مشروع قياس التحكم بمستوى الجودة بالنسبة لشركات الطيران العالمية
قال السيد نايف بستكي – الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة اكسبر
وفيما يلي جانب من هذا المشروع
الخلاصة
يستقطب مطار الكويت الدولي 25.3% فقط من إجمالي شركات الطيران العالمية المختلفة. وعلى الرغم من محدودية عدد شركات الطيران العالمية المستهدفة لمطار الكويت الدولي، إلا أن هنالك طائرتان من بين كل ثلاثة طائرات تصلان/تقلعان متأخرتان عن الوقت المحدد. وتشير نتائج البحث إلى أن نسبة التأخير في الإقلاع من مطار الكويت الدولي – عن الوقت المحدد – هي 95.4% من إجمالي رحلات الإقلاع، وبمعدل بلغ 27 دقيقة تأخير عن الوقت المحدد. في حين كانت نسبة التأخير بالنسبة لرحلات الوصول لمطار الكويت الدولي، هي 35% وبمعدل دقيقة واحدة فقط تأخير. وتعتبر شركات الطيران UNITED, flydubai, nas air and jazeera AIRWAYS على رأس شركات الطيران التي تقلع/تصل قبل الوقت المحدد . وقد جاءت شركات الطيران OMAN AIR, SYRIAN AIR, KLM and Gulf Air في مقدمة الشركات التي تقلع/تصل في إطار الـ 10 دقائق الأولى. أما بخصوص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، فقد كانت 44% من إجمالي رحلاتها تصل/تقلع قبل 10 دقائق عن الوقت المقرر.
تم العمل في هذا المشروع على ثلاثة مراحل أساسية للوصول للنتائج المرجوة وهي مرحلة تجميع المعلومات، مرحلة تحليل النتائج العامة، مرحلة تحليل نتائج الشركات المتنافسة، ثم مرحلة النتائج النهائية والتوصيات.
ويبين الشكل التالي أسماء شركات الطيران المختلفة والتي تستهدف السوق الكويتي في أعمالها، بالإضافة إلى عدد حركاتها بالنسبة إلى فترة عمل المشروع.
في حين جاءت نسبة حركة الطيران المختلفة من حيث عمليتي الإقلاع والهبوط بالنسبة لعينة هذا المشروع بالتساوي – إلى حد ما – وكما هو مبين في الشكل التوضيحي التالي- فإن نسبة الوصول لمطار الكويت الدولي كانت 52% من إجمالي الرحلات:
ويوضح الشكل التالي نسبة العينة الكلية من حيث قدرة شركات الطيران المختلفة على تطبيق نظام Quality Control لعمليتي الإقلاع والوصول في الوقت المحدد. وكما هو مبين، فإن النسبة تكاد تكون الضعف بالنسبة لشركات الطيران التي تصل/تقلع متأخرة عن الوقت المحدد – والتي كانت 64%. وذلك يعني أن من بين كل ثلاثة طائرات (وصول/اقلاع) الى/من مطار الكويت الدولي، هنالك طائرتان اثنتان تصلان/تقلعان متأخرتان عن الوقت المحدد، بينما هنالك طائرة واحد فقط تصل/تقلع قبل الوقت المحدد.
إضافة إلى ذلك، فيوضح الشكل التالي النتائج العامة بالنسبة لشركات الطيران المختلفة للوصول/الإقلاع عن الوقت المحدد. وكما هو مبين – أدناه – فإن معدل وصول/اقلاع شركات الطيران المختلفة إلى/من مطار الكويت الدولي هو من 11-20 دقيقة تأخير.
ويوضح الشكل التالي، عدد رحلات الإقلاع من مطار الكويت الدولي بالنسبة للوقت المحدد للإقلاع. ويتبين من الشكل ذاته أن معدل التأخير– لإجمالي الرحلات- من مطار الكويت الدولي هو تأخير قدرة 27 دقيقة. في حين كانت 95.4% من إجمالي رحلات الإقلاع من مطار الكويت الدولي، تقع بين الفترة مابين -37 و +90 دقيقة عن الوقت المحدد.
والجدير بالذكر أن 96% من رحلات الإقلاع من مطار الكويت الدولي تعتبر متأخرة عن موعد إقلاعها الفعلي.
ويوضح الشكل التالي، عدد رحلات الوصول إلى مطار الكويت الدولي بالنسبة للوقت المحدد للوصول. ويتبين من الشكل ذاته، أن معدل التأخير في رحلات الوصول – لإجمالي الرحلات- إلى مطار الكويت الدولي هو دقيقة واحدة فقط . وتعتبر 95.4% من إجمالي الرحلات القادمة إلى مطار الكويت الدولي هي في نطاق الفترة مابين -59 دقيقة و 60 دقيقة- وصول.
في حين كانت نسبة التأخير عن موعد الوصول هو 35% من إجمالي عدد رحلات الوصول الكلية. وذلك يعني أنه من بين كل 3 طائرات تصل إلى مطار الكويت الدولي، هنالك طائرة واحدة فقط تصل متأخرة عن الوقت المحدد.
النتائج
· ترتيب شركات الطيران المختلفة من حيث معدل الوصول/الإقلاع – عن الوقت المحدد
الترتيب | اسم شركة الطيران | الدقائق-عن الوقت المعلن | عدد الرحلات الكلية | |
1 | flydubai | -6 | 49 | |
2 | UNITED | -4 | 14 | |
3 | jazeera AIRWAYS | -3 | 178 | |
4 | Gulf Air | 4 | 38 | |
5 | BRITISH AIRWAYS | 5 | 11 | |
6 | KLM | 6 | 11 | |
7 | ETIHAD AIRWAYS | 6 | 30 | |
8 | Ethiopian | 8 | 12 | |
9 | airarabia | 8 | 26 | |
10 | Lufthansa | 9 | 8 |
وتعتبر شركات الطيران –المذكورة أعلاه- من الشركات الواعدة في مجال الإقلاع والوصول عن الوقت المحدد – وذلك بالنسبة لجميع رحلاتها. فعلى سبيل المثال، حصلت شركة الطيران flydubai على المركز الأول بالنسبة لبقية شركات الطيران المختلفة، وذلك من حيث معدل الإقلاع/الوصول قبل الموعد المقرر بـ 6 دقائق، مقارنة بعدد رحلاتها الكلية والتي كانت 49 رحلة مختلفة. ويوضح الجدول ذاته ترتيب أولى شركات الطيران في الشأن ذاته.
إضافة لذلك فيعتبر عامل الوقت وأهميته من العوامل الهامة بالنسبة لرجال الأعمال –لما لهذه الشريحة من تعظيم لهذه القيمة، ولذلك لابد لمثل تلك الشركات من التركيز على هذه الشريحة في أعمالها.
· ترتيب شركات الطيران من حيث التأخير عن الموعد ( X ≤ 10 min)
الترتيب | اسم شركة الطيران | النسبة | عدد الرحلات الكلية |
1 | UNITED | 50% | 14 |
2 | flydubai | 40.8% | 49 |
3 | nas air | 40% | 10 |
4 | jazeera AIRWAYS | 39.3% | 178 |
5 | BRITISH AIRWAYS | 27.3% | 11 |
6 | Ethiopian | 25% | 12 |
7 | Pakistan International Airlines | 25% | 12 |
8 | ETIHAD AIRWAYS | 23.3% | 30 |
9 | KUWAIT AIRWAYS | 20.9% | 239 |
10 | arabyah- Egypt | 20% | 10 |
وتعتبر شركات الطيران المذكورة في الجدول – أعلاه- من الشركات التي تستخدم أصولها بكفاءة عاليه جداً – خصوصا الطيران UNITED, flydubai, nas air, jazeera AIRWAYS، مما جعلها تصل/تقلع قبل الموعد المحدد بالنسبة لأغلب رحلاتها.
لذلك يمكن لمثل تلك الشركات إما أن تخفيف العبئ على إدارة رحلاتها للوصول في الوقت المحدد – وبالتالي منافسة الشركات الأخرى والتي كانت تصل في الوقت المحدد ، أو أنها تعلن تميزها عن غيرها من الشركات بالوصول قبل الوقت المحدد.
· ترتيب شركات الطيران من حيث التبكير/التأخير عن الموعد ( +/- 10 min)
الترتيب | اسم شركة الطيران | النسبة | عدد الرحلات الكلية |
1 | OMAN AIR | 60% | 15 |
2 | SYRAIN AIR | 58.3% | 12 |
3 | KLM | 54.6% | 11 |
4 | Gulf Air | 50% | 38 |
5 | SAUDI ARABIAN AIRLINES | 47.1% | 17 |
6 | QATAR AIRWAYS | 43.2% | 44 |
7 | airarabia | 42.3% | 26 |
8 | ROYAL GORDANIAN | 40% | 25 |
9 | flydubai | 38.8% | 49 |
10 | SriLankan AIRLINE | 37.5% | 8 |
أما بالنسبة لشركات الطيران المذكورة أعلاه، فإنها تستطيع إدارة أصولها – حاليا- بالنسبة للإقلاع والوصول قبل أو بعد الموعد المقرر بـ 10 دقائق فقط. ولذلك كان ولابد من تلك الشركات – وخصوصا الأولى منها، والتي تعتبر أن اغلب رحلاتها في هذه المجموعة- من الاستفادة من هذه الخاصية والإعلان عنها بالنسبة لزبائنها وخصوصاً من رجال الأعمال منها. فعلى سبيل المثال، كانت حوالي 55% من رحلات شركة الطيران الهولندي KLM تقع ضمن شريحة الـ 10 دقائق قبل وبعد الموعد المحدد.
ويمكن للشركات ذاتها من الإعلان لزبائنها عن قدرتها في الوصول/الإقلاع في الوقت المقرر – وبنسبة تأخير تقع ضمن العشرة دقائق الأولى، مما سينعكس إيجاباً على عدد الركاب في كل رحلة جوية، والذي من شأنه أن يزيد من حجم إيراد الشركات ذاتها.
· ترتيب شركات الطيران من حيث التأخير عن الموعد لأكثر ( X ˃ 60 min )
الترتيب | اسم شركة الطيران | النسبة | عدد الرحلات الكلية |
1 | EGYPT AIR | 27.4% | 62 |
2 | Pakistan International Airlines | 25% | 12 |
3 | SriLankan AIRLINE | 25% | 8 |
4 | OMAN AIR | 13.3% | 15 |
5 | Middle East Airlines | 12.5% | 32 |
6 | IranAir | 12.5% | 16 |
7 | SAUDI ARABIAN AIRLINES | 11.8% | 17 |
8 | KUWAIT AIRWAYS | 10% | 239 |
9 | Arabyah- Egypt | 10% | 10 |
10 | nasair | 10% | 10 |
وعلى الرغم من أن بعض الرحلات لديها نسبة محدودة من رحلاتها والتي تقع في نطاق التأخير الكبير – لأكثر من 60 دقيقة- إلا أنه يجب عليها أن تحلل الأسباب المؤدية لمثل هذه التأخيرات وخصوصا شركات الطيران OMAN AIR, SAUDI ARABIAN AIRLINES and KUWAIT AIRWAYS ، وذلك لترك انطباع جيد لدى زباءنها.
™ للدراسات- الاستشارات- وإدارة الأعمال– أن الشركة قامت مؤخراً بعمل دراسة تهدف إلى قياس مستوى الجودة والتحكم بعامل الوقت وذلك بالنسبة لشركات الطيران العالمية المختلفة، والتي تتخذ من السوق الكويتي هدفاً لها. وأضاف بستكي أن مثل هذه الدراسات تعد خطو أولى لتلك الشركات للوقوف حول الأسباب المؤدية لعملية التأخير، والتي ستؤثر في النهاية على راحة الزبائن وبالتالي حجم الأرباح والحصة السوقية.
No comments:
Post a Comment