Monday, September 9, 2019

مؤشرات الأداء الجيدة في المؤسسات KPIs



مؤشرات الأداء الجيدة في المؤسسات KPIs


يمكن تعريف مؤشرات الأداء Key Performance Indicators – KPIs على انها نظام لتجميع المعلومات واختيار الأفضل منها، لتلخيص الأداء التنظيمي الفعلي للمؤسسة. ويساهم هذا النظام بتوفير الأوقات الطويلة التي يستغرقها المدراء التنفيذين، في فهم الأداء التشغيلي المعقد الذي يقوم به موظفين الشركة في صباح كل يوم عمل. كما أن أهمية هذا النظام يكمن بأنه يعكس الأداء الحقيقي للعمل والنمو الذي تحققه المؤسسة في اتجاه الأهداف الاستراتيجية المحددة لها مسبقاً. كما أن مؤشرات الأداء أصبحت اليوم جزء لا يتجزأ من العملية المؤسسية الحديثة، والتي أصبحت صورة حقيقيه لنشاط الشركة- إذا ما أحسن رسمها. ولذلك فإن مؤشرات الأداء هي مقياس حقيقي للتعامل والتواصل المتين مع أصحاب المصالح الذين تعتمد عليهم المؤسسة في اعمالها، وبالتالي قياس الأداء الفعلي بأقل البيانات والحقائق المجمعة.  
كما أن أهمية وجود نظام جيد لمؤشرات الأداء KPIs سيساهم في رفع أسهم الشركة في أسواق المال المختلفة، وذلك على اعتبار تحقيق مبدأ الشفافية والوضوح في تقديم أبرز البيانات للمستثمرين والعلاقة معهم. بالإضافة الى ان وجود هذه المؤشرات النوعية المختارة من شأنها السعي نحو تلبية عناصر ومبادئ الحوكمة المؤسسية بشكل فاعل governance، والتي لطالما ناشدت بها إدارة المستثمرين.
أما بخصوص الحاجة لوجود مثل تلك الأنظمة القياسية الحديثة، فكما هو معلوم بأن الشركات اليوم تعاني من وجود الكثير والعديد من قواعد البيانات، خصوصاً بعد التطور السريع الذي شهده قطاع التكنولوجيا والمعلوماتية في القرن الحالي، وتدفقها على هيئة تقارير دورية كثيرة. الامر الذي اوجب ضرورة اقتناء الأنسب منها في ترجمة تلك الخطوات والاعمال التي تقوم بها المؤسسة في تحقيق رؤيتها العامة. فقد كانت الشركات التقليدية في الماضي تعتمد على حجم المبيعات sales كمؤشر أساسي في فهم الأداء الفعلي للمؤسسة. وكلما زادت تلك المبيعات المحققة، كلما دل ذلك على ان الشركة تسير في الاتجاه الصحيح. غير ان المنافسة الكبيرة والتطور السريع الذي شهدته الأسواق المختلفة خلال الفترة الماضية، بين أنه وعلى الرغم من أهمية عنصر المبيعات التي تحققها المؤسسة، إلا أن هناك العديد من العلامات الرئيسية الأخرى التي ستساهم في تحقيق استدامة العملية التشغيلية للمؤسسة، وتحقيق النمو السريع والمنشود.
ويأتي السؤال المهم وهو أي من تلك المعلومات الكثيرة والمتداولة في المؤسسة، يمكن اعتبارها أحد مؤشرات الأداء الجيدة KPI’s؟ وللإجابة على هذا السؤال، يتعين في البداية فهم المعلومات التي يحتاج اليها أعضاء مجلس الإدارة وملاك المؤسسة، لتوجيه العمل ومتابعة اداءة بشكل جيد. وبعد فهم تلك الاحتياجات من هذه الشريحة المهمة وشريحة أصحاب المصالح، ينبغي العمل في الإدارات الوسطى والصغرى في وحدات الشركة business unit، نحو تغذية تدفقات العمل، بتلك المعلومات اللازمة لعمليات التوجيه واتخاذ القرارات المناسبة. كما ينبغي التأكيد على ضرورة انشاء نظام مؤسسي لقياس تلك البيانات وتوجيهها بمصداقية تامة في كل فترة زمنية لتلك الأطراف المعنية.
كما يتعين ان تكون المؤشرات التي تم اختياراها بعناية، من المحطات الضرورية لتحقيق الرؤية الاستراتيجية التي تطمح الشركة لبلوغها في يوم من الأيام. فمن خلال تحديد تلك المؤشرات المهمة، يمكن استنتاج الفترة الزمنية التي ستستغرقها العملية التشغيلية الحالية في الشركة لتحقيق الأهداف المرجوة. كما ان قياس هذه الفترة الزمنية، سيخول مجلس الإدارة والإدارة العليا، من توجيه كافة مصادر الإنتاج بشكل أكبر نحو سرعة بلوغ تلك الأهداف الاستراتيجية- خصوصاً الحرجة منها. وفيما يلي جانب من مؤشرات الأداء KPIs المتداولة في بعض قطاعات الاعمال:




كما ينبغي التأكيد على أهمية تقديم الشرح الكافي لكل من مؤشرات النجاح التي تم اعتمادها KPIs، والسبب الذي تم الاعتماد عليه في اختيارها كأحد تلك المؤشرات الهامة في قياس الاداء. كما نؤكد على أهمية مقارنة الأداء الحالي بحالة قياسية أخرى مماثلة مثل حال الشركة في فترات زمنية سابقة او بالمقارنة بالمنافسين الآخرين في السوق، والذي من شأنه تطوير العملية التشغيلية والمتابعة المستمرة بشكل فاعل.
وقد تختلف مؤشرات الأداء من حيث المضمون فيما بينها، فالمؤشرات التي تصلح للعمل والمتابعة في احدى الشركات، قد لا تحقق القيمة المضافة المنتظرة منها في شركات أخرى منافسة. وعليه ينبغي اختيار مؤشرات الأداء بشكل خاص segment والتي تتناسب مع احتياجات المؤسسة بشكل دقيق، وذلك لتحقيق اعلى قدر من الإضافات اللازمة للعملية المؤسسية.  
وعلى الرغم من أهمية المعلوماتية وتداولها في الأوساط المؤسسية، إلا أن قوة الأداء وتحمل المسؤولية يتعين اختيار اهم 4-10 مؤشرات للأداء KPIs، والاعتماد عليها في فهم العملية المؤسسية بشكل مستمر، واتخاذ القرارات الإدارية الحاسمة في توجيه مسار العمل. كما أن التخبط في فهم تفاصيل البيانات والمعلومات المتراكمة، من شأنها ضياع عامل التخطيط السليم والإدارة الجيدة، وبالتالي فقدان المزيد من الحصص السوقية، وضياع فرص الاعمال، وبالتالي الخروج من الأسواق بلا عودة.
















EXCPR™ for Consultancy & Business Management
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-39277
Fax: +965 224-78734
Website: www.excpr.com




منتجات اخرى

كما تقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بتقديم خدماتها المساندة الأخرى على مدار العام وفي أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من شأنها تحقيق احتياجات الزبائن والعملاء بشكل مستمر. وفيما يلي قائمة بأهم المنتجات والخدمات الأخرى المقدمة:





No comments:

Post a Comment