Monday, September 29, 2014

طريقة إعداد دراسة جدوى اقتصادية

طريقة إعداد دراسة جدوى اقتصادية





تعد دراسة الجدوى الاقتصادية من الأدوات الإدارية الهامة لقياس حجم العائد المتوقع على رأس المال المستثمر، قبل الشروع في مرحلة التنفيذ الفعلية. بالإضافة إلى ذلك فإن دراسة الجدوى الاقتصادية Feasibility Study – تحقق للمبادرين وأصحاب المشاريع كل من:
·         تقييم نجاح المشروع؟
·         وجوب اختيار هذا النوع من المشاريع، بالاضافة الى التطوير
·         وضوح رؤية العمل، وإيجاد الثغرات المحتملة قبل عملية التنفيذ
·         تحديد استراتيجيات الاعمال المناسبة للتنفيذ.

وفيما يلي جانب مختصر لما تتضمنه دراسة الجدوى الاقتصادية


الخلاصة
تتضمن خلاصة المشروع عرض موجز حول أهم نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية، مثل فكرة المشروع والعائد على رأس المال IRR،  والموعد المتوقع لاسترداد رأس المال. كما يمكن أن تتضمن الخلاصة نوعية الزبائن المستهدفين ونمو السوق. كما لابد أن لا تجاوز "الخلاصة" حوالي 200 كلمة.


المقدمة
وتتضمن فكرة عامة عن المشروع وأساسات العمل

وتتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية كل من الجوانب الرئيسية التالية:


أولاً – الجدوى البشرية– المقياس الداخلي
وفية يتم تداول ما إذا كان هذا المشروع هو الأنسب، ويتضمن تداول ونقاش نقاط رئيسية مثل:
1-      هل المشروع سيحاكي اهتمامات/ قيم/رسالة/رؤية – الاشخاص؟
2-      هل لدينا المهارات والقدرات المطلوبة؟
3-      ما هي الخبرات الفنية والإدارية المطلوبة؟
4-      هل هذا السوق هو ما نرجو ونريد العمل فيه؟
5-      ماهو حجم المخاطر المراد اخذها؟
6-      ماهي القيمة التي سنضيفها للسوق؟
7-      من هم الملاك؟ وما هي وظائفهم؟ كيف هي توزيعه الملاك؟


ثانياً - الجدوى التسويقية
ويحتوي الجانب الثاني من الدراسة على جدوى السوق والزبائن، والذي يحتوي على كل من:
1-      ما هو الحجم المتوقع للسوق -عدد الزبائن؟
2-      ما هو معدل النمو لهذا المنتج/الخدمة ( تغيرحجم السوق على مدى السنوات الماضية)؟
3-      هل لهذا المشروع اي ارتباطات مستقبلية بالنسبة للنمو (توقعات المستقبل-ترند لحجم السوق)؟
1-      من هي الشريحة المستهدفة في هذا المشروع -لاضافة قيمة لديهم- لحل مشكلتهم؟
2-      ما هي الآلام أو المشاكل التي يواجهها الزبون وكيف سيتم معالجتها ؟ ماذا يريد الزبون ؟
3-      ماهي المنفعة المباشرة بالنسبة للزبون؟ وهل هذه المنافع موجودة اصلا في ذهن الزبائن؟
4-      كم حجم هذه الشريحة المستهدفة؟ وماهو معدل نموه؟
5-      هل لدخول هذا النوع من الشريحة المستهدفة، سيجعل منها لطرق ابواب شرائح جديدة؟
6-      كم هي الحصة السوقية المتوقعة؟
7-      أين يتواجد الزبون حالياً؟
8-      من أين يحصل الزبون على المنتج/الخدمة حالياً؟ ماذا يعتقد الزبون بشأن المنتج/الخدمة المقدمة له حالياً؟
9-      ما هو الانطباع الذي سيتركه المنتج/الخدمة بالنسبة للزبون؟ ما هي الإضافات التي سيقدمها المنتج/الخدمة بالنسبة الزبون؟
10-  كيف سيتم الوصول إلى الزبون؟ كيف ستتم عمليتي البيع والتوزيع المنتج؟
11-  لماذا سيقوم الزبون بالشراء منا؟ ما هي الفائدة المستحقة بالنسبة للزبون؟ كيف سنتميز عن منافسينا؟







ثالثاً- الجدوى التشغيلية
ويتضمن الجانب الثالث من المشروع على العنصر الفني، وإمكانية العمل بهذا المشروع - هل يجب العمل به. ويتناول بذلك كل من:
1-      ما هو المنتج الذي سننافس عليه؟
2-      هل هو امر صعب او سهل بالنسبة للشركات لدخول هذه الصناعة؟
3-      هل للموردين القدرة لوضع الشروط والاحكام بالنسبة لهذا المنتج؟
4-      هل للمشترين القدرة لوضع الشروط والأحكام بالنسبة لهذا المنتج؟
5-      هل هو امر صعب او سهل بالنسبة للمنتجات البديلة لأخذ السوق؟
6-      , Porter( threat of entry, buyer power, supplier power, threat of substitutes, competitive rivalry). Industry macro level
·         Competitive advantages ماهي الاسرار وراء نجاح هذا المشروع- التي ستصعب من عمليات التقليد؟
·         ما هي اختيارات بيع المنتج/الخدمة والتوزيع؟ (البيت – بيع بالجملة – بيع بالتجزئة – ترخيص – شراكة – اتحاد)
·         ما هي المصادر المطلوبة في العمل؟ وهل هي موجودة حالياً – بشكل مستمر؟ (مهارات – مواد خام – مركبات – إمداد- أجهزة - ... الخ) ؟ وكيف سيتم الحصول عليها ؟
·         ما هي القوانين/التصاريح المطلوبة لمثل هذا العمل؟ هل الرخصة موجودة؟
·         هل هناك أي جوانب أخلاقية لابد من التطرق لها في مثل هذه المشاريع؟
·         هل هنالك أي خطة لتطوير المنتج؟
·         أين ستتم عملية التصنيع؟
·         كم عدد الأصناف التي سيتم انتاجها؟
·         ما هي حاجيات المصنع/المكتب ؟
·         هل سيتم شراء أو تأجير الأرض؟
·          ماهو عدد الأفرع المطلوبة؟ وما هو عدد الموظفين؟
·         كيف سيتم إيجاد انسب الموظفين؟
·         كيف سيتم تعويض الموظفين؟
·         كيف سيتم تحفيز الموظفين؟
·         ما هي الدورات التدريبية التي يحتاجونها؟
·         كيف سيتم التحكم والمحافظة على نوعية المنتج؟
·         كيف سيتم تغيير الهيكل العام للشركة مع التغيرات المستقبلية؟
·         SWOT analysis
·          4 p’s analysis (price – place – promotion – product)
                                                                                                                            

رابعاً- الجدوى المالية
ويتناول هذا الجانب من الدراسة على الجدوى المالية للمشروع -هل هذه المغامرة مربحة من الجانب المالي، ويضمن كل من:

1-      ما هو الدخل المتوقع لهذا المشروع من جراء بيع المنتج او الخدمة؟
-          من حيث الجانب التسويقي – ما هو حجم وحدات البيع؟ (الدولار الأمريكي)
-          من حيث الجانب التسويقي – ما هو سعر بيع الوحدة الواحدة ؟ (الدولار الأمريكي)
-          كم حيث الجانب التسويقي – ما هو إجمالي الدخل المتوقع للمشروع ؟
2-      ما هي التغيرات والفرص المالية؟
الربح = الوحدات المباعة X ( سعر الوحدة – تكلفة الوحدة ) – التكلفة الثابتة للمشروع
3-      هل هو مشروع مجدي فنياً؟ (تدفق الأموال)
4-      ماهو حجم المبيعات المتوقعة للسنوات الاولى من المشروع؟
5-      كم هو رأس المال المستثمر؟
6-      ما هي المخاطر المالية للمشروع؟ (متى سيتم استرجاع رأس المال – عدد الوحدات المحتاج بيعها لسد تكاليف المشروع – معدل العائد على الاستثمار)
7-      ما هي الاختيارات لتمويل المشروع؟
8-      ماهي التكاليف الثابتة؟ المتغيرة للمشروع؟
9-      ماهو سعر البيع؟
10-  ماهو حجم unit sold؟
11-  N PV
12-  IRR
13-  المميزات المالية للمشروع والتي ستستقطب المستثمرين له؟
-          هامش الربحية ( مجموع البيع – مجموع التكلفة). (أكثر من 20%)
-          صافي هامش الربحية (هامش الربحية – الضرائب – الفوائد – الانخفاض بالقدر) . (أكثر من 10%)
-          العائد على الاستثمار (أكثر من 15%)
-          عدد سنوات استرجاع الأموال (اقل من 3 سنوات)
-          عدد وحدات البيع ليتم مطابقة التكلفة


التوصيات والاستنتاجات


الملاحق


المراجع












SHARQ – AHMED ALJABEER STREET – CBK BUILDING ( Opposite to Dar Alawadi ) – LEVEL 6
P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT
Tel: +965 229-71156
Fax: +965 224-78734
Mob: +965 600-excpr (600-39277)
Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment