Monday, June 26, 2023

حجم السوق الالكتروني لمواد الصابون والمنظفات بدولة الكويت

 

 

حجم السوق الالكتروني لمواد الصابون والمنظفات بدولة الكويت

دراسة حول نشاط السوق الالكتروني والحصة السوقية للمنافسين


للتطبيقات الحديثة دورها في زيادة حجم السوق لتداول المنتجات والخدمات المقدمة، فقد أصبحت تلك التطبيقات أحد اهم الأدوات المستخدمة في زيادة الحصة السوقية للشركات المتنافسة، علاوة على انها تساهم في تعزيز عمليات السحب على المنتجات المقدمة. وتعد التطبيقات الحديثة أحد أساليب محاكاة حاجات الزبائن والتي تجاري التطور والتقدم التي تشهدها الاعمال التجارية. وفي هذا الشأن قالت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأنه يجب على الشركات المتنافسة في الأسواق التعامل والتجاوب الإيجابي مع مثل تلك الأدوات الحديثة والتي تساعد في زيادة حجم المبيعات المنشودة. وقالت شركة اكسبر بأن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد حجم السوق الالكتروني مواد الصابون والمنظفات بدولة الكويت، بالإضافة الى قياس الحصة السوقية لأبرز وأنشط المنافسين. الى جانب ذلك يتضمن هذا المشروع تحديد نشاط هذا التطبيق في عملية المبيعات، وذلك نحو تشجيع الشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العمل وفقاً لتلك الأدوات الحديثة. وفيما يلي جانب من نتائج التقرير:


حجم السوق

تشير نتائج تقرير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأنه قد بلغ اجمالي حجم السوق الالكتروني لمواد الصابون والمنظفات الشخصية بدولة الكويت في العام 2022 بحوالي 1.8 مليون دينار كويتي سنوياً، والذي يعادل 70 ألف كرتون للمنظفات. ويتنافس في هذا السوق العديد من الشركات المحلية والخليجية بالإضافة الى العالمية منها والتي وصل عددها الى حوالي 45 علامة تجارية، تقوم بتوفير أكثر من 90 منتج مختلف. وتسعى تلك الشركات لتطوير اعمالها وخططها التسويقية من خلال تقديم أفضل المنتجات، بأحسن الأسعار، في أقرب الأماكن للزبائن، والترويج لها بشكل اشمل، نحو حصد المزيد من القيم المالية العليا. ولذلك يتناول هذا المشروع تحليل أماكن تواجد المنتج، وذلك من خلال وجوده في يد الزبائن عبر التطبيقات الحديثة الموجودة في الأجهزة الذكية. ويوضح الشكل التالي نسبة مبيعات منتجات الصابون والمنظفات المختلفة عبر الشراء من خلال التطبيقات الحديثة:





صابون اليد السائل

يتنافس في هذا الجزء من السوق الالكتروني لمواد التنظيف أكثر من 12 شركة وعلامة تجارية مختلفة، بمعدل شراء يومي يقدر بحوالي 7 كراتين فقط. وفي هذا الجانب، يشير تقرير شركة اكسبر بأن 80% من حجم هذا القطاع من السوق تسيطر عليه عدد محدود جداً من العلامات التجارية. ويقدر سعر بيع العلبة من منتجات صابون اليد السائل بحوالي 1.120 دينار للعلبة الواحدة. ويمثل حجم سوق صابون اليد السائل عبر التطبيقات الحديثة حوالي 7% من اجمالي حجم القطاع، بقيمة مبيعات سنوية تعادل 127 ألف دينار كويتي.


صابون الصحون

يعتبر منتج صابون الصحون من أكبر قطاعات المنظفات استحواذاً والذي شكل حوالي 45% من اجمالي المبيعات الالكترونية للصابون والمنظفات، وذلك بقيمة تعادل 816 ألف دينار كويتي سنوياً. ويتنافس في هذا الجزء من السوق أكثر من 10 شركات مختلفة مع سيطرة لأحدها بنسبة تتجاوز 71% من اجمالي حجم القطاع. ولذلك نجد بأن المنافسة تكاد تكون صعبة جداً في قطاع منتجات صابون الصحون وصعوبة تغير الصورة النمطية عن العلامات التجارية الحالية من اذهان الزبائن في السوق المحلي. كما تشير نتائج التقرير بأن معدل السحب لصابون الصحون بدولة الكويت قد بلغ 45 كرتون يومياً وذلك باستخدام تطبيقات الشراء الحديثة.


منظف الزجاج

بلغ اجمالي مبيعات السوق الالكتروني لمنظفات الزجاج حوالي 200 ألف دينار كويتي سنوياً، وبنسبة تمثل 11% من اجمالي حجم السوق. وتشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن 7 شركات تتنافس فيما بينها للاستحواذ على أكبر قدر من تلك الحصة من السوق الكلية، بواقع 29 ألف دينار لكل شركة منافسة. ولعل المنافسة تكاد تكون متساوية في هذا النوع من الأسواق، مع بعض الاستحواذ لإحداها بنسبة تفوق 44% من اجمالي حجم السوق.

المزيل الشامل

يعتبر قطاع مواد التنظيف والمزيل الشامل من أصغر قطاعات السوق الالكتروني حجماً بنسبة لا تمثل سوى 4% من اجمالي حجم السوق، بحجم مبيعات سنوية تقدر بحوالي 73 ألف دينار. ومع صغر حجم هذا النوع من الاسواق، إلا ان الشركات المنافسة فيه تجاوزت 10 شركات، ما يزيد من فرصة المخاطرة من خلاله. ولذلك يتطلب الامر تنويع حجم التجارة مع أصناف وكميات أخرى لإعادة الموازنة المالية للشركات المنافسة بشكل مستمر.

 

المعقمات

لا يختلف قطاع المعقمات عن قطاع منظفات الصحون بشكل كبير في سوق التجارة الالكترونية، حيث ان احدى العلامات التجارية فيه تسيطر على أكثر من 69% من اجمالي حجم السوق. ويقدر حجم سوق قطاع المعقمات – حتى فترة اعداد هذا التقرير أكتوبر 2022 – بحوالي 363 ألف دينار كويتي سنوياً، والذي تتنافس فيه أكثر من 5 شركات وعلامات تجارية مختلفة. والجدير بالذكر بأن حجم المبيعات اليومية لهذا القطاع بدولة الكويت قد بلغ حوالي 20 كرتون يومياً.

 

منظف الارضيات

تستحوذ منظفات الارضيات على حوالي 8% من اجمالي حجم السوق الالكتروني للصابون والمنظفات، والتي تعادل حوالي 145 ألف دينار سنوياً. ويتنافس في هذا السوق أكثر من 5 شركات وعلامات تجارية فيما بينها، تستحوذ أحدها على أكثر من 59% من اجمالي حجم القطاع. 




وختاماً قالت الشركة بأنه بالإضافة الى وجود مميزات تمتاز بها الأسواق الالكترونية في إدارة الاعمال التجارية في زيادة حجم المبيعات والاستحواذ على المزيد من الحصة في السوق المستهدف، فإنها تساهم كذلك في خفض حجم المصاريف المتعلقة بالتخزين، التوصيل، بالإضافة الى الايدي العاملة. ومن جانب متصل فتشير نتائج التقرير بأن مبيعات الصابون والمنظفات عبر الأسواق الالكترونية عادة ما تنشط في بداية الأسبوع – يوم الاحد – وقبل عطلة نهاية الأسبوع – يوم الخميس – بشكل أكبر عن غيرها من باقي أيام الأسبوع. إلى جانب ذلك وكغيره من نشاطات الأسواق الأخرى، فإن المبيعات ما ترتكز بشكل أكبر في الأسبوع الأخير من الشهر، ولعل ذلك مرتبط بوجود الوفرة المالية وتوافر المعاش الشهري. ولعل هذا النشاط الكبير الذي تشهده الأسواق الالكترونية والتحول الرقمي في الاعمال، دورها كذلك في تعزيز تلك المكانة في المستقبل والدعوة لدخول المزيد من الشركات والمستثمرين في تنمية حجم هذا السوق، خصوصاً وان الأسواق الالكترونية تحاكي متطلبات الافراد الأساسية بالإضافة الى تحقيق المنافع المشتركة لأصحاب المصالح. 


No comments:

Post a Comment