Tuesday, April 2, 2019

استراتيجية الاعمال Business Strategy



يهدف العمل التجاري الحديث الى تضخيم هامش الربحية سواء من خلال زيادة حجم الإضافات والمميزات التي يحققها المنتج للزبائن وبالتالي زيادة المبيعات، أو من خلال خفض تكاليف الإنتاج وذلك من خلال البحث المستمر عن مصادر أفضل للإنتاج. وتعتمد الإدارات الرائدة في وقتنا الحاضر على ان يكون العائد على الاستثمار يفوق رأس المال المستثمر، والذي يتطلب منه معرفة في أي الأسواق يجب ان تتم عمليه المنافسة، وكيفية عمل ذلك. كما أن اعتماد المؤسسات العالمية الرائدة على الميزة التنافسية لها competitive advantages هو ما جعلها اليوم تتسيد الشركات التي سبقتها في هذا المجال. ولذلك تقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال الى استيراد مثل تلك المفاهيم الإدارية الاحترافية الى السوق المحلي والخليجي لمشاطرة تلك الاستراتيجيات والرؤى الناجحة التي تنتهجها تلك الشركات العالمية، وبالتالي تحقيق المزيد من القيم المضافة للأعمال.  
ويمكن تعريف استراتيجية الاعمال business strategy او ما يسمى اليوم استراتيجية المنافسة competitive strategy على انها الطريقة التي تنتهجها الشركات والمؤسسات في تحقيق عامل المنافسة في الاسواق، بالاعتماد على الميزة التنافسية التي تخصها عن غيرها من الشركات. كما ان مداها الافقي يتسع ليصل للمستقبل البعيد الذي تسعى الشركة للوصول إليه والعمل من خلاله. ويمكن الاستفادة من مميزات استراتيجية الاعمال BS في المؤسسات، وذلك عبر تتبع كل من الخطوات الرئيسية التالية:

رسالة المؤسسة
في البداية ينبغي على الإدارة التنفيذية تحديد صيغة رسالة المؤسسة mission، والتي تتضمن في أي الاعمال يجب ان تتم عمليات المنافسة، من هم الزبائن المستهدفين، بالإضافة الى تحديد خطوط القيم والمبادئ التي سيتم الارتكاز عليها. وبالتالي تكون الصيغة العامة للرسالة هي "لماذا قامت المؤسسة؟" و "ماهي الأدوار والمهام التي ستقوم بها المؤسسة في هذا القطاع؟".

بيئة الأعمال
وبعد الانتهاء من صياغة رسالة المؤسسة وادوارها، يجب فهم بيئة العمل الخارجية environmental scanning، والتي تقوم على أساس اختبار اتجاهات السوق والتنبؤ به، حجم الاقتصاد، القوانين واللوائح المسيطرة، بالإضافة الى خواص المجتمع بشكل عام. وفي هذه الخطوة يتم استنتاج أبرز الفرص والهجمات التي قد تتعرض لها الشركة في المستقبل وكيفية مواجهتها، والتي قد تغير من خريطة المنافسة. كما يمكن حساب حجم الفجوة الموجودة في السوق المستهدف- وهي المساحة المفتوحة ما بين حاجات الزبائن والمنتجات الحالية المقدمة من المنافسين في السوق. وبعد انتهاء هذه المرحلة، يتم المزج ما بين مهام المؤسسة والفرص القادمة المنتظرة.  

الميزة التنافسية
ويتم بعد الانتهاء من فهم البيئة الخارجية المسيطرة على العمل، تحليل الميزة التنافسية competitive advantage المعتمدة لدى المؤسسة، وذلك من خلال فهم نقاط القوة التي تمتلكها. فمن خلال الاعتماد على نقاط قوة المؤسسة، والبُعد عن نقاط الضعف لديها، يمكن اختيار طرق المنافسة الأنسب والتي ستسرع من عمليات جني الأرباح وتحقيق رغبات أصحاب المصالح بشكل مستمر.

وبعد الانتهاء من تجميع الموارد الثلاثة السابقة لإنشاء استراتيجية الاعمال- الرسالة، البيئة الأعمال، والميزة التنافسية- يتعين على الإدارة التنفيذية تطبيق استراتيجية التشغيل او ما يسمى operational strategy، التي تقوم على أساس إعادة صياغة أولويات المنافسة competitive priority، والتي سرعان ما يجب ان تتحول الى احتياجات التشغيل من تصميم للمنتج، تخطيط للأعمال، بالإضافة الى ضبط الجودة. وتعتمد تلك الاستراتيجية التشغيلية على اختيار أحد أساليب المنافسة الأربعة وهي أما خفض تكلفة الانتاج، تقليل الاوقات، رفع مستوى الجودة، المرونة في عمليات الانتاج.

ويمكن تطبيق استراتيجيات الاعمال في كافة قطاعات الاعمال المختلفة من بنوك ومؤسسات مالية، مصانع، تجارة التجزئة، العيادات والمستشفيات، وغيرها. اما بخصوص الشرائح المعنية في تنفيذ استراتيجيات الاعمال business strategy فهُم كبار المدراء، مدراء التخطيط الشامل في الشركات، بالإضافة الى رؤساء الأقسام.  وعادة ما تبحث إدارة الشركة عن منتجات استراتيجيات الاعمال وخواصها، عند رغبتها بزيادة حجم المنافسة والحصول على غالبية الحصة السوقية market share، عند دخول منافسين جدد الى السوق وعمليات الاندماج ما بين الشركات، بالإضافة الى دخول أسواق جديدة، وتقديم خطوط انتاج إضافية.

كما أن المنافسة الكبيرة التي أصبحت واقعاً ملموساً في الأسواق الحالية، والتي نتجت عن تطور التكنولوجيا بشكل لافت، بالإضافة الى انفتاح الأسواق على بعضها البعض، جعلت من حصول الشركات والمؤسسات على استراتيجية خاصة بأعمالها business strategy امرٌ في غاية الأهمية، بل وأساس إذا ما أرادت البقاء في الأسواق والمحافظة على ثرواتها المكتسبة.









EXCPR™ for Consultancy & Business Management
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-39277
Fax: +965 224-78734
Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment