Tuesday, June 27, 2023

التسويق الفعّال


التسويق الفعّال

4 محاور رئيسية للتسويق الفعال


لا يقتصر التسويق على المبيعات او الدعاية والاعلانات التي تقوم بها الشركة لزيادة مبيعاتها وتحقيق الأرباح المنشودة، إنما يتعدى ذلك ليكون مفهوم حديث شامل يتناول طرق المنافسة في الأسواق بأساليب احترافية حديثة. بالإضافة الى ذلك فإن التسويق اليوم أصبح جزءاً أساسياً من مكونات اعمال الشركة، والتي جاءت كبديل في اسلوب المنافسة التي يراهن عليها أعضاء الإدارة التنفيذية. فالتسويق اليوم أصبح أسلوب تعامل في إدارة العلامة التجارية للشركة ومدى تحقيقها للقيمة المضافة المرجوة. وفي هذا الشأن قال التقرير الشهري لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الأعمال ومقرها بدولة الكويت، بأن محاور التسويق الفعالة تتضمن ٤ خطوط رئيسية وهي التحليل التنافسي، التسويق الاستراتيجي، أبحاث السوق، بالإضافة الي التواصل مع الزبائن. كما أن التكامل والتوازن بين تلك المحاور الأربعة ستلقي بظلالها على أداء الشركة ومدى تطورها مقارنة بالمنافسين.


التحليل التنافسي Competitor Analysis

في البداية يتوجب على الشركة فهم وتحديد الميزة التنافسية لها ومنتجاتها الي تقدمها، والتي تتفرد بها عن غيرها من بقية المنافسين. فمن خلال الاستثمار بتلك المميزات، فإنه من الممكن بلوغ أقصر الطرق نحو تحقيق الأهداف التي جاءت لأجلها الشركة. وتضيف شركة اكسبر للاستشارات بأنه كلما تم تحقيق الفهم العميق للمميزات التي تمتلكها الشركات ومنتجاتها بالإضافة إلى خدماتها المقدمة، كلما ساهم ذلك في سهولة المنافسة وبالتالي زيادة حجم الحصة في السوق. كما تساعد تلك المميزات في تحديد أفضل الشرائح المستهدفة من الزبائن، بالإضافة الى تحديد أفضل الأسواق الجغرافية للمنافسة. ولذلك كان ولابد من عمل التحليل التنافسي بين الفترة والأخرى لمراجعة مراكز القوى في السوق ومدى نشاط المنافسين.


التسويق الاستراتيجي Strategic Marketing

يقوم التسويق الاستراتيجي على أساس أهمية مفهوم ودور الشركة التي جاءت لأجلها. فكما يقول البروفسور فيليب كوتلر بأن مهمة اي شركة هي خلق القيمة - وهو ما يعرف بإدارة المنتج - والتواصل بها – إدارة العلامة التجارية - وتوصليها للشريحة المستهدفة من الزبائن - إدارة الزبائن، وذلك نحو بلوغ الأرباح المرجوة. وبذلك وجب على الإدارة التنفيذية في الشركات من تطوير خطوط الإنتاج لديها من منتجات وخدمات، وإبراز أهمية تلك المنتجات للسوق المستهدف من الزبائن، والتأكيد على وجود المنتجات حاضرة وبشكل مستمر، بغرض تحقيق الأرباح والنتائج الايجابية.


أبحاث السوق Market Research

من أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه العمل التجاري خصوصاً في المراحل الأولى من التأسيس هي اختيار السوق المناسب للمنافسة، بالإضافة الى انخفاض معدل المبيعات وبالتالي تراكم الديون والخروج من السوق. ولذلك جاء ما يعرف بأبحاث السوق، والتي تقوم بتحليل السوق المستهدف ومكوناته بشكل عميق بحيث يسهل تقديم الحلول للمشاكل والتحديات العالقة. كما ان أبحاث السوق تعتمد على استراتيجية عمل 4Ps، والتي تقوم حول محاور أربعة هي اختيار أفضل المنتجات والخدمات التي يبحث عنها الزبائن بالفعل، لا تلك التي تريدها الشركة. بالإضافة الى ذلك فإن هذه الاستراتيجية تعتمد على تحديد أفضل أسعار البيع التي يرغب بها الزبائن والتي تحقق مبتغاه. كما تتضمن هذه الطريقة اختيار مواقع ونقاط البيع الأنسب لتوليد الثروات، بالإضافة الى أساليب الترويج ذات العائد الأكبر.


التواصل الفعالEffective Communication

اما بخصوص آخر محاور التسويق الفعّال، فإنها تعتمد على مواقع وجود الزبائن المستهدفين بشكل خاص والبقاء في اذهانهم بشكل مستمر. ولذلك فإن التواصل مع الزبائن والحضور المستمر امامه يعتبر المكون الرابع المكمل لدائرة النجاح المنشود، والتي بدونه تعتبر الحلقة فارغة. وفي هذا الجانب تقوم إدارة الشركة من التأكيد على وصول القيمة المضافة للمنتجات والخدمات المقدمة للشريحة التي تم اختيارها في الأجزاء السابقة، بحيث تحقق الأهداف التي جاءت لأجلها. كما ان التواصل المستمر مع الزبائن، من شأنه المحافظة على عملاء الشركة، بالإضافة الى إمكانية استقطاب المزيد من الزبائن مستقبلاً، وذلك من خلال ثقة الزبائن بعلاقاتهم الاجتماعية التي قامت بتجربة المنتجات بالفعل.

 

وختاماً فإن التسويق الفعّال تعتبر عملية مستمرة تعتمد عليها الشركات الرائدة في بقاءها في الاسواق وجني المزيد من الحصة في السوق المستهدف علي حساب بقية المنافسين. فلم تعد عمليات التسويق من الأمور الجانبية او الثانوية في العملية التجارية، انما باتت الرقم الصعب في المفاضلة بين الشركات واقرانها في السوق، والتي من شأنها تعظيم قيمة العلامة التجارية وتحقيق رغبة الزبائن بالحصول عليها بشكل دائم، وان مفارقة العلامة التجارية تعد كارثة امام العملاء، فمتى استطاعت الشركة بلوغ ذلك، فإنه يمكن استنتاج نجاح إدارة الشركة في ادارتها لعمليات التسويق لديها بشكل فاعل.

 



 

Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com

No comments:

Post a Comment