Friday, September 13, 2013

أهم 10 نصائح لأصحاب المشاريع الصغيرة

اهم 10 نصائح لأصحاب المشاريع الصغيرة
الكويت - سبتمبر 13/ 2013  













 
المقدمة
يعتبر إنشاء المشروع الصغير (رأس المال أقل من 500 الف دينار كويتي –ما يعادل 1.7 مليون دولار امريكي) من المراحل الأساسية لبناء الاقتصاد الواعد. ولايعنى مسمى المشاريع الصغيرة ،بأن مخاطرها أو التحديات امامها تكون صغيرة ،بل على الأغلب أنها ستكون " بمخاطر اكبر". ولهذا السبب فإننا ننصح المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة بضرورة الاستثمار بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع –من الجهات المعتمدة- وذلك كنوع من تقليل المخاطر المترتبة وزيادة فرصة نجاح المشروع. ومن جانب متصل فلا تختلف المشاريع الصغيرة –في جوهرها- عن المشاريع الكبرى ،كون كلاهما يتعامل بوجود زبائن وموظفين وموردين. وكما نرى في شركة اكسبر للاستشارات الإدارية –بأن المشاريع الصغيرة ماهي إلا نتاج تطبيق اداري حديث احترافي للأعمال التجارية الكبرى -القائمة ، فالتخصص واختيار السوق المحدد  Segmentation مع التركيز في الأعمال وضبط الجودة –هي اساسيات وجود هذا القطاع في الأعمال التجارية الحديثة. ولما كان هذا التداخل والاختلاف بين المشاريع الصغيرة والكبيرة منها ،فإننا نضع أمامكم أهم 10 نصائح وملاحظات للمبادرين في الأعمال وذلك للاهتمام بها وتنميتها.


1.     تطوير النفس والقدرات الإدارية
يعترف معظم أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة بحجم المشكلات والعقبات التي تواجههم في أعمالهم اليومية ،فبداً من العمل بإجراءات استخراج الرخص التجارية ،وانتهاءاً بالتعامل مع الموظفين فيما بينهم. وما بينهما أمور كثيرة ومعقدة ،تحتاج من المبادر وصاحب الأعمال الصغيرة –خصوصاً –من تدريب وتطوير نفسة ليتعايش ويتغلب على مثل تلك العقبات ،والتي إن لم يحسن التعامل معها فستكون النتيجة وجوده خارج الأسواق والمنافسة –في يوم من الأيام. ولذلك يعتبر موضوع تطوير القدرات الإدارية والشخصية من الخطوات الرئيسية الأولى للمبادرين والرواد في الأعمال التجارية. كما تلحق بتلك الخطوة –المهمة- تطبيق عملي لتلك النظريات والمهارات للاستفادة القصوى ،وضمان استمرارية ونمو المشروع على المدى الطويل.

2.     التفكير مثل الكبار
قد يخطئ البعض عندما يعتقد بأن المشاريع الصغيرة يجب أن تبقى كذلك على المدى البعيد. بل على العكس من ذلك تماماً فمعظم الشركات الكبرى في وقتنا الحاضر ماهي إلا مشاريع صغيرة في يوم من الأعمال –والتي تنطبق عليها هذه النظريات –وكأمثلة على تلك الشركات سلسلة مقاهي ستاربكس Starbuck العالمية الشهيرة, وسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك Facebook, شركة ابل للكمبيوتر والإلكترونيات Apple ,محرك البحث في الإنترنت جوجل Google, وغيرها الكثير. وكان العامل المشترك لمثل تلك الشركات أن أصحابها قد بدأوا بالتفكير كالكبار – وهم يؤسسون مشروعاتهم التجارية الصغيرة - من الثقة باستمرارية العمل ونجاحة على المدى الطويل وإضافة قيمة كبيرة للسوق. ولهذا فإننا ننصح وبشدة الرواد والمبادرين في العمل لوضع خطط استراتيجية للعمل على المدى الطويل  مع إنشاء الرسالة Mission والرؤية Vision لضمان التحول التدريجي نحو العمل المؤسسي الكبير.

3.     الثقة وبالآخرين كذلك
تعتبر الثقة من الأدوات الأساسية في عالم الأعمال التجارية على مدى الزمان. ولما كنا ننشد التوسع في الأعمال والتوجه نحو العمل المؤسسي ،والذي يتطلب الكثير من التعاملات بين الأفراد ،فإنه ومن المستغرب به في عالم الأعمال أن تنمو الشركة وتنافس في الأسواق بدون عامل الثقة المتبادلة بين الافراد –سواء كانوا من الزبائن أو الموردين أو حتى العاملين. ولهذا كان ولابد لأصحاب الأعمال الصغير البدأ بتنمية هذا الجانب – لما لها من ثوابت اساسية في قيام وتوسع الأعمال التجارية.



4.     الذكاء والفطنة في الأعمال
على الرغم من أن الذكاء –كما يقول به المختصون – انه فطري يولد مع الأنسان ،إلا أن جزء منه مكتسب ويمكن تطويره. ولايخلوا العمل التجاري من العقبات والعوائق التي تتطلب فيه القرارات الحكيمة الذكية ،التي من الممكن أن تحول الأزمة إلى فرصة ومن محدودية القنوات إلى العمل الإستراتيجي . ولهذا وجب على أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة بالإهتمام بهذا الجانب وتنميته بحيث يحقق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

5.     الصدق والوضوح في العمل
إحدى أهم المراحل الأساسية لإستمرار المشروع التجاري الصغير هي مرحلة التأسيس ،والتي عادة ما تمتاز بالقرارات المهمة الحازمة. ولذلك وجب على أصحاب المشاريع الصغيرة التركيز على هذه النقطة بشكل اكبر ،واتخاذ القرارات الصحيحة المحورية بصدق وبحزم مسبق –بدون أي مجاملات. فقد يكون التنازل الأولي والتردد في اتخاذ القرارات الهامة هي البوابة لضياع كيان المؤسسة الصغيرة ،وبالتالي خروجها من السوق بوقت مبكر وقبل التأسيس الصحيح.

6.     معرفة أساسيات الأعمال التجارية
لايشترط بصاحب المشروعات الصغيرة أن تكون لديه شهادة جامعية في الإدارة أو الاقتصاد ،و من المستحيل أن يكون أصحاب الشهادات الجامعية العليا – ماجستير ودكتوراه –هم من يديروا الأعمال التجارية في الأسواق – وإن كانت الشهادات العملية عوامل مساعدة للعمل والنجاح السريعين. وعلى الرغم من ذلك ،فلا بد لمدير المشروع الصغير أن يعي أساسيات الأعمال التجارية والمبادئ الهامة في السوق ،فعلى سبيل المثال يجب أن يعرف معلومات عامة عن علم المحاسبة ،التمويل، العمل التشغيلي، التسويق، التكنولوجيا التسويقية ,الخ. ولما كنا نعيش في فترة المعلوماتية وإنتقالها السريع فمن الممكن وبسرعة الحصول على المعلومات المتعلقة ما عن طريق شبكة الإنترنت أو الكتب المتخصصة أو حتى حضور الدورات التدريبية. إضافة لذلك فإننا ننصح أصحاب المشاريع الصغيرة بضرورة العمل التطوعي أو العمل الإضافي مع الشركات الرائدة في السوق لتعلم مثل تلك المهارات والمعلومات الأساسية عن العمل التجاري وبفترة زمنية قصيرة جداً.

7.     اتبع الإجراءات الإدارية والقانونية السليمة
وتعد هذه النصيحة من النصائح الصعبة للتطبيق على ارض الواقع خصوصاً بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة ،وذلك بسبب القيود والإجراءات الكبيرة والمطلوب إقامتها عند الدخول إلى السوق –خصوصاً وأن المشرع والمراقب سيتعامل مع أصحاب المشاريع التجارية بنفس المستوى. ومع ذلك ،فلابد لأصحاب المشاريع الصغيرة – والذين كما بينا سابقاً أنهم يبحثون عن الاستمرارية في العمل التجاري والتوسع لتكون في يوم من الأيام إحدى المؤسسات الكبيرة – بضرورة إتباع الإجراءات الإدارية السليمة وتطبيق القوانين المتعلقة بشكل صريح. إن بدأ العمل التجاري بشكل قانوني وفق قيم ورؤى إدارية سليمة يمكن أن تخلق قيمة مبكرة لدى المراقبين –الحكومات – والمتعاملين في الأسواق –من موردين ومنافسين بل وحتى الزبائن –من جدية عمل الشركة والوضوح في العمل.

8.     العمل الإبداعي المبتكر
وتختلف مشاريع الأعمال الصغيرة الحديثة عن الأعمال التجارية الكبيرة والتي سبقتها في الأسواق والزمان والخبرات ،بعامل الإبداع Innovation . فكما بينا سابقاً وكما هو معروف في عالم التجارة الحديثة بأنه كلما كانت المنتجات والقيم الموردة من المتنافسين كبيرة ،كلما زادت حدة المنافسة وقلة نسبة تحقيق الأرباح. وعلى العكس من ذلك تماماً ،فكلما زاد مستوى الإبداع في المنتج وتفرده عن مثيلاته في السوق ،كلما قلة نسبة المنافسة وزاد حجم مستوى هامش الربحية المحققة Profit Margin . ولهذا فإننا ننصح ونؤكد على ضرورة إهتمام إستغلال الفكر الإبداعي المميز لإنشاء فكرة المشروع الصغير والذي سيحقق الريادة فيما بعد ،فلا مكان بعد اليوم للأفكار التقليدية البسيطة العامة.

9.     ابحث عن مستشارك الخاص
قد يستطيع رائد الأعمال أو المبادر في المشاريع الصغيرة من تحقيق النجاح السريع أو الإستمرارية في التوسع بمدة زمنية قصيرة –ولكن هذا هو الاستثناء. فلا بد من صاحب الأعمال الصغيرة أن يشكل لدية منظومة مراجع تجارية إدارية ممثلة بعلاقات قوية مع اصحاب الإختصاص والخبرات التجارية السابقة ،والتي ستنقل الخبرات المتراكمة ونقلها للمبادر في ساعات محدودة. ولايكفي أن يكون عامل الخبرة حاضراً في هذا الجانب ،فلابد –كذلك -من وجود المستشار الإداري الأكاديمي لتقليل الفجوات وتكملة طريقة العمل. إذ أن سوق الأعمال التجارية هو سوق متغير ومتجدد بشكل كبير ،فكما كنا في الأمس القريب نتحدث عن لغة الانترنت في الأعمال التجارية ،أصبحنا اليوم نتحدث عن مفهوم المعلوماتية ونقل البيانات – وقد تجاوزنا مرحلة وسائل التواصل الإجتماعي بشكل سريع – وغيرها من المحطات التي تؤكد على ضرورة ربط التغيرات والتطورات من حولنا في عالم الأعمال التجارية –وبالأخص الصغيرة الناشئة منها.

10.                        القيادة
تعتبر القيادة Leadership إحدى الروابط الأساسية الهامة في عمل المؤسسات التجارية ،وهو العامل الأكبر إشتراكاً بالأهمية بين المشاريع الصغيرة والعمل التجاري الكبير. ونعنى هنا بالقيادة ،هو وجود فكر واستراتيجيات للعمل التجاري ،يقوم على تحقيقة مجموعة من الأفراد العاملين –سواء من داخل المؤسسة أو من خارجها. ولهذا فلا بد لصاحب المشروع الصغير –خصوصاً من هم يخططون للعمل التجاري المستقبلي- أن يهتموا بتعلم أساسيات القيادة والتأثير في الآخرين والتعامل معهم. إذا أن أحد العناصر المهمة لنجاح العمل التجاري المؤسسى وضمان إستقراره هو وجود القيادة الناجحة التي تستطيع إدراك السوق ومتغيراته ،وفي نفس الوقت تستطيع ترجمة الأفكار والأهداف إلى مشاريع عمل ،يقوم بتنفيذها الأفراد وأعضاء الفريق الواحد.
هذا وتقوم الشركات الإستشارية المتخصصة في وقتنا الحاضر بتقديم مثل تلك الخدمات والمنتجات للشركات المختلفة من إدارة للمشاريع والأعمال ،وصولاً بقيادة المؤسسة لتحقيق اهدافها المرجوة.

الخلاصة
وختم نايف عبدالجليل بستكي تصريحة بأن سوق مشاريع الاعمال الصغيرة هو الأمل الذي يعول علية الإقتصاد الحديث ،والذي أصبحنا في دولة الكويت نجد تأثيره حاضرا بمباركة سامة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد –حفظة الله ورعاه – بإصدار مرسوم ضرورة في هذا الشأن. ومن جانب آخر يبقى الدور كبيراً على عاتق الأفراد من المبادرين في الأعمال التجارية الصغيرة ،خصوصاً وأن أساس بناء المشاريع الصغيرة تحتاج إلى فكرة عمل رائدة –لم يسبق تطبيقها أو العمل به. علاوة على ذلك ،فإن التخصص في العمل واختيار سوق صغير محدد Segmentation هو عامل مهم لبناء هذا السوق ،بالإضافة إلى التركيز على دوام العمل الصغير وتنميته ليكون في يوم من الأيام إحدى الشركات الكبرى التي تنعش بها عجلة الإقتصاد الكويتي والإقليمي ومن ثم العالمي منه.


كما أن شركة اكسبر للإستشارات وإدارة الاعمال تقوم في هذه الايام بعمل دراسة حول سوق الأعمال الصغيرة في دولة الكويت ،ويمكنكم المساهمة بالمشروع من خلال تعبئة ونشر الإستبانه -التالية على الرابط -مع جزيل الشكر.


https://www.surveymonkey.com/s/6KN56MF

 











Passion in Business
P.O Box 21407 Safat 13075, Kuwait
Ahmed Aljaber Street, CBK building -Opposite to Dar Alawadi, 6th floor, Sharq - Kuwait
Tel: +965 229 71156
Fax: +965 224 78734
Mob: +965 600 excpr (600 39277)
Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment