قيام المشروع التجاري New Business
لا
يختلف اثنان من ان الهدف من قيام المؤسسات والمشاريع التجارية، تهدف بشكل مباشر
الى تضخيم وزيادة هامش الربحية المنتظرة على رأس المال المستثمر. كما ان تطور
العملية التجارية أصبحت امر ملاحظ وجلي خصوصا في المرحلة الاخيرة. فبعد ان كان
العمل التجاري التقليدي يعتمد على عامل المحاولة والخطأ في سوق محدود وعلى عامل
المؤسس بشخصه، أصبحت تلك المفاهيم التجارية في تحديث كبير وأكثر تعقيداً، إذ ان
الاعتماد على الدراسات والاستشارات، بالإضافة الى دور التكنولوجيا الحديثة،
والشراكة التجارية في العملية المؤسسية، كلها ألقت بظلالها على تطور المشاريع
التجارية، والتي اختصرت المزيد من الأوقات والتحديات، متوجة بذلك تحقيق إنجازات
مالية كبيرة خلال فترة زمنية قياسية. كما أن لشدة المنافسة في الأسواق وانفتاحها على
بعضها البعض، ساهم في تحديث وتطوير الاعمال، بحيث تكون جاهزة لصد أي هجمات
ومنافسات خارجية، وبالتالي البقاء في الأسواق لمدة طويلة.
قطاع
محدد من السوق الكلي
يقوم
العنصر الاول من عناصر قيام المشروع التجاري، بتحليل جانب الزبائن بشكل عميق، وذلك
نحو بناء وقيام العملية التجارية بشكل اشمل. ومن الأمور المهمة في هذا الجانب،
ضرورة تحديد قطاع جزئي محدد من السوق الكلي، وفهم احتياجاته وتلبية رغباته. كما
ينبغي دراسة حجم هذه الشريحة المستهدفة من السوق الكلي، بالإضافة الى نموها
السابق، والتنبؤ بتطورها المستقبلي. فكلما تم اختيار سوق كبير ونشط، كلما ساهم ذلك
في قيام المشروع بشكل أسرع وتحقيقه للاستدامة بشكل أكبر. كما يجب التأكيد على
ضرورة اختيار قطاع جزئي من السوق الكلي، والذي يعِد بالدخول الى قطاعات جزئية- ذات
العلاقة- في المستقبل، وذلك بغرض التوسع المنتظر للمشروع. وتعتمد هذه الاستراتيجية
في المنافسة على تقديم المنتجات او الخدمات بشكل أفضل من تلك التي يقدمها
المنافسين، او معالجة المشاكل التي يعاني منها السوق الحالي. كما ينبغي التأكيد
على أهمية دراسة السعر المناسب للمنتج بالنسبة للزبائن. ان استراتيجية كيفية العمل
والمنافسة في السوق تعتمد بشكل كبير على قدرة الشركة الجديدة على تقديم المنتج
للزبائن بشكل أفضل، او بطريقة أسرع، او بسعر أرخص، او غيرها من قيم اخرى تشكل
أهمية بالغة بالنسبة للزبائن.
جاذبية السوق
تقوم
الخطوة الثانية من خطوات قيام المشروع التجاري، بتحليل جانب السوق العام
macro market، والتي تعتمد على مدى قدرة السوق على استقطاب المنتج الجديد. كما
تتضمن هذه المرحلة التحليلية تحديد الاسواق الانسب للدخول اليها والمنافسة فيها.
وتعتمد فرص النجاح الكبيرة في هذا الجانب على مدى وجود نمو سنوي جيد لهذا السوق
المستهدف- اكثر من ٥٪ سنوياً، بالإضافة الى وجود قيمة مالي كبير
لهذا السوق- اكثر من 2٠٠ مليون دولار امريكي. كما ان أهمية هذا التحليل بالنسبة للسوق
العام يشكل هاجس أساسي لكل المستثمرين الذين يبحثون عن أفضل الفرص الاستثمارية ذات
العائد الجيد على الاستثمار. فعادة ما يبحث المستثمرين عن المشاريع التي تعمل في
اسواق تجارية كبيرة، قابله للنمو في مراحل متقدمة. كما ينبغي التأكيد-في هذا
الجانب- على أهمية متابعة التغيرات والتطورات في احتياجات الزبائن، وذلك نحو
مجاراتها واتخاذ القرارات المناسبة المحاكيه لها، وبشكل دوري.
صناعة
واعدة
ولاينبغي
تجاهل دور الصناعة الواعدة –الخطوة الثالثة- في تشييد العمل التجاري، اذ يتوجب
دراسة مدى وجود فرصة جيدة للعمل ودراسة القوى الخارجية المسيطرة على المشروع.
والمقصود في الصناعة الواعدة Industrial attractive
هو التعريف الدقيق لقطاع الاعمال المستهدفة، والتي يمكن الاعتماد عليه في عنصر
التخصص في العمل، وبناء مساحات للتوسع المستقبلي، تحت العنوان ذاته. ويعتمد تحليل
هذا الجانب من أسس قيام المشروع التجاري على أساس تطبيق نظرية القوى الرئيسية
الخمسة التي تسيطر على الاعمال. وكلما كانت تلك القوى والروابط ضعيفة، كلما أكد
ذلك على قوة المشروع التجاري. في حين ان أي نشاط لتلك القوى الخارجية، من شأنها
عرقلة العملية التشغيلية، والتي تنبغي وضع الخطط المناسبة لمواجهتها. وفيما يلي
القوى الرئيسية الخمسة التي قد تسيطر على أداء العمل التجاري:
·
سهولة دخول منافسين
جدد.
·
سيطرة الموردين بالمواد
والأدوات المطلوبة للعملية التشغيلية.
·
تحكم الزبائن بأوقات
شراء المنتجات المقدمة.
·
دخول بديل آخر للمنتج المقدم.
·
شدة المنافسة الحالية
في السوق، والحصة السوقية لهم.
المحافظة
على الميزة التنافسية
أما
الخطوة الرابعة من خطوات قيام العمل التجاري، فإنها تقوم على أساس اكتشاف الميزة
التنافسية لدى الشركة الجديدة، والمحافظة عليها للمنافسة المستمرة. وتعتمد هذه
الخطوة على فهم الأسس التي تقوم المشروع بصناعة المنتج، والخلفيات من وراءها. فعلى
سبيل المثال، فإن وجود عنصر الابداع في العملية التشغيلية، او الحصول على الملكية
الفردية، من شأنها المحافظة على أصول الشركة لفترة زمنية طويلة بعيدة عن متناول
التنافسية. كما أن لوجود مثل تلك الظواهر التنافسية، من شأنها بناء قدرة الشركة
على تقديم المنتجات للزبائن بأوقات قياسية، أسعار تنافسية، او بجودة عالية.
بعد
تحليل الجوانب الخمسة السابقة بشكل مفصل، ينبغي اتخاذ القرار المناسب من حيث المضي
قدماً في تنفيذ محاور المشروع التجاري، او تطوير فكرة العمل بشكل اكبر. وكلما تم
السيطرة على اغلب تلك القوى الخارجية – نسبة 80% فما فوق- كلما استطاع المشروع من
مواجهة تلك الظاهرة والتعامل معها بشكل سليم.
EXCPR™
for Consultancy & Business Management
P.O.
BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel:
+965 600-39277
Fax:
+965 224-78734
Website: www.excpr.com
Email:
pr@excpr.com
#NewBusiness #Business #CompetitiveAdvantage #Market #Marketing
Hello Everybody,
ReplyDeleteMy name is Mrs Sharon Sim. I live in Singapore and i am a happy woman today? and i told my self that any lender that rescue my family from our poor situation, i will refer any person that is looking for loan to him, he gave me happiness to me and my family, i was in need of a loan of $250,000.00 to start my life all over as i am a single mother with 3 kids I met this honest and GOD fearing man loan lender that help me with a loan of $250,000.00 SG. Dollar, he is a GOD fearing man, if you are in need of loan and you will pay back the loan please contact him tell him that is Mrs Sharon, that refer you to him. contact Dr Purva Pius, call/whats-App Contact Number +918929509036 via email:(urgentloan22@gmail.com) Thank you.