Tuesday, November 4, 2014

أهمية العمل الاستراتيجي في إدارة المؤسسات الحديثة



تعتبر الأعمال التجارية إحدى أهم عناصر توليد وزيادة الثروات المالية للأفراد والمؤسسات. فمن خلال مراجعة صفحات التاريخ ،نجد بأن غالبية المؤسسات التجارية ذات رأس المال المحدود أصبحت في أوقات لاحقه احد أكبر المؤسسات على المستوى العالمي. بل وأن الرواد في الأعمال التجارية وصناع المال كانوا في يوم ما من أصحاب الدخول المحدودة، والتي استطاعوا تكوين ثرواتهم من خلال التخطيط السليم واقتناص الفرص لبناء إمبراطورياتهم المالية. ولذلك فإن وجود عاملي النمو في المؤسسات التجارية، والريادة في الأشخاص هما أهم ركائز بناء العمل التجاري المؤسسي.

ولا يختلف اثنان بأن العمل التجاري اليوم أصبح يمتد ليتجاوز دول وقارات العالم من شرقها إلى غربها، والذي يتطلب هو الآخر إدارة احترافية تتميز بالحنكة واتخاذ القرار المناسب في الأوقات المناسبة. ولهذا تأتي أهمية ودور العمل الاستراتيجي المؤسسي ،الذي يضمن تحقيق تلك المعادلة الثلاثية من نمو لرأس المال، والريادة في صناعة الأعمال، بالإضافة إلى تنمية الأعمال التجارية لتحاكي لغات العالم المختلفة –التوسع الجغرافي.

ولذلك تأتي أهمية العامل الاستراتيجي في الأعمال التجارية، بسبب وجود هدف أساسي عام لأي منظمة قائمة –أو حتى تحت الإنشاء- من ضرورة تضخيم هامش الربحية وتحقيق أكبر العوائد المالية خلال فترة زمنية قياسية. ولهذا فإن تحديد القيم والفكر الاستراتيجي المؤسسي من شأنه تحقيق القيمة المضافة للمؤسسات وذلك للعمل وفقا آليه مؤسسية تضمن بقاء الأعمال ومنافستها في الأسواق على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل المؤسسي يحقق التميز والتفرد في قطاع الأسواق، والذي يقلل من حجم المنافسة، وبالتالي يجعل المؤسسة تتسيد قطاع الأعمال الجزئي وتضخيم الأرباح والعائد على رأس المال المستثمر. وكذلك يضمن العمل الاستراتيجي بناء المؤسسات والشركات على قواعد إدارية صلبة تجعل من بقاءها واستمرارها في الأسواق امراً حتمياً، وذلك من خلال وضع القيم والروابط الأساسية في الأعمال Values. ومن جانب متصل فإن العمل المؤسسي يحافظ على مصادر الإنتاج في الأعمال من خلال زيادة إنتاجية الأيدي العاملة، وتقليل الفرص الضائعة على المواد الخام الأولية، واستخدام أصول الشركة بطريقة فاعلة. ولذلك يعتبر العمل الاستراتيجي من الأدوات الإدارية الحديثة الأكثر فاعلية والتي تستخدمها الشركات العالمية الرائدة في إدارة مؤسساتها وأعمالها، من خلال تحديد الأسواق المستهدفة الواعدة ،وصياغة انسب طرق المنافسة وقياس التقدم والنمو في الأعمال. 















نايف عبدالجليل بستكي
شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية- دولة الكويت

No comments:

Post a Comment