Thursday, April 28, 2011

معادلة النجاح في الأعمال

معادلة النجاح في الأعمال
الكويت 28 ابريل 2011
كنا قد تأملنا سابقاً في علم الهندسة  والجبر، انه بموجود المعادلات الرياضية يمكننا من توقع النتائج مسبقاً - إذا وفقط إذا تم عمل اللازم – بمعنى أنه يمكننا توقع النتائج في حال قيامنا بالأعمال المطلوبه. وعلى سبيل المثل نحن نعلم مسبقاً نتيجة جمع عددين مختلفين، أو إضافة مادة على مادة أخرى، فإن النتيجة حتما ستكون معلومة من حيث النظريات المختلفة واسلوب التجربة والخطأ وغيرها من ادوات استخدمت وأثبتت في الماضي.
وما نود ان نطرحه عليكم في هذه المساحة هو هل يمكننا توقع النتائج في مجالات غير المجالات العلمية (الطب – الهندسة – العلوم)، ونعني تحديداً في عالم المال والأعمال- بمعنى هل يمكننا الوصول لمستوى عالي من تحقيق الأرباح وفق خطوات مسبقة ومحدده – كما هي في المجالات العلمية.
وإسترسالاً لما سبق، نقول ان هناك عوامل أساسية لابد لأي منظمة أرادت ان تكون من ضمن قطاعات الريادة في الأعمال أن تقوم عليها، وهي,
1-      المنتج ذو الكفاءة العالية
ونعني أولاً أنه إذا ما أردنا أن نقف بقوة في سوق الأعمال ونريد أن ننافس الشركات المثيلة، فعلينا أولاً أن ننتج المنتج المميز ذو الكفاءة العالية، والذي عادة ما يتميز بخواصة ومميزاته العالية والتي تفرض نفسها عن باقي منتجات السوق والمنافسين. بمعنى آخر أن نقوم بالإستثمار في هذا المنتج، وأن نطمح بأن نكون المنتج رقم واحد في السوق.
ولكن هل طرح منتج جديد ذو كفاءة عالية يكفي لتحقيق النجاح في عالم الأعمال؟ بالطبع لا – والإجابة تجرنا للتفكير بشكل أشمل ، ولننتقل للخطوه التاليه من معادلة النجاح في عالم الأعمال.

2-      التسويق المجدي للمنتج
نعم، فبعد طرح المنتج المميز والذي يفوق اقرانه في الأسواق المختلفة، لابد أن يعرف الزبون هذا المنتج وأن يصل إلية بشكل مباشر وفق الأطر والقنوات السليمة. ونعني بالتسويق المجدي، هو إستخدام الوسائل والأدوات المختلفة لطرق باب الزبائن وإخبارهم بوجود منتج جديد قادم الى الأسواق.

وختاماً، إن كنا ننشد الريادة والنجاح في الأعمال – سواء على المستوى الأفقي (الجغرافي) او العمق الرأسي ( التوسع في داخل المؤسسة)- فلا بد لنا أن نقوم بطرح منتج جديد مميز عن مثيلاته ويحضي بنوعية عالية من الجودة، ومن ثم التسويق الإبداعي لهذا المنتج وإخبار أكبر عدد من الزبائن بوصول هذا المنتج الجديد - مع مراعاة ماسيحصل علية الزبون بعد الحصول على هذا المنتج.

وشكرا
للحصول على المزيد حول هذا المفهوم وغيرها يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لشركة اكسبر™ للإستشارات وإدارة الاعمال في www.excpr.com

No comments:

Post a Comment