FEASIBILITY STUDY
دراسة الجدوى
الاقتصادية
أولاً-
الهدف من المشروع
يهدف
هذا العمل الى دراسة الجدوى الاقتصادية Feasibility Study، واللازمة لتنفيذ فكرة انشاء وتشغيل المشروع،
وذلك بهدف أساسي وهو تضخيم هامش الربحية والتوسع الجغرافي بشكل مستمر. وتقوم فكرة دراسة
الجدوى الاقتصادية بشكل عام على أساس توفير البيانات المالية المعتبرة والحقائق
الرئيسية عن السوق المستهدف، وذلك نحو دعم عملية اتخاذ القرار الإداري اللازم
لقيام وتنفيذ المشروع بشكل جيد. ولذلك ينبغي على المستثمرين والمبادرين للعمل
التجاري، من طرح التساؤل الآتي بشكل مستمر في مراحل قيام العمل "لماذا سيحقق
هذا المشروع النجاح اللازم؟". كما
انها تعتبر – دراسة الجدوى الاقتصادية- الخطوة العملية الأولى بعد إطلاق فكرة
المشروع، نحو البحث عن الفرصة الكامنة لتحقيق المزيد من النجاح في الاعمال. وعليه فإن
حصول رواد العمل والمستثمرين في هذا المشروع على نتائج هذه الدراسة سيحقق لهم كل
من العناصر الرئيسية التالية:
·
قياس مدى وجود فرصة
حقيقية لنجاح فكرة المشروع
·
ضمان سير وإدارة شؤون
المشروع بعيداً عن مخاطر وهجمات السوق
·
التأكد من سلامة تطبيق
خطوات المشروع بشكل كامل
·
تضخيم هامش الربحية
المضافة للشركة
·
فهم الاعمال والأسواق
بشكل اشمل
ومن
جانب آخر فإن عدم حصول أصحاب الاعمال على نتائج هذه الدراسة، فإنه سيضعف من فرصة
نجاح المشروع، وذلك للأسباب الرئيسية التالية:
·
ضياع عامل التخطيط
السليم نحو تنفيذ المشروع بشكله الصحيح، وبالتالي فقد جانب من المصاريف التشغيلية
·
ضياع المزيد من الأوقات
وبالتالي فرص العمل opportunity cost
·
استنزاف مصادر العمل
والإنتاج، بشكل كبير وسريع
·
الخروج من الأسواق
مبكراً لعدم تطبيق البعد الاستراتيجي
·
العمل بالطريقة
التقليدية والبعد عن المنافسة في الأسواق
·
ضعف عامل قابلية المشروع
للتوسع والنمو المستقبلي
ثانياً-
محتوى المشروع
تتضمن
دراسة الجدوى الاقتصادية الأساسية كل من الجوانب الرئيسية التالية:
الملخص
التنفيذي
ويعتبر
الملخص التنفيذي أحد الأجزاء الرئيسية لمشروع دراسة الجدوى الاقتصادية، كونه يقوم
بتقديم خلاصة العمل واهم الجوانب الرئيسية التي سيعتمد عليها أصحاب المشروع،
والممولين بشكل عام. وعليه يجب ان يتضمن هذا الجزء من الدراسة على كافة النقاط
الأساسية والحقائق المهمة حول النتائج المكتسبة والمعتبرة. كما يجب أن
تتم عملية التلخيص تلك بمراحل متقدمة من مراحل الدراسة، بحيث تحتوي وتختزل كافة
العناصر المهمة للمشروع. وعليه يقوم هذا القسم من المشروع باختزال فكرة المشروع
والنتائج الرئيسية التي تم استنتاجها بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية،
بحيث لا تتعدى 200 كلمة. كما أن أهمية هذا الجانب يكمن بأنه سيختصر المزيد من
الأوقات، نحو فهم المشروع وأجزاءه بشكل شامل دون الاخلال بالمعنى أو المضمون. بالإضافة
الى ذلك، يعتبر الملخص التنفيذي للمشروع النواة الأساسية نحو انطلاقة المشروع
التجاري بشغف عالي.
الهدف
من المشروع
تهدف
دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل عام، الى ضمان تنفيذ المشروع بشكل جيد، ودراسة
اجزاءه بشكل متكامل وذلك نحو نجاح المشروع وتأسيسه بشكل سليم. كما تعتمد الدراسة
على قياس مدى وجود فرصة حقيقية للاستثمار في القطاع. ولذلك، لابد ان تتوافر في
دراسة الجدوى الاقتصادية السليمة هذا الجانب بشكل واضح.
فكرة
المشروع
تتميز
المشاريع الواعدة عن غيرها بالفكرة الريادية التي تخلق قيمة مضافة للعمل والسوق
المستهدف -الزبائن، والتي تتضمن البحث عن أفضل الحلول والعمل بطريقة إبداعية غير
تقليدية. ولذلك يتضمن هذا الجزء من الدراسة على تحليل فكرة المشروع، وكيف يمكنه أن
يتفرد عن مثيلاته في السوق المحلي او الاقليمي، وبالتالي ضمان نجاح المشروع وقيامه
بشكل منقطع النظير. بالإضافة إلى ذلك يتضمن هذا الجانب من المشروع مناقشة بعض
الاستراتيجيات العامة التي ستعمل من خلالها الشركة. وكذلك يهتم هذا الجزء بتحديد
الميزة التنافسية لدى الشركة - competitive advantage،
والتي يمكن اعتبارها أحد اهم طرق النجاح المستخدمة في إدارة الاعمال
الحديثة،
والتي من خلالها ستعتبر حاجز صد لأي منافسة مستقبلية. وتعتمد شركة اكسبر
للاستشارات وإدارة الاعمال على محور –الميزة التنافسية- بشكل كبير في بناء ودعم
المشروع التجاري. ولهذا فإن جانب فكرة المشروع يجب ان تتناول بشكل كبير، نحو تقديم
أفضل الحلول المناسبة للاستثمار في المشروع بشكل أمثل وتضخيم الأرباح المحققة،
وذلك من خلال فهم المميزات الرئيسية لدى الشركة وحاجات السوق بشكل مباشر. كما
يتضمن هذا الجانب من المشروع النمو المستقبلي المتوقع للشركة، وتأهيل فرص العمل
نحو المستقبل المنشود من خلال اختيار اتجاهات العمل الرئيسية، خطوط الإنتاج
المكملة، التوسع في الأسواق الإقليمية، وغيرها.
المقدمة
تعتبر
دراسة الجدوى الاقتصادية أحد اهم المواد التي يسعى أصحاب المشروع الريادي الى
الحصول عليها والعمل من خلالها، وذلك نحو ضمان تنفيذ المشروع من دون وجود مفاجآت
غير متوقعة او مخاطر قد تعيق عمل المشروع. وتتفرد دراسة الجدوى الاقتصادية عن
غيرها من الخدمات والدراسات باعتمادها على الزبائن كمحور أساسي نحو بناء وتطوير
خطوط الإنتاج. فكما هو معلوم فإن قوة العمل التجاري تقوم على أساس وجود زبائن
حقيقين راغبين بالحصول على المنتجات التي تقدمها الشركة بشكل مستمر. ولهذا لابد من
التعريف بالمشروع وتجميع أكبر قدر من المعلومات الاولية قبل البدا بعملية الدراسة
الفنية.
العمل
الاستراتيجي
يتم
في هذا الجانب من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة البعد الاستراتيجي، وذلك من
خلال معرفة الرؤية vision العامة التي يطمح لبلوغها المؤسسين للمشروع. كما يتم تسليط الضوء
على الدور الأساسي من وراء قيام المشروع mission، والقيم التي سيرتكز عليها values
خلال فترة التشغيل. ومن القيم الأخرى التي قد يعتمد عليها هذا المشروع قيم مثل المنتج
المميز، التواصل المستمر مع العملاء، الثقة المتبادلة، ... الخ. كما يتطرق الجانب الاستراتيجي في دراسة الجدوى
الاقتصادية الى ذكر بعض الأهداف الاستراتيجية طويلة وصغيرة المدى، وذلك نحو ربط
الرؤية العامة بالمشاريع والاعمال المرحلة التي يقوم عليها المشروع. بالإضافة الى
ذلك، يجب فهم كافة اللوائح والنظم، والتي تساهم في تحقيق متطلبات واحتياجات أصحاب
المصالح للمشروع – الزبان، الموردين، المنافسين، ... الخ.
الجانب
الإداري
يتضمن
الفصل الأول من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية الى تحليل البعد الإداري اللازم لقيام
وتشغيل المشروع بشكل جيد. ولذلك يحتوي هذا الجزء من المشروع على السيرة الذاتية
للأشخاص المؤسسين، وإبراز دورهم وقدرتهم الكامنة على إدارة وتنفيذ المشروع بشكل
مميز. كما يتضمن هذا الجزء من المشروع على الهيكل التنظيمي، وحجم العمالة المطلوب
تواجدها لتشييد المشروع، وتحقيق الهدف القائم لأجله. بالإضافة الى ذلك يقوم الجانب
الاداري على إبراز أهمية نظام العمل والنظم واللوائح الداخلية التي لابد من
توافرها لتشغيل المشروع بشكل أمثل. كما يهتم الجانب الإداري من المشروع
بالعمل على تحديد الصيغة القانونية اللازمة للحصول على رخصة التشغيل، بالإضافة الى
آليه التعاون والتعامل مع الشركات العالمية الموردة للمنتجات المستخدمة. بالإضافة
الى ذلك فيتضمن هذا الجانب من المشروع على مؤشرات النجاح الأساسية KPIs،
والتي ستساعد الإدارة التنفيذية من متابعة تطورات الاعمال بشكل دقيق ومستمر.
الجانب
التشغيلي
يقوم
الفصل الثاني من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية على أساس فهم الجانب التشغيلي
اللازم لتحقيق الخدمات القائم لأجلها العمل بشكل مناسب. ومن المواد التي يناقشها
هذا الفصل الموارد والمصادر اللازمة لتشغيل المشروع بشكل جيد، بالإضافة الى خطوط الإنتاج
المختلفة والخدمات العامة التي يقدمها المشروع للزبائن. كما يتناول هذا الفصل
تحليل فكرة المشروع بشكل أكبر، بالإضافة الى آلية تطويرها باستمرار، وذلك نحو
تضخيم هامش الربحية وزيادة الحصة في السوق المستهدف. وكذلك يقوم هذا الجانب من
المشروع بدراسة طرق العمليات التشغيلية للمشروع، مثل آلية استيراد البضائع، الموردين،
موقع المشروع، التطبيقات اللازمة، الخ. كما يمكن إضافة مادة business model للمشروع والذي يتناول
العناصر التسعة الرئيسية في خلق المنتج والقيمة المضافة للزبائن، وهي كالتالي:
·
من هم الشركاء في
المشروع
·
نشاط المشروع الرئيسي
·
آلية تحقيق القيمة
المضافة
·
العلاقات مع الزبائن
·
النوعية المستهدفة من
الزبائن
·
مصادر الإنتاج اللازمة
·
توزيع ونقل المنتجات
·
التكاليف المطلوبة
·
الأرباح المحققة
تحليل
السوق
يتناول
الفصل الثالث من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية، على جانب تحليل السوق، وتحديد حجمه
الفعلي market
size، والشريحة المستهدفة من السوق segmentation.
إن أهمية اختيار شريحة واحدة مستهدفة من السوق الكلي، ستحقق للمشروع الاحترافية في
ادارته، وذلك نحو تلبية الاحتياجات المشتركة لتلك الشريحة، وبالتالي المحافظة على
مصادر الانتاج. كما يتضمن هذا الفصل دراسة أبرز احتياجات الزبائن الغير مشبعة،
بالإضافة الى المشاكل والعقبات الحالية والتي تقف امام العملاء. إن فهم تلك
الحاجات الخاصة بالزبائن، ستسهل من عملية تصميم المنتجات والخدمات ذات الطلب
العالي في السوق. كما يتضمن تحليل السوق على طريقة عمل المنافسين في السوق، والحصة
السوقية لكل منها market
share. بالإضافة الى ذلك فإن هذا القسم يتضمن الميزة التي ينافس بها
المشروع مثيلاته من الشركات، بالإضافة الى تحليل SWOT –نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص المستقبلية، والهجمات المتوقعة. وتعتبر
نظرية SWOT
من الأهمية بمكان كونها تساهم في رسم البعد الاستراتيجي للمشروع والتأكيد على جانب
التخطيط الجيد له.
كما
يمكن ان يتضمن جانب تحليل السوق على بعض الأدوات الإدارية الأخرى والتي ستساهم
بشكل كبير في قيام مواد المشروع بشكل مترابط مثل تطبيق نظرية five forces model،
ونظرية marketing
mix-4P’s – المنتجات الرئيسية، سعر المنتج، مكان المشروع،
العروض الترويجية. كما سيقوم المشروع بتناول جانب اهم المنافسين المتواجدين في سوق
الكويتي.
الجانب
التسويقي
ويقوم
هذا الفصل بدراسة البعد التسويقي للمشروع، والاستراتيجيات العامة التي يتعين على
إدارة المشروع من بلوغها والعمل من خلالها وذلك خلال فترة تشغيل المشروع. كما يقوم
هذا القسم من المشروع بتحليل التكاليف التسويقية للمشروع، ومدى تأثيرها في استقطاب
المزيد من الزبائن والعملاء الى المشروع. ويتضمن هذا الجانب كذلك استراتيجية
المبيعات التي سيعتمد عليها المشروع، بالإضافة الى التوقعات المستقبلية للمبيعات.
بالإضافة الى تحليل العلامة التجارية، واعتماد الشعار المناسب لقيام المشروع، خدمة
العملاء، الدعاية والاعلان، وغيرها.
الجانب
المالي
يقوم
الفصل الخامس من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية، بتلخيص كافة الفصول السابقة،
وتحويل نتائجها المحققة وفرضياتها المعتبرة الى حقائق مالية ملموسة يسهل فهمها والتعامل
معها. ومن المواد التي يتم مناقشتها في الجانب المالي للمشروع، رأس المال المطلوب
وتكاليف التأسيس المختلفة. كما يتضمن هذا الفصل من دراسة الجدوى الاقتصادية على جانب
المصاريف الثابتة والتشغيلية اللازمة لقيام المشروع. كما أن الجانب المالي من
المشروع يعتبر من الأهمية بمكان كونه يحقق ويقيس كافة المؤشرات اللازمة، والمناسبة
لاتخاذ قرار الاستثمار والخوض في مشوار المنافسة ودخول السوق. لذا فإنه من الجوانب
التي يناقشها هذا الفصل العائد المستقبلي من المشروع، قائمة الدخل، الموازنة
العامة، قائمة التدفقات النقدية، المؤشرات المستقبلية للمشروع، نقطة تحقيق
الأرباح، وغيرها من مؤشرات ونتائج مالية مفيدة لقيام المشروع.
النتائج
والتوصيات
يتناول
الجانب الاخير من المشروع على خلاصة النتائج المحققة والتوصيات اللازمة نحو تنفيذ
المشروع.
ثالثاً-
تكلفة دراسة الجدوى الاقتصادية
تعتمد
تكلفة مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية على حجم الجهد والعمل الذي سيتم وضعة في
المشروع، بالإضافة الى فكرة المشروع. فكلما كانت فكرة المشروع بسيطة ومباشرة كلما
كانت تكلفتها منخفضة، في حين ان تلك القيمة ستزداد تدريجيا كلما كان المشروع مركب
ويتطلب المزيد من المصادر. كما أن تكلفة تنفيذ مثل تلك المشاريع ستعتمد على وجود
المعلومات والبيانات الأولية اللازمة لإنشاء المشروع. لذلك تبدأ قيمة تنفيذ دراسة
الجدوى الاقتصادية مقدار 3,500 دينار كويتي – ما يعادل 12,000 دولار امريكي.
رابعاً-
مدة تنفيذ دارسة الجدوى الاقتصادية
كما
تتغير المدة المطلوبة لتنفيذ مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية على حسب ضغوط العمل،
وجود المعلومات والبيانات، ونوعية المشروع. وبشكل عام بإن مدة تنفيذ دراسات الجدوى تستغرق
ما بين 45-120 يوماً.
خامساً-
التواصل معنا
وفي
حال اهتمامكم بالحصول على المزيد من المعلومات حول دراسة الجدوى الاقتصادية
للمشاريع، او أي من الخدمات الاستشارية الأخرى، يمكنكم التواصل معنا عبر قنوات
التواصل التالية:
P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT
Tel: +965 600-excpr (600-39277)
Email: info@excpr.com
Website: www.excpr.com
Twitter @excpr
Facebook: excprco
Instagram: EXCPR
Blog: http://excprco.blogspot.com/
YouTube:
http://www.youtube.com/user/excprco
Google+: excpr
No comments:
Post a Comment