Saturday, February 4, 2017

استراتيجية المؤسسات في السوق الكويتي

استراتيجية المؤسسات Corporate Strategy
الاستراتيجيات الأربعة الرئيسية في الاعمال وتطبيقها على السوق الكويتي

بلغ اجمالي حجم إيرادات الشركات الواقعة في بورصة الكويت خلال السنوات الخمسة الماضية مقدار 25.3 مليار دينار كويتي – مايعادل 83.2 مليار دولار امريكي- كما هو موضح في الشكل التالي. كما كانت نسبة الزيادة في صافي أرباح تلك الشركات مابين الفترة من 2011 و 2016 مقدار 19%، والذي يعكس معدل أداء السوق الكلي المتواضع. وقد تباين أداء الشركات الـ145 الواقعة في السوق الكويتي من حيث القدرة على تخطي عقبات وظروف السوق خلال الفترة السابقة، وذلك من خلال الاعتماد على استراتيجيات ورؤى مختلفة ساهمت في نجاح الإدارة التنفيذية. وتشير النتائج بأن 21.4% فقط هي نسبة الشركات التي استطاعت ادارتها التنفيذية من تجاوز تقلبات المرحلة السابقة بشكل جيد، وتحقيق أرباح جيدة. وقد قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بتقييم قرارات الإدارة التنفيذية الاستراتيجي في تلك الشركات، مع نموه إيراداتها السنوي. وفي هذا الصدد قال الرئيس التنفيذي في الشركة نايف عبدالجليل بستكي بأنه يمكن تعريف استراتيجية المؤسسات او Corporate Strategy بأنها الطريقة التي يستخدمها الرؤساء التنفيذين او الإدارة العليا في توزيع مصادر الإنتاج نحو اختيار الأسواق المناسبة للمنافسة. كما يمكن تعريفها على انها المهمة الأساسية للمؤسسات، لإضافة قيمة لوحدات العمل. أما بخصوص أهمية استراتيجية المؤسسات، فقد قال بستكي بأنها تعتبر احدى المهارات الأساسية والتي تقوم بتطوير الاعمال بشكل مستمر، والتي قد تخرج تلك المؤسسات من الأسواق مبكراً بسبب ضعف الخطة الاستراتيجية المعدة، أو أنها ستخسر جزء كبير من رأس المال المستثمر في أوقات قريبة. وعليه جاءت مثل تلك الاستراتيجيات والتي تقوم على أساس المهارات والامكانيات لدى القيادة التنفيذية والإدارية في المؤسسات لتضخيم أرباح المؤسسات، وتجاوز تغيرات الأسواق بحكمة عالية. 




وسيتم في هذا المشروع دراسة العلاقة المباشرة ما بين تطبيق استراتيجية المؤسسات corporate strategy وتأثيرها على أرباح المؤسسات الرائدة في السوق الكويتي. وسيتم ذلك من خلال معرفة انسب الاستراتيجيات التي تم استخدامها خلال السنوات الخمسة الماضية، والتي اثبتت نجاحها وفقاً للنتائج المعتمدة في مؤسسات الدولة. ويمكن تقسيم أنواع الاستراتيجيات التي تقوم عليها المؤسسات الحديثة الى أربعة أنواع رئيسية وهي (الاستحواذ وزيادة الحصة السوقية، سياسية تطوير المنتج، استراتيجية الدخول في أسواق جديدة، والتنوع). وفيما يلي جانب من نتائج المشروع الذي اقامته الشركة مؤخراً.

الاستحواذ على السوق market penetration
عادة ما تبدأ الشركات الناشئة بإتباع استراتيجية الاستحواذ market penetration في سنواتها الأولى، والتي تعتمد على زيادة حجم نفوذها في السوق. وتقوم استراتيجية الاستحواذ على السوق من خلال التركيز وتوجيه كافة المصادر على انتاج نوعية واحدة من المنتجات او الخدمات، بحيث تساهم في زيادة نسبة الحصة السوقية للشركة market share. أما بخصوص العلامات التي توضح ضرورة توجه الإدارة التنفيذية في المؤسسات نحو استراتيجيات جديدة، فهي تشبع السوق، انخفاض حجم السوق، بالإضافة الى تحقيق نتائج مالية متواضعة في فترات مستمرة. وكمثال على ذلك، فقد قام احد البنوك في دولة الكويت بزيادة عدد الافرع الداخلية له في الدولة، وذلك كنوع من زيادة حجم المنافسة ورفع قيمة حصته السوقية، كما قام باستقطاب الكوادر الجيدة في اغلب المناصب القيادية والتنفيذية، مما أدى ذلك الى تحقيق معدل نمو سنوي للإيرادات تجاوز 12.2% سنويا. وقد استفاد هذا البنك المحلي من هذه الاستراتيجية بتقليل حجم المخاطر وتقلبات السوق التي شهدتها الأسواق المحلية والعالمية خلال الفترة السابقة، ليتجاوز بها معدل نمو قطاع المصارف في دولة الكويت والتي كانت 7.3% سنوياً فقط. ومثال آخر على تطبيق استراتيجية زيادة حجم الاستحواذ في السوق كان من خلال احدى شركات التأمين في السوق الكويتي، والتي استطاعت مضاعفة معدل نتائجها المالية الجيدة لتصل الى 26.2% سنويا، وذلك بفضل الاعتماد على هوية ورؤية جديدة واضحة نابعة من العلاقة المتينة مع العملاء وتحقيق روح الشراكة معهم.

تطوير المنتج product development
ويقوم هذا النوع من الاستراتيجيات على أساس تطوير المنتجات والخدمات المقدمة للزبائن في السوق الحالي. ويعتمد هذا النوع من الاستراتيجيات على عامل الابداع، البحث والتطوير R&D لخطوط الإنتاج بشكل مستمر، وذلك نحو محاكاة حاجات ورغبات الأسواق. وعلى الرغم من العائد المالي الكبير الكامن وراء استراتيجية تطوير المنتجات، إلا أن تكلفتها الكبيرة والخوف من عدم نجاحها، تعد من الحواجز الرئيسية التي تعيق تنفيذ مثل تلك القرارات الاستراتيجية من قبل الإدارة التنفيذية او مجلس الإدارة-بشكل عام. كما أن الرضى بالنتائج الحالية وعدم الرغبة لبلوغ نجاحات إضافية، تعد هي الأخرى من المشاكل التي تقف امام تطور الاعمال.  وفي هذا الإطار قام أحد البنوك المحلية بإتباع استراتيجية جديدة في العام 2011 والتي تتمثل بتعظيم حقوق المساهمين على المدى الطويل والدخول في اعمال منخفضه المخاطر مما أدى الى ارتفاع قائمة الدخل الى 24.7% -على أساس سنوي. كما لم يغفل هذا البنك المحلي من الاهتمام بالمصادر البشرية وذلك من خلال استقطاب الكفاءات الجيدة، وتطوير قدرات وامكانيات العاملين لديه بشكل مستمر. اما بالنسبة لقطاع الاتصالات فقد استطاعت احدى شركاته من زيادة إيراداتها التشغيلية خلال السنوات القليلة الماضية لتصل الى 57.6% في 2015، وذلك بفضل اتباع استراتيجية تحسين المنتجات المقدمة بشكل  مستمر والاستثمار بالتكنولوجيا الحديثة بشكل اكبر. 

الأسواق الجديدة market development
ولما كانت الاستراتيجية السابقة- استراتيجية تطوير المنتج- تعتمد على مستوى المخاطر المرتفعة وذات التكلفة العالية، فإن النوع الثالث من استراتيجية المؤسسات – وهو اختيار الأسواق الجديدة- هو البديل الأمثل لمثل تلك الحالات. فمن خلال البحث عن أسواق ناشئة او جديدة، وتقديم نفس المنتجات والخدمات اليها، فإنه يمكن للمؤسسات من جني المزيد من الأرباح والنتائج المالية الإيجابية. وتتضمن استراتيجية الأسواق الجديدة البحث عن شريحة جديدة مستهدفة من الزبائن new segment، مستخدمين جدد، او مناطق جغرافية جديدة. وقد قامت احدى الشركات الكويتية الوقعة في قطاع العقار والبناء بالاعتماد على هذه الاستراتيجية خلال الفترة السابقة والبحث عن أسواق جغرافية جديدة، والتي استطاعت من خلاله تحقيق زيادة في حجم الإيرادات السنوية مقدارها 48.2% في العام 2015.

التنوع diversification
أما بالنسبة للنوع الأخير من الاستراتيجيات التي تتبعها المؤسسات العالمية، فانها تتناول آليه التنوع والبحث عن منتجات وأسواق جديدة في وقت واحد. ويقوم غالبية الإدارات التنفيذية في وقتنا الحاضر بالاعتماد على مثل هذا النوع من الاستراتيجيات، كونها تقوم على أساس رفع كفاءة الإنتاج – وذلك نحو استخدام مصادر الإنتاج الغير مستغلة لإنتاج منتجات إضافية في أسواق مختلفة. ويمكن اسقاط استراتيجية diversification على احدى شركات الخدمات المالية الرائدة في دولة الكويت والتي استطاعت من خلال استراتيجيات تنويع وتحسين منتجاتها، والمنافسة في أسواق إقليمية، من تحقيق المزيد من النتائج المالية الإيجابية بفضل تلك الاستراتيجية المتبعة. فقد حقق تلك المؤسسة نسبة نمو في صافي الأرباح السنوية للعام 2013 لتصل الى 24.7% مما جعلها في مقدمة شركات الخدمات المالية financial services في دولة الكويت. كما ان احدى شركات القطاع الصناعي في دولة الكويت قد استفادت –هي الأخرى- من مثل هذا النوع من الاستراتيجيات، لزيادة مبيعاتها المحققة خلال العام 2015. فقد استطاعت تلك الشركة من زيادة أرباحها بمقدار 32.1%، وذلك بفضل الاعتماد على رؤية استراتيجية واضحة تعتمد على تعميق العلاقات مع العملاء، وتطوير منتجاتها وخدماته المقدمة –من جانب، ومن توسيع أنشطتها جغرافياً-من جانب آخر.

وختاماً، قال بستكي بأن دور اتخاذ الاستراتيجيات المناسبة للمؤسسات هو دور حيوي تقوم به الإدارة التنفيذية، وذلك بهدف الحفاظ على أصول الشركة وسمعتها في السوق، بالإضافة الى زيادة رأس المال المستثمر. علاوة على ذلك، فإنها تساهم في زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح القياسية المنتظرة من حملة الأسهم وملاكها stockholder.  ولذلك فإن نجاح تحقيق النتائج المالية الإيجابية مرتبط بشكل كبير بقدرة الإدارة التنفيذية في الشركات على اتخاذ الاستراتيجيات الحاسمة التي تنقل المؤسسة من وضعها الحالي الى المرحلة المنشودة قبل فوات الأوان. 

1 comment:

  1. Hello Everybody,
    My name is Mrs Sharon Sim. I live in Singapore and i am a happy woman today? and i told my self that any lender that rescue my family from our poor situation, i will refer any person that is looking for loan to him, he gave me happiness to me and my family, i was in need of a loan of $250,000.00 to start my life all over as i am a single mother with 3 kids I met this honest and GOD fearing man loan lender that help me with a loan of $250,000.00 SG. Dollar, he is a GOD fearing man, if you are in need of loan and you will pay back the loan please contact him tell him that is Mrs Sharon, that refer you to him. contact Dr Purva Pius, call/whats-App Contact Number +918929509036 via email:(urgentloan22@gmail.com) Thank you.

    ReplyDelete