Sunday, December 21, 2025

شغف الرياضة وآثارها على الأعمال التجارية

 

شغف الرياضة وآثارها على الأعمال التجارية

قراءة حالة بطولة رولان غاروس للتنس وبطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم UEFA

 

أصبح التسويق الرياضي والرعاية التجارية احدى الادوات الفاعلة في الاعمال اليوم، والتي يمكن لها أن تعزز من التقارب بين الشريحة المستهدفة من الزبائن والشركة الراعية. علاوة على ذلك، فإن الارتباط الفسيولوجي المولّد مابين حب الفرق الرياضية، والارتباط الغير لفظي بالعلامة التجارية، له من الاثر في تحقيق القيمة المضافة للجميع. كما اصبحت الرياضة تجمع الافراد معاً بطريقة لا تستطيع أي وسيلة آخرى القيام بها. ومع استمرار نمو الشغف بالرياضة، تنمو معه كذلك الصناعة الرياضية والاقتصاد. وفي هذا التقرير، تشير شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال، الى اهمية الفعاليات الرياضية وتنظيمها على الشركات وعلاماتها التجارية. اذ ان الكثير من الشركات الرائدة، ادركت لأهمية الرياضة في إنعاش حركة الاعمال لديها، من رفع قيمة العلامة التجارية، وزيادة المبيعات. كما ان إلتقاء حاجات اصحاب المصالح، يكمن بتنظيم مثل تلك البطولات، والتي تستطيع المؤسسات المنظمة من توفير نسخة افضل وتقليل لمصاريفها من خلال الحصول على الرعايات التجارية. وفي هذا التقرير - مايو 2025 - سيتم إسقاط الاضافات التجارية على حدثين رياضيين يقامان حالياً، وهما بطولة رولان غاروس للتنس، وبطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، بالاضافة الى الخلاصة واهمية الرعاية الرياضية.

 

اولاً- بطولة رولان غاروس للتنس

في كل عام يستضيف ملعب رولان غاروس Roland Garros Paris، في العاصمة باريس، هذه البطولة والتي اشتق اسمها من اسم طيار فرنسي. تقدّر اجمالي جوائز بطولة فرنسا المفتوحة للتنس حوالي 54.0 مليون يورو، وتستمر لمدة اسبوعين. فهي واحدة من أرقى بطولات التنس على مستوى العالم، والتي بدأت في عام 1891 م. اما بالنسبة للنشاط المؤسسي، فإنه قائم على اساس توجيه انظار محبين لعبة التنس الارضي حول العالم، نحو تلك المنطقة في باريس. كما ان الاستضافة الدورية للبطولات، تمكن اصحاب المصالح نحو التعرف على العلامة التجارية للمؤسسة.

 

الاعمال

يمكن تنظيم حدث ومحتوى تجاري في ملعب رولان غاروس، وذلك من خلال ربط الشركة والعلامة التجارية بصورة جيدة، في اذهان الحضور والمشاهدين من الزبائن والعملاء. كما يمكن لهذا المكان، من خلال استضافة العديد من الفعاليات الرياضية وغيرها، من تمكين الشركات والاعمال من الاستفادة من هذا الموقع المتميز ومرافقه الفريدة، وذلك من خلال اقامت الندوات، توقيع الاتفاقيات، اطلاق منتجات الشركة، بالاضافة الى اقامت المعارض وحفل العشاء. كما تساهم عقد الاتفاقيات مع ادارة الملعب، في توجيه العملاء نحو مكانة الشركة المرتقبة وحجم العلامة التجارية، اذ ان الفعاليات الرياضية لم تعد للرياضة فحسب، انما تعدت ذلك لتلامس الجانب التجاري وبقية المشاريع، بحيث اصبحت ملتقى جيد يتواجد فيه اصحاب الاهتمامات المشتركة. وتساهم مثل تلك المشاركات في تجربة العملاء لخبرة غير تقليدية من خلال عقد الندوات والمحاضرات.

 

الرعايات

تعتبر الرعاية الرياضية احد اهم الفروع المؤثرة في قطاع التسويق. اذ ان الشراكة المتبادلة ما بين الشركة الراعية والفعالية الرياضية، تحقق للاول توليد الوعي بالعلامة التجارية، تعزيز الولاء، بالاضافة الى التميز عن المنافسين. كما انها تحقق للفاعلية الرياضية، مصدر جيد للتمويل والمساهمة في تغطية المصروفات. ولذلك كله، ادركت العديد من الشركات واصحاب الاعمال اهمية وجود العلامة التجارية الخاصة بهم في تلك المنشآت الرياضية والمناطق المحيطة، وذلك ايماناً من تلك الشركات، بأن الجمهور المستهدف لها عادة مايقضي المزيد من الساعات بل والايام في تلك المناطق، الامر الذي يعزز من مكانة العلامة التجارية للشركات في اذهان الزبائن. ومن ابرز الشركات والعلامات التجارية التي ادركت تلك الفلسفة في تعزيز المبيعات وزيادة المتابعين:

  • BNP
  • Emirates
  • Lacost
  • Rolex
  • Renault
  • All.com
  • Engie
  • Haires
  • Infosys
  • Mastercard
  • Perrier
  • Wilson
  • Adecco
  • Heaperide
  • Isdin
  • JCDecaux
  • Lacazza
  • Magnum
  • Orange
  • Potel & Chabot

 

الملابس الرياضية

تتنافس العديد من الشركات العالمية الرائدة في الاتفاق مع اللاعبين المميزين في ارتداء العلامة التجارية الخاصة بهم. وعلى الرغم من ان تلك الشركات مثل Nike، Adidas، Lacost، او Asics تستقطب معظم اللاعبين في رولان غاروس، إلا أن المزيد من العلامات التجارية المتخصصة تدخل في دائرة المنافسة، مما يرفع من شدة المنافسة في التسويق وتحصيل المبيعات. ويمثل الطلب المستمر على الملابس الرياضية خصوصاً وبقية الادوات الرياضية بشكل عام، من الاهمية نحو زيادة اشغال المصانع وخطوط الانتاج، والتي تسهم بدورها في عمليات التوظيف وخلق فرص عمل جديدة.

 

ثانياً- بطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم UEFA

اما الرياضة الثانية في تقرير شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال في هذ التقرير، فإنها تدور حول بطولة دوري ابطال اوروبا، والتي تقام في كل عام، وهي محط انظار واهتمام حوالي 6.0٪؜ من اجمالي سكان الكرة الارضية. اذ تعمل ادارة الاندية الرياضية قصار جهدها نحو السعي للمشاركة في دوري أبطال أوروبا، وذلك كونها بطولة مربحة للغاية، ومصدر جيد لتغطية المصروفات. ولذلك كله، يتم تصنيف البطولة التي تضم فرق النخبة، حيث أن الأداء القوي والاستعداد الاكبر، على انها مصدر مُدر للايرادات، خصوصاً اذا تم الوصول للأدوار النهائية. وقد بلغ اجمالي حجم الميزانية والجوائز الكلية المرصودة للبطولة حوالي 2,440 مليون يورو، يحصل الفائز على البطولة - نادي باريس سان جيرمان او نادي انتر ميلان في النسخة الحالية 2024/2025 - على حوالي 25.0 مليون يورو.

 

البث التلفزيوني

تجذب المسابقة كذلك الجمهور تلفزيونياً، اذ يقدر عدد المشاهدات التلفزيونية لبطولة دوري ابطال اوروبا حوالي 470 مليون مشاهد من جميع انحاء العالم. تمثل تلك الاحداث المباشرة من الاهمية بالنسبة للشركات في الوصول للشرائح المستهدفة من جمهورها، مقابل رصد ميزانية للاعلان. وتتمثل تلك المبادرات من الاهمية كونها تسهم في بقاء العلامة التجارية للشركة حاضرة في الاذهان، خصوصاً في حال فوز الفريق المشجّع او تحقيق اللاعب المفضل لهدف في مرمى الخصم.

 

الرعايات التجارية

كما ان تقاطع المصلحة المشتركة، يكمن في وجود شركات ترغب في ظهور علامتها التجارية خلال 90 دقيقة في المباراة الواحدة. اذ ان كثرة ظهور العلامة التجارية للشركة امام الجمهور في الملعب او المشاهدين من امام شاشه التلفزيون، كلها تسهم بطريقة فسيولوجية بقبول العلامة التجارية ورفع قيمتها، وبالتالي زيادة المبيعات. اما عن اماكن حضور ووجود العلامة التجارية، فإن ذلك يمكن من خلال طباعة العلامة التجارية على القميص الرياضي، الاعلانات في الملعب، الفعاليات المصاحبة والمؤتمرات الصحفية، وغيرها. وفيما يلي جانب من الشركات التي ادركت ذلك، والتي استطاعت زيادة قيمة علامتها التجارية نحوها:

  • Adidas
  • Pepsi
  • OPPO
  • Lay’s
  • Play Station
  • FedEx
  • Mastercard
  • Crybto.com
  • Bet365
  • Just Eat
  • Takeaway.com
  • Qatar Airways
  • EA Sports PC
  • Topps
  • JINGDONG

 

 

 

تذاكر حضور المباريات

من مصادر الايرادات الاخرى لبطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، تذاكر حضور الجمهور للمباريات. والتي تمثل حوالي 25-30٪؜ من اجمالي الايرادات المرصودة. اذ ان وجود مقاعد محدودة في الملعب، مقابل شغف وحب الجمهور لحضور المباراة، اسهم برفع قيمة التذكرة الواحدة والتي وصلت الى 2,000 يورو.

 

ثالثاً- الخلاصة وأهمية الرعاية الرياضية

  • الرعاية التجارية هي نشاط يمكن أن يساعد في اكتساب الوعي وزيادة الظهور الاعلامي للشركة، خصوصا إذا تطابق النشاط.
  • زيادة المبيعات بشكل مباشر، واكتساب عملاء جدد.
  • الإعلان المستمر، اذ سيشارك الافراد بكافة اخبار الفعاليات، والتجارب الشخصية، خصوصاً عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وبالتالي اتساع دائرة الوصول للشريحة المستهدفة.
  • في حال الاسواق التنافسية، ومع انخفاض الإيرادات، تساهم الرعاية التجارية للاحداث الرياضية، في ابراز فرصة التميز وقيادة السوق.
  • زيادة الولاء ومعرفة العلامة التجارية، كما سيكون المشجعين على استعداد اكثر للشراء من الراعي عن بقية المنافسين.

 

وختاماً، قالت شركة اكسبر للاستشارات، وادارة الاعمال، بأنه اثبتت الفعاليات الرياضية عبر التاريخ على انها افضل مشروع تنموي، يساهم في دعم الاقتصاد والاعمال بشكل ملحوظ. كما ان تنظيم مثل تلك الفعاليات الرياضية، له من الاهمية، في انعاش اقتصاد المنطقة والدول المستضيفة، اذ ان مثل تلك البطولات ستعجّل من مدة تنفيذ المشاريع والبنية التحتية للمدينة، تنشيط حركة النقل الجوي والنقل الجماعي، استغلال الفنادق وخدمات الضيافة، زيادة ايرادات المطاعم والكوفي شوب، انعاش الاسواق، وبالتالي زيادة الايرادات الضريبية للدولة. وبشكل عام يمكن من خلال تنظيم بطولة رياضية من صناعة محتوى، وتشجيع السياحة وتوجيه انظار شعوب العالم نحو تلك المناطق المستضيفة، والتي تجعل منها محطة سياحية مهمه في المستقبل. كما ان وجود نشاط ملحوظ على اعمال ومبيعات الشركة، سيسهم في نهاية الامر نحو تشجيع الاستثمار وتوافر المصادر المالية، ما يكوّن دائرة اقتصادية مفادها، ان تنظيم الفعاليات، ستستقطب المزيد من المبيعات، والتي ستزيد من قيمة العلامة التجارية، ومن ثم زيادة حجم الاستثمارات.

 

No comments:

Post a Comment