Monday, September 2, 2024

قطاع الفنادق والضيافة

 

قطاع الفنادق والضيافة

العلامات التجارية المنافسة والتصنيف

 

تتنافس الشركات المالكة لخدمات الضيافة والفندقة على مستوى العالم في تقديم افضل المنتجات التي تبحث عنها الشرائح المختلفة من الزبائن في السوق. ويشير التقرير الذي أعدته شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بدولة الكويت، بأن حوالي 6 شركات عالمية تسيطر على قطاع الضيافة. 

 

العلامات التجارية

يتنافس في السوق اكثر من 200 علامة تجارية متخصصة في خدمات الضيافة، وذلك بواقع 25-30 علامة مختلفة لكل شركة منافسة. ويوضح الجدول التالي اعداد العلامات التجارية المملوكة لتلك الشركات:

الشركة / المجموعة

 

اعداد العلامات التجارية لديها

Hilton

20

Hayatt

29

Intercontinental

19

Marriott

34

Radisson

8

Wyndham

23

Others

67

 

اعداد الفنادق

تم رصد اكثر من 56,500 فندق ومنتج منتشر حول دول العالم، وذلك بمعدل 290 فندق في كل دولة. كما تمثل تلك القيمة من الأهمية كونها تعادل فندق واحد لكل 144,000 فرد على مستوى العالم.

 

اعداد الغرف

وفيما يتعلق بإجمالي اعداد الغرف في الفنادق، فإنها أصبحت اليوم تعادل 6.8 مليون غرفة، أي بمعدل غرفة واحدة لكل 1,200 شخص حول العالم.

 

التصنيفات

وقد تم تصنيف الفنادق الى 6 مجموعات وذلك من حيث مستوى الخدمات المقدمة، والتي كانت على النحو التالي:

  1. الفخامة Luxury .

وهي المجموعة التي تضم اعلى تصنيف من الرقي والرفاهية التي يبحث عنها نزلاء الفنادق. ولذلك عادة ما يتواجد هذا النوع من الفنادق والمنتجعات في المواقع الحيوية في دول العالم. كما تتناسب مثل تلك الفنادق للأشخاص ذوي الدخل المرتفع، الذين يبحثون عن الراحة، او الاجتماعات الصغيرة، بالإضافة الى المناسبات الاجتماعية مثل الحفلات المختلفة. ومن الأمثلة الدارجة من هذه الفئة فنادق مثل Waldorf Astoria, Four Seasons, Ritz-Carlton, Park Hyatt, JM Marriott, Intercontinental وغيرها.

 

  1. التميز Upper-Upscale

وتضم المجموعة الثانية من الفنادق الفئة العالية المستوى في الخدمة الفندقية المقدمة، لكنها بمستوى اقل نسبياً من الفئة السابقة – الفخامة. وتناسب هذه الفئة أصحاب الاعمال التجارية والسواح، بالإضافة الى توفير قاعات مختلفة للمناسبات الاجتماعية والتجمعات العامة.  ومن بعض الفنادق التي تقع ضمن هذه الفئة Hyatt, Hilton, Marriott, Crowne Plaza, Holiday Inn  وغيرها.

 

  1. متقدم Upscale

وقد ادركت كبرى شركات الفندقة العالمية الفرص الضائعة من خلال بحث بعض الزبائن عن فنادق بأسعار افضل، ولذلك جاءت الشريحة الثالثة من شرائح القطاع والتي تلبي احتياجات الفندقة المتقدمة. وتناسب هذه الشريحة بعض الاعمال والسياحة، بالإضافة الى توفر قاعات للإجتماعات صغيرة عن سابقتها من الفئات الأخرى. كما تناسب هذه الاستراتيجية من الفندقة النزلاء من أصحاب رغبات الإقامة المتوسطة اكثر من 8 أيام، عوضاً عن انها تتواجد في مواقع وأماكن مختلفة في العالم. ومن تلك الفنادق Garden Inn, Doubletree, Courtyard, Holiday Inn Express, Hampton، Homewood, Residence Inn, وغيرها.

 

  1. فوق المتوسط Upper-Midscale

وتشترك هذه الفئة مع السابقة منها – المتقدم – في المدة الزمنية الأطول للنزلاء، لكنها تتميز بالأسعار المنخفضة عنها. ومن شريحة الفنادق التي تقع ضمن اطار فئة ما فوق المتوسط نسبياً Home 2، TownePlace، Hyatt Studios، LivSmart Studios، UrCove, Hampton Inn وغيرها.

 

  1. متوسط Midscale

اما الفئة المتوسطة والتي تناسب الشريحة الأكبر من الافراد سواء على مستوى أسعار الليلة الواحدة، او حتى توافر الغرف حول العالم، فمنها TRU, Best Western, Comfort Inn, Sleep Inn, La Quinta, Hyatt Centric وغيرها.

 

  1. اقتصادي Economy

أما المجموعة الأخيرة من نوعية الفنادق المنافسة فإنها تمثل الشريحة الاقتصادية والتي تتداول بأسعار مناسبة للعدد الأكبر من النزلاء. ومن تلك الفنادق Spark, Quality Inn, Baymont, Travelodge, Howard Johnson وغيرها.

 

مؤشرات قياس الأداء

وفيما يلي اهم مؤشرات لقياس الأداء ونجاح الإدارة التنفيذية لتشغيل القطاع:

  • نسبة الانخفاض في شراء المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد
  • نسبة العاملات و القيادات من النساء
  • حجم مشاركة العاملين في مؤسسات المجتمع
  • نسبة ايراد الغرفة الواحدة
  • عدد الفنادق الجديدة التي تم افتتاحها
  • اجمالي عدد ساعات التدريب والتطوير
  • عدد الساعات التطوعية
  • تزويد الأشخاص بمياه شرب صالحة للإستخدام
  • دعم الأطفال
  • حجم التبرعات للمؤسسات الغير ربحية
  • خفض انبعاثات الكربون لكل متر مربع
  • استخدام الكهرباء المتجددة
  • حجم استهلاك الطاقة لكل متر مربع
  • حجم استهلاك المياه/ الكربون لكل غرفة
  • برنامج إعادة التدوير
  • تحويل النفايات
  • خدمة شحن السيارات الكهربائية
  • تأجير الدراجات الهوائية/ السكوتر الكهربائي
  • تقديم خيارات نباتية في قائمة الطعام
  • الاعتماد على المنتجات الوطنية

 

وختاماً فقد ادرك ملاك شركات قطاع الفنادق أهمية تلبية احتياجات كل شريحة من شرائح السوق – مرتادي الفنادق، في تعظيم القيمة المالية، والتي تضمنت اختيارات مثل سعر الغرفة، الخدمات الإضافية، الإمكانيات وسهولة الإقامة، وغيرها. وكما أن الاهتمام بالبيئة والمجتمع اخذ حيزا مهماً على مستوى الاعمال في مختلف القطاعات، فقد اهتم قطاع الفندقة ذلك بل اخذ بالاستثمار فيه بشكل اكبر خصوصاً في السنوات العشرة الأخيرة. وقد اعتمدت الإدارة التنفيذية وملاك شركات الفندقة بالشراكة مع قطاعات الاعمال الأخرى في تحقيق المنفعة المشتركة والمتبادلة، وتحقيق مبدأ الربح للجميع. كما ان الاستثمار بالزبائن من نزلاء الفنادق اخذ حيز التنفيذ على نطاق واسع، وذلك من خلال الحرص على تلبية ابرز الرغبات وقياس معدل الرضا الذي حصل علية الفندق بعد كل تجربة إقامة.


No comments:

Post a Comment