Sunday, December 21, 2025

أصحاب المصالح الستة في أعمال كرة القدم

 

أصحاب المصالح الستة في أعمال كرة القدم

 

تساهم كرة القدم في تنشيط الاقتصاد وتشجيع العمل التجاري، لكافة اصحاب المصالح. ويعتبر الجمهور الرياضي المصدر الرئيسي للتمويل، والتي تعود في النهاية الى الخزائن المالية للشركات. ويرغب الجمهور بطبيعة الحال، الى فوز الفريق وتقديم لمحات فنية رائعة، ناهيك عن تشجيع فرق المدينة السكنية. ولذلك كله أدركت الشركات مبتغاها خارج المتجر، فأخذت بوضع الإعلانات التجارية، في اماكن تواجد الفرق الرياضية من ملابس وملاعب، وذلك نحو اتجاه زيادة المبيعات. كما ان ادارة الفريق ترغب، بتحقيق نتائج افضل، بالتعاقد مع افضل المدربين واللاعبين، مقابل كسب إعلانات تجارية اكثر. فكما هو ملاحظ، بأن هناك مصلحة لكل طرف، ومن قام بأخذ جانب من المخاطره، فإنه سيجني ثمار نتائج مالية اقرب. وفيما يلي ابرز الإضافات لكل من الأطراف المعنية، والقيمة المضافة:

 

المدينة

تقام مباريات كرة القدم في دول ومدن مختلفة، والتي سيقوم الجمهور بالتعني والسفر إليها. وذلك يعني ان حوالي 25-35 الف شخص سيعيشون تجربة البقاء في تلك المدينة، ولمدة يومين. تساهم تلك التجربة في خلق انطباع تسويقي سياحي رائع عن المدينة، الأمر الذي سيعزز من العوائد المستقبلية للمدينة، الى جانب القدرة على تنظيم بطولات وفعاليات اخرى في المستقبل. تشمل تلك المصروفات عوائد مباشرة للدول المستضيفة للفعاليات الرياضية، وذلك من خلال نظام الضرائب التي تحصّلها الدولة. ويتعين علي الدولة او المدينة المنظمة، الاهتمام والاستثمار بالبنية التحتية للمدينة، من طرق، مطارات، قطارات، منشآت ونحوها، عند الرغبة بالنجاح.

 

شركات أخرى

كما ان تنوع إقامة البطولات والفعاليات الرياضية في مناطق متعددة من دول العالم. يعني اشغال القطاع الخاص من فنادق، منتجعات، مطاعم، ونحوها، وبالتالي تحقيق التدفقات النقدية والعوائد المباشرة المطلوبة على شركات اخرى محيطة بالفعالية الرياضية. كما ان ذلك سينعش الاسواق والأماكن السياحية الاخرى، ما سيخلق اضافة مالية على بقية قطاعات الاعمال.

 

الفرق الرياضية

تعد الفرق الرياضية نواة ادارة اعمال كرة القدم Football Business Management، كون ان النجاح الإداري والفني فيها، قادر على تحريك المصادر المالية حولها بشكل اسرع. فبوجود ادارة جيدة تعي مفهوم تحول الرياضة من كونها صحة وغذاء، الى اعمال تجارية، تتضمن العلامة التجارية، جمهور مستهدف، بقاء واستمرار، تضخيم للأرباح، تسويق، وغيرها، تساعد في نجاح المنظومة. كما ان ذلك لايعني الغاء الجانب الفني، فإن فنون كرة القدم داخل المستطيل الاخضر، والقدرة علي الفوز علي الفرق المنافسة، تعني تسليط الضوء على الفريق، وبقاء البطولات والكؤوس ضمن خزائن النادي.

 

الملاعب

إن إقامة المباريات في ملاعب متعددة، لها من الاهمية، في زيادة حجم الايرادات عبر دخول الجمهور للمباريات، خصوصاً إذا ماكان احد اطراف المباراة الفرق الكبرى او المرشحة للفوز بالبطولة. كما ان تسابق الشركات في وضع إعلاناتها التجارية داخل أسوار الاستاد، تساعد كذلك في ظهور علاماتها التجارية عبر شاشات التلفزيون. وتدرك تلك الشركات اهمية رصد ميزانية كبيرة للاعلان في الملاعب، كونها مرتبطة بشغف الجمهور، والفرحة عند تسجيل الفريق للهدف، بحيث يكون ارتباط شرطي بين السعادة والعلامة التجارية. يمثل الامر ذاتة في الرعايات التجارية او الشركات التي تضع شعارها على قميص الفرق الرياضية، كون ان كثرة المشاهدات والتعرف على الشعار، يسهم بزيادة المبيعات. فعلي سبيل المثال، تبحث شركة ناشئة كشركة طيران الرياض Riyadh Air، عن التسويق والتعريف بنفسها امام الاسواق المستهدفة، فقامت براعية نادي اتلتيكو مدريد الإسباني لكرة القدم، بوضع شعارها امام قميص الفريق. وتدرك ادارة شركة الطيران تلك، وجود النادي الإسباني ضمن فرق دوري أبطال اوروبا لكرة القدم، الأمر الذي سيروّج للشركة بشكل اعمق، ضمن شريحة مستهدفة في القارة الأوروبية. ويعتبر الاداء الفني - وهو المنتج- في حالة اعمال كرة القدم، الذي يسهم في زيادة اعداد الشركات الراغبة بوضع الشعار على قميص الفريق. كما ادركت ادارة الفرق الرياضية، اهمية الجمهور في بقاء النادي والأعمال، ولذلك وجّهت اللاعبين نحو ضرورة تشجيع الجمهور وشكره على الحضور بعد نهاية المباراة، كونه الاساس في البقاء وتشغيل المؤسسة الرياضية. ويمكن اعتبار الجمهور من اهم مؤشرات قياس الاداء، والتي كلما زاد اعداد ومحبين الفريق، كلما زادت العوائد.

 

القنوات التلفزيونية

تجد القنوات الفضائية او التطبيقات الحديثة، ضالتها، بالنقل المباشر للمباريات. اذ انها مادة جيدة لتغطية المصروفات، وذلك من خلال الدعايات التجارية التي تظهر بين شوطي المباراة. ونعيش في هذه الايام - اكتوبر 2025 - التغطية المباشرة للبطولات والمباريات عبر المنصات الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي، والتي ادرك المستثمرون باهميتها بالنسبة للوصول لشريحة اكبر من الجمهور الرياضي. وتمتاز المنصات الرقمية، في قدرتها على الوصول الى شريحة اكبر من المتابعين، وفي أي مكان حول العالم. ولهذا كله تستثمر الشركات في الحصول على البث الحصري، ادراكاً منها لقدرة تلك المنصات في تعزيز مكانة الشركة في الأسواق مستقبلاً.

 

الرعايات التجارية

تعمل الشركات على ربط علامتها التجارية، مع الفرق الرياضية الناجحة والاستثمار فيها، بحيث يطغى الشغف وحب الفريق على المنتج او الخدمة التي تقدمها. وتراهن تلك الشركات على زيادة المبيعات، مع بلوغ الفرق للأدوار المتقدمة في البطولات، ناهيك عن التغطيات الإعلامية المختلفة، والذي ستظهر معه الشركة في كل تغطية. ويمثل الاستثمار في الرياضة على الشركات، حالة من حالات البقاء، اذ ان تحقيق افضل النتائج المالية، مقرونه برعاية الشركات للفرق الرياضية، وذلك ما جعل بعض الشركات الاخرى خارج المنافسة!.

 

وختاماً، قالت شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال، بأنه وكما هو ملاحظ، بأن اصحاب المصالح يشتركون فيما بينهم في الحصول على قيمة مضافة اثناء انعقاد البطولات الرياضية. كما ان هؤلاء الأطراف، يشكلون حلقة بدايتها وجود الجمهور، الدعاية والإعلان، العمل الفني، ظهور العلامة التجارية، ونهايتها تحقيق الشغف وزيادة المبيعات. ويعد الابداع والتطوير، العنصر المشترك في بقاء الأعمال على اختلافها، وتحقيق المزيد من الإضافات المستقبلية.

No comments:

Post a Comment