دراسة
الجدوى الاقتصادية
طريقة
العمل ومكونات الدراسة
تهدف دراسة
الجدوى الاقتصادية Feasibility Study
إلى تحديد مدى نجاح المشروع، ووجود فرصة اولية من وراء تطبيق الفكرة، في اتجاه
تحقيق القيمة المضافة المرجوة. كما تهتم دراسة الجدوى بتحليل المشروع من عدة
جوانب، وذلك نحو تقديم خطة جيدة بعيدة عن المخاطر المحيطة. بالإضافة إلى ذلك فإن
لدراسة الجدوى الاقتصادية دورها في المحافظة علي مصادر الانتاج واستخدامها بشكل
امثل، بدلاً من ضياعها. وتتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية خمسة محاور رئيسية وهي
الادارة، المصنع، التشغيل، التسويق، بالإضافة إلى الجانب المالي. وفيما يلي شرح
لمحتوى كل من تلك الجوانب:
الادارة
يتضمن الجانب
الاول من دراسة الجدوى الاقتصادية، دراسة وتحليل الجانب الاداري. وعادة ما يستهل
الفصل بتحديد الرسالة mission
والسبب الذي جاءت الشركة لأجله. كما يتضمن الرؤية vision وتقسيمها إلى اهداف استراتيجية ومرحلية
مقسمة على السنوات. بالإضافة إلى ذلك، فإن قيم الشركة values يتم اختيارها في هذا الجزء من المشروع، وذلك
نحو تحليل أسلوب العمل، وطرق التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي
الأنسب نحو توزيع المخاطر والأدوار بين الفريق. كما يتم شرح فكرة المشروع، وطريقة
توصيل القيمة المضافة للمستهلك، رصد الميزة النسبية للمنافسة. كما يتم معرفة أنواع
الرخص التجارية المطلوبة، لمزاولة النشاط، وما يحتاج إليه من موافقات اخرى من جهات
ومؤسسات الدولة. كما يمكن تحديد الشركات المحلية والموردين الذين من الممكن
التعاون معهم نحو تحقيق المنفعة المتبادلة، علاوة على إشراك قطاع المشاريع الصغيرة
والمتوسطة SME بالمشروع.
المصنع
ويتناول
الجانب الثاني من جوانب دراسة الجدوى الاقتصادية، تحليل المصنع من حيث موقع
المشروع، مساحة الارض وملائمتها للخطط التوسعية، الايجار السنوي. كما يتطرق هذا
الجزء إلى التصميم الهندسي الاولي، بالإضافة إلى مكونات المصنع من مكائن، أدوات،
اجهزة. بالاضافة إلى التواصل مع ابرز الشركات العالمية المتخصصة في تشييد وتصنيع
المكائن. وعليه يمكن معرفة تكلفة البناء، الصيانة، التأمين على المصنع، معدات
الامن والسلامة المطلوبة، ونحوها. ومن المهم في هذه المرحلة تحديد الطاقة
الانتاجية للمصنع، مع مراعات التوسع المستقبلي في الانتاج. ولما كانت ضريبة القطاع
الصناعي قائمة على التأثير السلبي على البيئة، يجب ان يكون المصنع جار جيد للبيئة،
خصوصاً وان موافقات الدولة محيطة بالمشروع. كما ان الاعتماد على محاور بيئية
مساندة، مثل اعادة التدوير، الطاقة النظيفة، خفض نسبة الكربون، المنتجات الصديقة
للبيئة، وغيرها، اثرها في اضفاء صبغة إيجابية مجتمعية عن الشركة.
التشغيل
يقوم المحور
الثالث، من محاور دراسة الجدوى الاقتصادية على عامل التشغيل، وطريقة تحقيق القيمة
المضافة. لذلك كله، يتم في هذا الجزء معرفة طريقة العمل اليومية، العمل والتشغيل،
حجم العمالة المطلوبة، ونسبة المواطنين في التوظيف، الرواتب والمكافآت. كما يتضمن
هذا الجانب، محور نقل المواد الاولية إلى المصنع بشكل آمن، بالإضافة إلى اعداد
السيارات المملوكة او المؤجرة المطلوبة للتشغيل. ويقوم المصنع بطبيعة الحال على
تكاليف خدمية اخرى مثل الكهرباء والماء، والتي يجب تحليلها بشكل مفصل، نحو تقليل
الاستهلاك للمحافظة على الاسعار. وفي هذا الجزء من الدراسة، يمكن تحديد ابرز
الشُركاء الذين سيتم التعامل معهم مثل توريد المواد، وقطاع ضبط وفحص الجودة. كما
يمكن تحديد آليه التعامل مع المنتجات الغير مطابقة للمواصفات القياسية، وكيفية
التخلص من المخلفات، خصوصاً وان الجهات الرقابية في الدولة محيطة في المصنع بشكل
مستمر. وفي نهاية هذه المرحلة، يمكن معرفة شكل وعمليات التغليف، بالاضافة الى
طريقة نقل المنتج النهائي لنقاط البيع او للزبائن.
التسويق
بعد النجاح
في تأسيس نظم عمل الشركة، يتعين نشر تلك المراحل للزبائن والسوق المحلي، وذلك عن
طريق مايعرف بالتسويق marketing.
وتبدأ هذه المرحلة، بتحديد رغبات الزبائن الغير مشبعة او تلك التي تحتاج إلى
المزيد من التطوير، مايجعل من نجاح المشروع فرصة سانحة. وبمعرفة تلك الفجوات، يمكن
تحديد خطوط الانتاج والمنتجات التي سيتم تصنيعها، الشريحة التي يستهدفها المشروع،
وبالتالي توجيه الدعاية والإعلان اللازمة للاستقطاب. ومن ابرز الأمور التي يعالجها
هذا الفصل، معرفة حجم السوق market size،
النمو السنوي المتوقع growth rate،
والذي يمكن التنبؤ بحجم الحصة السوقية market share
التي يمكن الحصول عليها. وكلما تم بذل المزيد من المصادر المالية، كلما تم تعزيز
الاسم والعلامة التجارية branding،
ما يجعل للشركة قيمة كامنه. وفي هذا الجانب يمكن تحديد ابرز المنافسين، اسعار
السوق، وسعر البيع وهامش الربحية. ولذلك، يمكن في هذا الجزء من المشروع عمل
تحليل 4P’s، والذي يتضمن المنتج، السعر، العروض
الترويجية، مكان البيع - من بقالات، جمعيات، هايبر ماركت. كما ان الاعمال التجارية
الحديثة تدرك بشكل جيد اهمية برنامج بناء الولاء مع الزبائن loyality، بالاضافة إلى التعامل مع التطبيقات الحديثة
app.
المالية
وتختتم دراسة
الجدوى الاقتصادية، بالجانب المالي، وكيف يمكن تحويل الاجراءات السابقة إلى تدفقات
نقدية cash flow. ولذلك
يتضمن الجزء الخامس من الدراسة، تحديد رأس مال المشروع capital، التكاليف الثابته والمتغيرة fixed and variable costs، بالإضافة
إلى خصومات السنوات الخمس الاولى. ومن المهم في هذا الجزء من المشروع، تقديم بعض
المؤشرات المالية، مثل السنوات المطلوبة لإسترجاع راس المال PBP، الكفاءة التشغيلية efficency، هامش الربحية margin، ونحوها.
No comments:
Post a Comment