Thursday, July 25, 2019

بناء الهيكل التنظيمي المؤسسي Organization design


بناء الهيكل التنظيمي المؤسسي Organization design

إن من اهم محاور تشييد العمل المؤسسي السليم، هو تحقيق التوازن النسبي ما بين القدرة على اتخاذ القرارات الإدارية في الأوقات المناسبة، توافر المعلومات والبيانات، تحفيز أداء فريق العمل، وبناء الهيكل التنظيمي السليم. وتشير نتائج أبحاث شركة Deloitte العالمية للاستشارات بأن تصميم الهيكل التنظيمي للمؤسسات Organization design يعد من اهم محاور المصادر البشرية Human Resource التي تعتمد عليه الشركات العالمية على الاطلاق، والمتقدم عن عناصر مهمة أخرى مثل القيادة وممارسات الاعمال. كما أن الهيكل التنظيمي السليم يقوم على أساس الفهم العميق لطريقة العمل في المؤسسة، وذلك نحو دعم وتحقيق الأهداف الاستراتيجية القائمة لأجلها. وقد جاء ذلك الاهتمام لأهمية الهيكل التنظيمي نحو ضبط وتيرة العمل وسرعة تحقيق الإنجاز على حد سواء. ويأتي هاجس العمل على أساس تحقيق التوازن ما بين عملية اتخاذ القرار بالشكل المطلوب، مقابل تحقيق عنصر الابداع اللازم لعمليات تطوير العمل. وتعتمد الشركات التي تسعى للنمو السريع الى بناء نظام هيكلي متين يحافظ على تماسكها اثناء عمليات النمو السريعة ومواجهة التنافسية في الأسواق المختلفة. ولذلك قد يكون للشركة فريق عامل موهوب وقادر على تحقيق اعلى مستويات الإنتاجية، ولكن بدون ضبط وإعادة تدوير للمهام والمسؤوليات اللازمة، لن يتم تحقيق التقدم الذي ينشده ملاك الشركة.  
والمتتبع لأسس العمل المؤسسي السليم يدرك مدى التطورات التي شدها العمل التجاري عبر السنوات الاخيره، فبعد ان كانت المؤسسات تقوم على اساس الافراد بشخصهم نحو تحقيق الأرباح، أصبحت في وقت ما تسعى لتضخيم تلك الأرباح وفقاً لعمل مؤسسي دائم يحقق لها الاستدامة والتوسع المستمر. كما اننا اليوم في فترة التكنولوجيا الحديثة والانفتاح على الأسواق العالمية، نشهد متطلبات أخرى تحقق التوازن المتين stability في العمليات الإنتاجية بنشاط وسرعة متبادلة agility، وهو ما يتطلب تطوير الهيكل التنظيمي للشركة بشكل دائم Organization design.  

أما بخصوص الإضافات التي يحققها الهيكل التنظيمي الجيد للشركات، فيمكن اختزالها بالعناصر الرئيسية التالية:
·       تحقيق المرونة في العمل المؤسسي، وسرعة اتخاذ القرارات.
·       توزيع الأدوار مسؤوليات العمل.
·       تقليل وادارة المصاريف التشغيلية للشركة.
·       تحقيق الاستدامة في الاعمال على المدى الطويل. 
·       القدرة على تحويل الاستراتيجيات الى خطوات تنفيذية فاعلة. 
·       تحقيق الزيادة بحجم صافي الأرباح المحققة وبنسبة تصل الى 5% سنوياً، والزيادة في الحصة السوقية.

كما ان إعادة تصميم وتأهيل الهيكل التنظيمي للشركات، تعتبر عملية مستمرة في اتجاه التنفيذ السليم للعملية المؤسسية. فبعد تحديد الرسالة المؤسسية والرؤية العامة التي يطمح لتحقيقها ملاك الشركة، يتوجب الاعتماد على الاستراتيجيات المؤسسية corporate strategy واطر العمل المتوافقة governance، للمضي قدماً الى مرحلة بناء الهيكل التنظيمي السليم. ويتضمن الهيكل التنظيمي الجيد كل من المراحل التالية:

الفاعلية dynamic
وهي مرحلة قياس فاعلية الأداء المؤسسي، وتقديم الإجراءات الإصلاحية اللازمة لرفع مستوى الفاعلية للحالة القصوى الممكنة.

الاستقرار stability
وفي المحور الافقي، يتم قياس مستوى الاستقرار النسبي الذي يشهده العمل في الشركة، ورفع المستوى لدرجات اعلى منشودة.

النشاط agility
وكنتيجة للمحورين السابقين –الفاعلية والاستقرار- تقوم الشركة المختصة بتصميم الهيكل التنظيمي بتقديم اعلى مستوى من النشاط المنشود للعمل المؤسسي في الشركة.

وختاماً فإن أهمية إعادة تأهيل وتصميم الهيكل التنظيمي للشركات أصبحت حاجة أساسية للعمل والبقاء في الأسواق، إذ تشير النتائج الى أن 29% من الشركات العالمية الرائدة قد قامت بالفعل بإعادة تصميم هيكلها التنظيمي خلال السنتين الماضيتين. كما أن 54% من الشركات تعمل بمنظور الهيكل التنظيمي التقليدي، أصبحت اليوم بعيدة عن السوق وعامل المنافسة.














EXCPR™ for Consultancy & Business Management

P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-39277
Fax: +965 224-78734
Website: www.excpr.com



Key words:
Hierarchy, organization design, governance, corporate governance, corporate strategy, reduce cost, human resources. 



EXCPR Public Relation
Copyright © EXCPR Company
Organization design
July 2019




No comments:

Post a Comment