Saturday, July 12, 2014

مشروع العمل الاستراتيجي

مشروع متابعة أداء العمل الاستراتيجي

ستقوم شركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية بدراسة وتحليل وصياغة كل من الجوانب الرئيسية التالية:

1.      دراسة الواقع الحالي
ستقوم الشركة في هذا الجانب، بتحليل الواقع الحالي التي تعمل به المؤسسة سواء على المستوى الداخلي – المؤسسة وأفرادها-  وحتى الخارجي –السوق والمنافسين. إن وجود مثل تلك العلامات ستعتبر نقطة الانطلاق لبناء العمل المؤسسي الاستراتيجي. وكمثال على تلك الخدمات المقدمة في هذا الجانب، تحليل نقاط القوة والضعف لدى المؤسسةSWOT ، قياس حجم السوق، تقييم الحصة السوقية ، تحديد نوعية الزبائن، السوق المستهدف، ... الخ.

2.      تحديد اتجاه عمل المؤسسة
سيتم في الجزء الثاني من المشروع إعادة تأهيل وبناء مبادئ العمل الاستراتيجي المؤسسي من حيث القدرات والرغبات الاستراتيجية لدى الإدارة التنفيذية في المؤسسة، بالإضافة إلى نمو السوق واتجاهاته المختلفة. ويتضمن هذا الجزء من المشروع، تحديد الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة Vision وصورتها عن المستقبل المنشود، رسالة المؤسسة Mission والسبب من وجودها واختيارها لتلك الاسواق، بالإضافة إلى تحديد القيم والمبادئ التي تقوم عليها المؤسسة Values في إدارتها للأعمال وتفردها عن منافسيها.

3.      استراتيجية العمل
يتضمن هذا الجزء من المشروع، تحديد انسب الطرق والقرارات التنفيذية اللازمة لنقل المؤسسة من الخطوة رقم -1 – إلى الخطوة رقم -2. بالإضافة إلى تحديد أفضل الاستراتيجيات لتحقيق تلك التطلعات. ويتناول هذا الجانب كذلك، تقسيم الرؤى المؤسسية إلى أهداف استراتيجية مرحلية قصيرة ومتوسطة المدى – من 5-10 سنوات.

4.      قياس التنفيذ والتقدم
يهدف الجانب الرابع من المشروع، قياس تطورات تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي اختارتها المؤسسة، ومدى ملاءمتها للتطبيق والتحقيق خلال المرحلة القادمة. وتحرص الشركة بأن تكون أدوات القياس عملية موضوعية يسهل التعامل معها.

وستتمكن المؤسسة من خلال تطبيق هذا المشروع من الحصول على كل من:
·         دعم وتوجيه القرارات الادارة التنفيذية
·         المنافسة المستمرة في الاسواق
·         تحقيق أكبر العوائد المالية والتوسع الاقليمي
·         تحقيق مبادئ العمل المؤسسي

No comments:

Post a Comment