Thursday, April 16, 2015

مبادئ إنشاء خطة العمل Business Plan

 
 
مبادئ إنشاء خطة العمل Business Plan
 
تعتبر خطة العمل في المشروع التجاري او ما يطلق عليه Business Plan من مقومات نجاح وضمان سير العمل التجاري المؤسسي الحديث. فهي تتضمن كافة المعلومات والبيانات الاساسية والمهمة عن المشروع التجاري ،والتي لا يخلوا أي مشروع ريادي عنها. أما بالنسبة لأهميتها في الأعمال فإنها – اي خطة العمل - تعد أحدى أهم ركائز تمويل المشروع التجاري الحديث، فغالبية مؤسسات التمويل المالية والبنوك عادة ما تطلب مثل تلك المستندات والنتائج لتمويل المشاريع التجارية الجديدة أو تلك التي تحتاج إلى تطوير أو تحديث. فمن خلالها يستطيع المستثمر الحفاظ على رأس المال، بل والتأكد بنسبة كبيرة من أن المشروع يقوم بتوليد الثروات والأرباح بشكل غير إعتيادي.
وتقوم شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية EXCPR™  في هذا المقال بعرض أهم المعلومات والبيانات التي تتضمنها خطة العمل التجاري، وذلك للوقوف نحو تنفيذ ابرز اركان المشاريع التجارية بجودة عالية واحترافية تنافسية. ولذلك فتتضمن خطة العمل كل من الاقسام الرئيسية التالية:
1-      الخلاصة Executive Summary
عادة ما تبدأ عملية عرض خطة عمل المشاريع التجارية عبر مرحلة اختصار ابرز نتائج المشروع، ومدى فاعلية فكرة العمل Business Idea  للتفاعل والمنافسة في الأسواق. بالإضافة إلى ذلك فإن هذا الجانب يتضمن قدرة الإدارة التنفيذية في إدارة فكرة العمل لتحقيق اهدافها الاستراتيجية. ولذا فإن هذا الجانب من المشروع يعتبر من الاهمية بمكان كونه يشكل منعطف حاد في مدى استمرارية ممولي المشروع في قراءة  المشروع والشغف نحو تمويله، من عدمها. ولذلك فإننا في شركة اكسبر للاستشارات عادة ما ننصح الزبائن –من المؤسسات-  بالتركيز على هذا الجانب من حيث سعي فكرة المشروع نحو على تحقيق النجاح في الأعمال، بالإضافة إلى استرداد رأس المال في مدة قياسية.
وقد يتضمن هذا الجانب عمل عرض تقديمي Present the product Idea للجهة المموله للمشروع، لتحليل ونقاش الفكرة بشكل تام وكامل.
2-    الفكرة Idea
إن الهدف الرئيس من وراء قيام أي عمل تجاري هو تضخيم الارباح والتوسع مع النمو في الأسواق، والتي تتحقق من خلال تقديم منتجات وخدمات تحاكي المشاكل القائمة التي يعاني منها الزبائن في الاسواق. ولذلك فإن فكرة المنتج يمكن اعتبارها الأداة التي تعالج رغبات وحاجات الزبائن الرئيسية في الأسواق Customer needs or pains. وتعد فكرة المشروع ومدى تفردها عن غيرها من الأفكار، من المحاور الرئيسية في نجاح واستمرارية تنافس اي مشروع تجاري. فعادة ما تتخطى الأفكار الريادية الغير تقليدية حدود الإبداع لتصل لكل ما هو جديد ويحقق رغبات الزبائن وفقاً للإمكانيات والقدرات المتاحة. ولهذا فنجد أنه من الضروري لكل مبادر Entrepreneur من قضاء الوقت الكافي لصياغة وإعادة تأهيل فكرة المشروع بحيث تبهر المستثمرين واصحاب الأموال، وبالتالي اقناعهم نحو الاستثمار بمثل تلكم المشاريع.
3-    الإدارة Management
يعتبر فريق العمل بالإضافة إلى فكرة المشروع ، من اسس نجاح أي عمل تجاري –بشكل كبير. ولذلك فإن تكوين فريق عمل جيد وإبراز كافة الإمكانيات والمهارات اللازمة تعد خطوة مهمة وسر من اسرار تميز العمل التجاري بشكل لافت، وبالتالي إقناع اصحاب العلاقة سواء من الزبائن أو الممولين أو حتى الموظفين من قدرة الإدارة نحو ترجمة افكار العمل نحو مشاريع تخدم الشركة بشكل كبير. بالإضافة الى ذلك فإن وجود رؤية استراتيجية فاعلة يقوم بها اعضاء المجموعة في العمل الاداري، تعد أحد مكملات العمل الاستراتيجي المؤسسي. وتشير نتائج احدى الدراسات بأن 52% من نسبة رفض المؤسسات المالية لتمويل المشاريع التجارية هي بسبب ضعف الإدارة التنفيذية، وعدم الإيمان بالقدرة على إدارة الشركة وتنفيذ فكرة المشروع بشكل متميز. ولذلك كان ولابد من الاهتمام بالجانب الإداري ووضع الرواد وأصحاب الافكار في طليعة العمل الإداري المؤسسي، حتى يتسنى لهم تنفيذ مشاريع الشركة وفقاً للرؤى الاستراتيجية التي يحملونها.
 
4-    التسويق Marketing
أما بالنسبة للجانب التسويقي في عملية إنشاء خطة العمل ،فإنه يشكل هو الآخر عنصراً أساسياً في بناءه بشكل متكامل. ولذلك فيتضمن الجانب التسويقي دراسة استراتيجية لوضع السوق القائم بالإضافة إلى النمو المتوقع منه خلال المرحلة القادمة. ويضمن هذا الجانب دراسة مؤشرات اساسية مهمه مثل حجم السوق والنمو المتوقع، وكذلك نوعية الزبائن المستهدفين Customer Segmentation ،والسعر المنافس للمنتج. ويتضمن الجانب التسويقي كذلك دراسة المنافسين في السوق والحصة السوقية لكل منها، بالإضافة إلى نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.
5-    التوقعات المالية
وكنتيجة للجانب التسويقي ،يقوم الجانب الخامس من المشروع على بناء التوقعات المالية والتي تعتمد بشكل كبير على نتائج البحث السابقة – الجانب التسويقي. فمن خلال هذا الجانب سيتم تحديد كمية المبيعات المتوقعة خلال السنوات الخمسة القادمة ،بالإضافة إلى مصروفات المشروع الثابتة والمتغيرة. ولذلك فسيتم في الجانب المالي استخلاص البيانات المالية للمشروع بحيث توضح للمستثمر النتائج المالية والمعادلات الرياضية التي تثبت قدرة وفاعلية المشروع على استرداد رأس المال وفقاً للمعطيات والفرضيات المعتمدة. ومن مثل تلك المستندات المالية التي لابد أن تتواجد في خطة العمل Balance Sheet – Income Statement – Cash Flow – Paid Back Period – Breakeven Point  .
6-    اهداف الشركة الاستراتيجية
وكذلك لابد لخطة المشروع من أن تتضمن دراسة الجانب الاستراتيجي ،بحيث تضع اصحاب الأموال نحو المستقبل المنشود ،ومسارات العمل التي ستقوم الإدارة التنفيذية بسلكها لتحقيق الاهداف المرجوه. ومن تلك الأدوات المستخدمة في هذا الجانب ،مؤشرات قياس النجاح الرئيسية لشركة KPI’s والتي ستبين نمو العمل خلال مراحل سير المشروع، بحيث يسهل توجيهها إذا ما استلزم ذلك. وكذلك يتضمن هذا الجانب من المشروع تحديد الاهداف العامة، الاهداف قصرة المدى ،والاهداف طويلة المدى.
إن وجود مثل تلك المستندات في الأعمال، سيسهل من عملية إقناع المؤسسات المالية لتمويل المشروع ،وذلك بسبب تحقيق عناصر هامة في إدارة المشروع مثل الجدية والمثابرة في العمل، بالإضافة إلى معرفة الطريق ووضوح الأهداف.
 
7-    البرنامج الزمني
أما المرحلة الأخيرة من مراحل انشاء خطة العمل ،فإنها معنية بتشييد المشروع وفقاً للبرنامج الزمني، وذلك لتحقيق الاهداف الاستراتيجية. ولذلك ،فإن هذه المرحلة تعد خارطة الطريق التي من خلالها يمكن فهم وإدراك مدى تطور العمل الفعلي للمشروع بالنسبة للفترة الزمنية، والتي ستساهم –هي الاخرى- بتحفيز المستثمرين لتبني مثل تلك المبادرات في الأعمال.
 
وختاماً، قال السيد نايف عبدالجليل بستكي –الرئيس التنفيذي في شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية- بأن مفهوم العمل المؤسسي الحديث يتطلب العمل باحترافية واختيار أفضل الأدوات الإدارية – ومنها Business Plan – لتحقيق أكبر العوائد المالية والمحافظة على مصادر العمل. فمن خلال تطبيق وتحقيق خطة العمل الجيدة، فإن المنفعة ستتحقق لجميع اطراف المشروع، فخطة العمل ستحقق الأمان للمستثمر وأصحاب الأموال  وذلك عن طريق الحفاظ وتوليد الثروات. أما بالنسبة للإدارة التنفيذية في الشركة فإنها – خطة العمل – ستحقق وضوح استراتيجيات وآليات العمل على المدى الطويل ،وتقلل من فرصة المخاطر والمفاجئات في الأعمال. أما بالنسبة للعاملين في المؤسسة، فإن خطة العمل ستجعل البيئة العاملة مطمئنة وواثقة من قدرة الإدارة العليا من تحقيق النجاح وبالتالي بقاء العاملين على رأس أعمالهم. أما بالنسبة للزبائن، فإن خطة العمل ستضمن وجود منتجات وخدمات مطابقة لرغبات وحاجيات الزبائن الفعلية بشكل مستمر ،وبأسعار تنافسية. وختاماً فإن خطة العمل ستسهم بشكل كبير في رفع مستوى الناتج القومي المحلي للدولة، وذلك عن طريق توظيف العاملين وتقليل نسبة البطالة، تحريك العجلة الاقتصادية محليا من حيث استخدام موارد الانتاج المختلفة.
 
 
 
Business Plan; Business; Strategy; Business Strategy; Business Plan; Vision; Mission; Values; Mission & Values; Balanced Scorecard; Plan; Time line; Kuwait; Dubai; Qatar; Doha; KSA; Saudi; Oman; Strategy; Consultancy; Consultant; Sustainability; Business Idea; Goals; Goal; Business in GCC; Business in Dubai; Business in Kuwait; Business in Qatar; Business in Doha; Marketing; Marketing Strategy; 4 Ps; Financial; Financial Analysis; KPI; KPIs; Management.


No comments:

Post a Comment