Friday, September 3, 2021

أفضل منصات التواصل الاجتماعي

 

أفضل منصات التواصل الاجتماعي

اختيار انسب المنصات الاجتماعية للمنافسة في السوق المحلي- دولة الكويت


فرضت منصات التواصل الاجتماعي الحديثة نفسها على الاعمال التجارية، بشكل واضح. وبدأت تلك المنصات بتغير شكل قطاع التسويق في الشركات على اختلاف قطاعاتها، فكما تشير إلية الابحاث بأن التغير الذي طرأ على قطاع التسويق خلال السنتين الماضيتين فاق التغير الذي كان عليه في آخر 50 سنه، وكان ذلك بسبب التعريف بمنصات التواصل الاجتماعي وانتشارها السريع. وقد قامت منصات التواصل الاجتماعي في بداية نشأتها على أساس تحقيق الترفيه وبلوغ السعادة للأفراد. ولم تعد اليوم هي كذلك، بل تجاوزت ذلك لتصبح أحد اهم قنوات ووسائل الاتصال التي تعتمد عليها المؤسسات بالتعامل مع اصحاب المصالح. وتقول شركة اكسبر للإستشارات وادارة الاعمال بدولة الكويت بأنه يمكن تعريف منصة التواصل الاجتماعي على انها العملية التي تتم من خلالها تواصل الشركات بالزبائن، والمشاركة بالمعلومات –على اختلافها المقروءة والمصورة والمسموعة -وذلك باستخدام شبكة الانترنت. فمن خلال إنشاء الصفحة الخاصة بالشركة في كل من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، يمكن تقديم صورة عن شكل المنتج والنشاط الذي تعمل الشركة من خلاله للسوق العام. وتقول شركة اكسبر للإستشارات بأنه تعتبر منصات التواصل الاجتماعي من الوسائل الالكترونية العامة التي تستخدم في دولة الكويت كغيرها من بقية دول العالم، إذ تشير نتائج ابحاث الشركة، بأن اكثر من 61% من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت لديهم حسابات مختلفة في منصات التواصل الاجتماعي. ولعله لإنتشار جائحة كوفيد-19 وبقاء الافراد في معزل عن المجتمع دوره الاكبر في تفعيل استخدام تلك الوسائل، الامر الذي انعش هذا المجال بشكل واضح. كما أن للنمو السريع لمنصات التواصل الاجتماعي، امره في اهتمام الشركات نحوه، إذ تشير نتائج ابحاث شركة اكسبر للإستشارات التاريخية بأنه قد نمى اعداد مستخدمي برنامج فيسبوك -على سبيل المثال -من 0.82 مليون مستخدم في عام 2011 ليصل اليوم الى 4.2 مليون حساب – حتى شهر يوليو 2021، وبنسبة نمو بلغت حوالي 412%.


FACEBOOK

قد يكون موقع التواصل الاجتماعي – فيسبوك - من اقدم المنصات إنشاءاً، والذي يمكّن أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من انشاء الصفحة الخاصة عن المنتجات والخدمات المقدمة. كما يمكن لأصحاب المشاريع الناشئة من التواصل السريع مع الشريحة المستهدفة من الزبائن، بكافة المعلومات المطلوبة والصور عن منتجات الشركة. وتقوم ادارة شركة فيسبوك بتطوير نفسها بإستمرار وذلك من خلال تحديث الموقع بكل ما من شأنه تلبية احتياجات الزبائن على اخلاف اعراقهم، ومنها ما كان مؤخراً من امكانية تحميل الفيديوات المباشرة في الصفحة. وفي الشأن المحلي، فقد بلغ اجمالي اعداد مستخدمي فيسبوك بدولة الكويت حوالي 4.2 مليون حساب، بزيادة مقدارها 412% عن العام 2011. وتشكل الشريحة النسائية من مستخدمي هذا النوع من أنواع منصات التواصل الاجتماعي بحوالي 38% فقط، في حين أن الشريحة الشبابية -الاعمار من 25-34 سنة- له تصل لغاية 45%. ولعل الاستخدام الابرز لهذا النوع من المنصات كان بسبب انتشار الوافدين من الجنسيات العربية بشكل اكبر من المواطنين بدولة الكويت.


INSTAGRAM

وتعتبر منصة التواصل –الانستغرام- من المنصات التي تناسب الاعمال التي تكون منتجاتها متعلقة بالشكل الخارجي، والتي تستهدف المستهلكين بشكل خاص. وينبغي الاهتمام والتركيز بالمحتوى البصري المغذي لصفحة الشركة في الانستغرام، وذلك نحو استقطاب المزيد من المهتمين لزيارة هذه الصفحة الالكترونية. وتساهم علامات التصنيف "#" في زيارة اعداد الزاور لموقع الشركة وبالتالي تحقيق المزيد من عمليات الشراء. وتذكر دائماً بأن اختيار مواضيع جريئة ومؤثره في مضمونها، من شأنها إنعاش هذه المنصات الالكترونية وزيادة اعداد المتابعين، وبالتالي الانتشار السريع وتحقيق المزيد من المبيعات. فمنصات التواصل الاجتماعي قائمة على بناء الحماس في نفوس الافراد، وبذلك يمكن الوصول للنجاح في العمل التجاري. ويمكن اعتبار موقع التواصل الاجتماعي- انستغرام - من انشط منصات التواصل الاجتماعي في دولة الكويت، خصوصاً في نشر الصور العامة عن المنتجات المقدمة.  أذ انه يعتبر من المنصات الناجحة بدولة الكويت والتي وصل عدد مستخدميه حوالي 4 مليون حساب، بمعنى أنه لكل مواطن ومقيم في دولة الكويت حساب. وتشكل شريحة النساء من مستخدمي انستغرام بدولة الكويت حوالي 38% من اجمالي المستخدمين، إضافة الى ان الفئة الشبابية له كان حوالي 45%. وبذلك يمكن التواصل المباشر مع هذه الشرائح المستهدفة وبسهولة، وذلك إذا ماتم تحديد الشريحة المستهدفة اولاً وارسال الرسائل المناسبة لتلك الشرائح على حدها.


TWITTER

بلغ اجمالي اعداد حسابات تويتر بدولة الكويت حوالي 2 مليون تطبيق. وتقوم منصة التواصل الاجتماعي –تويتر- بإختصار المواضيع المتعلقة بالمنتجات التي تقدمها الشركات للزبائن، إضافة الى انها تختصر الأوقات المستغرقة في عملية البحث. وعلى الرغم من محدودية مساحة الكتابة "والتي لاتتعدى 140 حرف" إلا أنه من غير المطلوب الوصول لتلك القيمة دائماً، إذا ما استطاع صاحب المشروع او العمل من اختصار مضمون الرسالة بشكل لا يخل بالمعنى. كما تساهم منصة تويتر في نشر الاخبار بشكل سريع، الأفكار ذات العلاقة، علاوة على انها تربط المواضيع ببعضها، ما يجعلها تعد سلسلة من البيانات حول العالم تجاه منتج معين. ويتضمن برنامج تويتر العديد من الخواص، مثل إمكانية إعادة توجيه Retweets والتي تساعد في نشر الموضوع مع بقية الزبائن من غير المتابعين، وبذلك فإنه يمكن الحصول على المزيد من التعليقات والتفاعلات حول الموضوع، بلوغ المزيد من المتابعين والمهتمين عن منتجات الشركة، بالإضافة الى الدخول لموقع الشركة الالكتروني وإمكانية إيجاد منتجات أخرى. اما النوع الثاني من وسائل التفاعل في برنامج تويتر فهو "التعليق على الموضوع" Replies والتي تساعد في اثراء والنقاش تجاه المنتج او الخبر الذي يتداول عن الشركة. أما النوع الثالث من أنواع التواصل في برنامج تويتر فهو من خلال "الرسائل المباشرة" Direct messages والتي تحقق الخصوصية في الموضوع. كما أن هناك العديد من برامج التواصل الاجتماعي الأخرى التي تشترك بمواصفاتها مع برنامج تويتر مثل برنامج Tumblr.


PINTERSET

يساهم موقع بنترست أصحاب الاعمال التجارية من تحميل الصور الخاص عن المنتجات المقدمة، والوصول لأسواق مختلفة في ازمنة وأوقات قياسية. كما تمتاز هذه المنصة من بقاءها حية بشكل مستمر، والذي يمكن إليها وربطها مع بقية الصور الاخرى عن المنتج. ولعل انتشار هذا النوع من منصات التواصل الاجتماعي قائم على العنصر النسائي من اصحاب بالاعمار المتوسطة بشكل اوضح، وخصوصاً بدولة الكويت.


SNAPCHAT

تقوم منصات التواصل الاجتماعي بتطوير نفسها بإستمرار ودخول المزيد من المنصات خلال فترات قصيرة. ويقوم هذا النوع من انواع المنصات -سناب شات- بالتركيز على الفئة الشبابية فما دون في سرعة الاطلاع على مايجري حوله والتواصل المستمر مع الاصدقاء والاقارب بشكل كبير. وقد بلغ اجمالي اعداد حسابات سناب شات بدولة الكويت -حتى منتصف عام 2021 - حوالي 1.7 مليون مستخدم.


YOUTUBE

يتيح هذا الموقع الاجتماعي تحميل مقاطع الفيديو ومشاركة الزبائن بالمنتجات المقدمة. علاوة على انه -يوتيوب- اصبح البديل المناسب للتدريب والتطوير المنشود، إلى جانب دوره في الترفيه وقضاء الاوقات السعيدة. وتعتمد الكثير من الشركات بالدخول في هذا المحور وذلك من خلال تعريف الزبائن بالمنتج من خلال تصوير فيديو مركب، إضافة إلى الاعلان المدفوع الثمن فيه. كما يعتبر يوتيوب من المنصات النشطة بشكل واضح بدولة الكويت بين جميع الفئات العمرية. وتقوم شركات منافسة اخرى بتقديم برامج مماثلة ليوتيوب مثل برنامج Vimeo، ولكن بإنتشار محدود بدولة الكويت- على وجه التحديد.


LINKEDIN

يقوم موقع التواصل الاجتماعي –لنكدان – بتسهيل مهمة انشاء السيرة الذاتية لأصحاب الاعمال، وتكوين شبكة علاقات ممتدة مع أصحاب الاختصاص في مختلف انحاء العالم.كما تقوم هذه المنصة المهنية بتسهيل طرق التواصل والاجتماع بأصحاب الاختصاص، بالاضافة الى امكانية المشاركة في المجموعات ذات الاختصاص المشترك. كما أنها تساعد الشركات الكبرى في عمليات التوظيف واختيار افضل المهارات اللازمة للعمل في أوقات قياسية. بالإضافة الى ذلك يعتبر موقع لنكدان من المواقع المهنية الاحترافية التي تركز على العمل والإنتاج بشكل اكبر عن بقية منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. وقد بلغ اجمالي مستخدمي منصة لنكدان بدولة الكويت حوالي 585 الف شخص، في حين ان اجمالي الشركات والعلامات التجارية المتداولة بدولة الكويت كانت حوالي 7,300 شركة في هذه المنصه. وتشير نتائج ابحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن 38% من مستخدمي برنامج لنكدان يقومون بإستخدام هذه المنصة يومياً، مقابل 32% التي تقوم بالدخول اسبوعياً.


BLOGS

تسمح المدونات وهي مجلات إلكترونية لتدوين الملاحظات والأفكار بشكل سريع، ونشرها عبر الانترنت. كما يمكنها أن تتضمن المزيد من الصور ومقاطع الفيديو عن منتجات الشركة وخدماتها المقدمة للزبائن، إضافة الى إمكانية المشاركات والتفاعل مع تلك الخدمات المقدمة. ولعل النشاط الذي بدأت عليه المدونه قد انخفظ تدريجياً عنه في بداية قيامها وانتشارها بدولة الكويت، وذلك لأسباب مختلفة منها ظهور العديد من منصات التواصل الاجتماعي الفاعلة للافراد بشكل اكبر. كما يوجد العديد من المنصات المشابه لهذه الخدمة مثل منصة WordPress ، والتي يكاد يكون انتشارها محدود بدولة الكويت.


TIK-TOK

يقوم برنامج تيك توك والذي اطلق مؤخراً بالاهتمام بنشر مقاطع الفيدو المخصصة للفئة العمرية – الشباب فما دون. ولذلك تعتمد الكثير من الشركات في عرض منتجاتها من خلال هذا النوع من المنصات الاجتماعية، خصوصاً لتلك الموجه لهذه الفئة العمرية. وينتشر هذا النوع من منصات التواصل الاجتماعي بدولة الكويت بشكل واضح، اسوة ببقية دول العالم.


Social news

وهي مجموعة أخرى من منصات التواصل الاجتماعي والتي تختل عن السابقة منها، من حيث انها غير مخصصة لبيع المنتجات او الخدمات. وتساهم مثل تلك المواقع في تبادل أعضاءها للأخبار والآراء المثيرة للإهتمام. ومن الأمثلة على هذه المواقع StumbleUpon  و Digg بالإضافة الى Reddit.





وختاماً تقول شركة اكسبر بإن الاختيار انسب منصات التواصل الاجتماعي تعتمد بشكل اساسي على استخدام الشريحة المستهدفة من الزبائن، ومدى وجودها في تلك الاوساط. علاوة على ذلك فإن التنوع والتكامل في استخدام منصات التواصل الاجتماعي من شأنها تحقيق النجاح المنشود والبقاء في اذهان الزبائن على المدى الطويل.



http://www.excpr.com/site/pages/topics/the-best-social-media-platforms.php

#SocialMediaforBusiness

 



 




Consultancy & Business Management

Sustainability and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBAH TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-excpr (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com

  

No comments:

Post a Comment