت شركة اكسبر بأن أهمية هذه الدراسة تكمن في معرفة مدى قوة قطاع التسويق الحديث في توجيه الشارع المحلي نحو اختيار الأفضل.

قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال برصد تأثير القنوات الإعلامية على شعبية المرشح لعضوية مجلس الامة، ومنها منصات التواصل الاجتماعي – تويتر، القنوات التلفزيونية، بودكاست، يوتيوب، بالإضافة الى ندوات المرشحين في فترة الانتخابات. وتشير حصيلة النتائج بأنه قد بلغ اجمالي تغريدات مرشحين انتخابات مجلس الامة 2022 حوالي 49 الف تغريده، بواقع 1630 تغريده خلال اليوم، وبواقع 13 تغريدة خلال اليوم لكل مرشح. اما بخصوص اعداد مشاهدين البرامج الانتخابية للمرشحين عبر القنوات التلفزيونية فقد بلغ حوالي 555 الف مشاهد خلال شهر سبتمبر 2022. وفي تطور للوسائل الإعلامية فقد حضيه طريقة التواصل المباشر واللقاء مع المرشح عبر بودكاست على حوالي 300 الف مشاهد عبر الانترنت. اما بخصوص مشاهدة البرامج الانتخابية عبر منصة يوتيوب فقد كانت 380 الف مشاهد. وأخيراً فقد لقيت الندوات الخاصة للمرشحين قبولاً وذلك بإجمالي مشاهدات عبر الانترنت بلغت 370 الف مشاهد. ويوضح الجدول التالي اعداد المتابعين والمشاهدين لكل من تلك المنصات والقنوات الإعلامية للدوائر الانتخابية الخمسة:




الدائرة الأولى

يعتبر ناخبين الدائرة الانتخابية الأولى من أكثر الدوائر الانتخابية بدولة الكويت من حيث الاعتماد على بودكاست في تقييم أداء المرشح لعضوية مجلس الامة، قبل اتخاذ قرار التصويت، والذي وصل الى أكثر من 103 ألف مشاهدة، والذي ينبغي التركيز علية في الحملات الانتخابية مستقبلاً. اما بخصوص اهم القنوات الإعلامية مساهمة في فوز المرشح بعضوية مجلس الامة في هذه الدائرة فإنه يمكن الاعتماد على ندوات المرشحين على ان تكون نسبة المتابعة والاعجاب تتعدى 1000 مشاهد. كما ان للندوات الانتخابية دورها في اختصار الأوقات، وسهولة تعريف وتسويق المشرحين وخصوصاُ الجدد منهم للناخبين. كما تعتبر منصات التواصل الاجتماعي –تويتر من العوامل التي لا يجب على المرشح اهمالها للوصل لعضوية مجلس الامة الكويتي. اما بخصوص اهم العوامل الإعلامية استجابة لقرار ناخبي الدائرة الانتخابية الأولى، فإنها القنوات التلفزيونية اذ ان اجمالي متابعين مرشحي الدائرة قد بلغ حوالي 108 ألف مشاهد.

 

الدائرة الثانية

يعبر مرشحين الدائرة الثانية عن أفكارهم وتطلعاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي – توتر بشكل اكبر، والتي تعد الاكثر على مستوى جميع الدوائر الانتخابية الاخرى، إذ بلغ اجمالي تغريدات مرشحين الدائرة حوالي 12 ألف تغريده خلال فترة الانتخابات فقط.  كما تعتبر الندوات الانتخابية التي يعقدها المرشحين من الوسائل المهمة التي ينبغي الاعتماد عليها في إدارة انتخابات الدائرة الثانية بالنسبة للحملات الانتخابية. اذ ان لتلك الندوات دورها في تعريف الناخبين على المرشح بشكل كبير، وأنها تساهم في تحسين فرص فوز المرشح بالإضافة الى عوامل أخرى مثل شخصية المرشح والبرنامج الانتخابي. ومما يساهم في تعزيز اسم المرشح في اذهان الناخب، فإن برنامج يوتيوب يعتبر الأهم على الاطلاق بالنسبة لمرشحين الدائرة الثانية، والذي ينبغي الاستثمار فيه للمراحل القادمة.

 

الدائرة الثالثة

يقوم ناخبي الدائرة الثالثة بشكل خاص بالاعتماد على منصة يوتيوب بشكل أكبر، وذلك في متابعة المرشحين واختيار الأفضل بينهم، اذ بلغ اجمالي اعداد مشاهدين برامج مرشحين الدائرة الانتخابية الثالثة عبر يوتيوب حوالي 125 الف مشاهدة. كما تساهم منصة يوتيوب في تعريف المرشحين الجدد على الناخبين وبشكل كبير، والتي يمكن الاعتماد عليها في الانتخابات مستقبلاً. بالإضافة الى ذلك يعتمد ناخبين الدائرة الثالثة على القنوات التلفزيونية في متابعة برامج المرشحين للتفاضل فيما بينهم. وتعد البرامج التي تبثها القنوات التلفزيونية التي تعدها للمرشحين من اهم الوسائل المستخدمة في وصول المرشحين لقاعة عبدالله السالم.

 

الدائرة الرابعة

تعتبر الندوات الانتخابية للمرشحين من اهم وسائل النجاح في الدائرة الرابعة لانتخابات مجلس الامة، إذا بلغ اجمالي مشاهدة الندوات أكثر من 190 ألف خلال فترة شهر سبتمبر 2022. فمن خلال إطلاق المرشح للندوات الانتخابية، فان ذلك يساهم بشكل كبير في تعزيز فرص الفوز بعضوية مجلس الامة. كما ان الحضور عبر القنوات التلفزيونية للمرشح لا تقل أهمية عن سابقتها، اذ انها تساهم بشكل كبير في تقوية مكانة المرشح، أكثر من بقية الوسائل الإعلامية الأخرى.

 

الدائرة الخامسة

اما بخصوص مرشحين الدائرة الانتخابية الخامسة، فإن الاعتماد يجب ان يكون على القنوات والبرامج التلفزيونية بشكل اكبر، والتي تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن اجمالي المتابعين قد بلغ حوالي 84 الف مشاهد خلال فترة الانتخابات الماضية. كما يمكن لناخبين الدائرة الاستمرار في الاعتماد على قنوات التواصل الاجتماعي –تويتر – في التواصل مع الناخبين، اذ انها تعتبر من الوسائل الجيدة في الوصول والتواصل بنسبة مشاركة بلغت حوالي 12 الف تغريده خلال شهر سبتمبر 2022.

 

النساء

وعلى الرغم من ان النساء يمثلن أكثر من نصف اعداد الناخبين، إلا انه لم يحالف الحظ منهن سوى مرشحتين، والأسباب قد تطول في هذا الشأن. وما يعنينا هنا هو أهمية تركيز المرشحات على عوامل القوى الإعلامية في كل دائرة وذلك للحصول على فرصة فوز أكبر في المرات المقبلة. فعلى سبيل المثال، ينبغي على مرشحات الدائرة الانتخابية الأولى التركيز على الظهور في القنوات التلفزيونية بشكل أكبر، بالإضافة الى الاعتماد على الأساليب الحديثة للأعلام -بودكاست. كما تختلف طرق المنافسة والظهور الإعلامي في دوائر مثل الرابعة، والتي يستوجب الامر الاعتماد على الندوات الانتخابية بشكل أكبر في الوصول للناخبين.

 

الشباب

بلغ معدل نسبة الأعضاء الشباب في مجلس الامة 2022 حوالي 34% فقط، على الرغم من ان القاعدة الانتخابية الشبابية هي الأكبر في دولة الكويت. ولذلك ينبغي على المرشحين الشباب في الانتخابات المستقبلية التركيز على عوامل وقنوات إعلامية ستساهم في تعزيز فرص فوزهم في العضوية مثل التسويق للندوات الانتخابية، بالإضافة الى الظهور المستمر عبر القنوات التلفزيونية، وذلك اذا ما أرادوا تحقيق النجاح المنشود.  


وختاماً قالت شركة اكسبر بأن العوامل الإعلامية السابقة تعد من اهم العوامل المساعدة في ابراز صورة المرشح لعضوية مجلس الامة للناخبين، بالإضافة الى عوامل خارجية مثل كاريزما المرشح، القبول الاجتماعي، الميزانية المرصودة، وغيرها. وينبغي التأكيد على تطبيق كل منها كما جاء في هذا التقرير، والتي من شأنها تحقيق الموضوعية في الاختيار وتقييم المرشحين للانتخابات بمسطرة واحدة بعيداً عن الوسائل الأخرى. كما ان التطوير في استخدام الأساليب الحديثة تعد من الأهمية بمكان نحو مجاراة التكنولوجيا وسرعتها، وبالتالي تحقيق الهدف المنشود. 





Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment