Tuesday, June 27, 2023

افضل الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث التوزيعات

 

افضل الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث التوزيعات

التقرير السنوي 2022

 

تشكل العوائد المالية التي تحققها أسهم الشركات المدرجة أهمية بالغة بالنسبة للمستثمرين وأصحاب المصالح. ويسلط التقرير السنوي لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال للعام 2022 أفضل الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية من حيث التوزيعات النقدية بالإضافة الى توزيعات المنح. وتقول شركة اكسبر بأنه بلغ معدل التوزيعات النقدية للشركات المدرجة خلال العشرة سنوات الماضية حوالي 18.4 فلس للسهم الواحد، في حين كان معدل توزيعات المنح للفترة ذاتها حوالي 6.4% للسهم الواحد –على أساس سنوي.

 

التوزيعات التاريخية

توضح نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن أفضل السنوات انتعاشاً في السوق المحلي من حيث التوزيعات النقدية كانت في الفترة ما بين 2010-2012، وذلك بواقع 24 فلس للسهم.  وفي المقابل فإن الفترة ما بين 2016-2017 كان تمثل الذروة من حيث أفضل توزيعات المنح بالنسبة للشركات المدرجة بواقع 11.4% للسهم الواحد. ويوضح الشكل التالي معدل التوزيعات التاريخية للشركات المدرجة – منذ عام 2010 ولغاية 2021 –بالنسبة للتوزيعات النقدية والمنح:




توزيعات القطاعات

اما بخصوص معدل توزيع قطاعات الاعمال في بورصة الكويت للأوراق المالية خلال السنوات الثلاثة السابقة، فإن نتائج السوق العام توضح بأن معدل التوزيعات النقدية كانت بواقع 8 فلس لكل سهم، مقابل توزيعات منح بمقدار 1.3%. كما أن النتائج تؤكد بأن أفضل قطاعين من قطاعات الاعمال من حيث التوزيعات النقدية كان قطاع التأمين وقطاع الخدمات بواقع 16.9 فلس للسهم و 15.3 فلس للسهم الواحد –على التوالي. وفي المقابل فإن نتائج شركة اكسبر للاستشارات تبين بأن أفضل القطاعات توزيعاً للمنح كان قطاع البنوك والمصارف بواقع 4.3% للسهم. ويوضح الجدول التالي معدل التوزيعات لكل قطاع في آخر 3 سنوات:


 



التوزيعات النقدية

بلغ معدل التوزيعات النقدية للشركات المدرجة في الفترة ما بين 2019-2021 حوالي 8.3 فلس للسهم الواحد. وتشير النتائج بأن 34 شركة من الشركات المدرجة في بورصة الكويت قد كانت توزيعاتها النقدية اعلى من معدل السوق، مقابل 136 شركة كانت نتائجها اقل من المعدل. وقد تم رصد أفضل الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث معدل التوزيعات النقدية في آخر 3 سنوات، والتي تصدرتها شركة هيومن سوفت القابضة بواقع 333 فلس للسهم. وقد كان المركزين الثاني والثالث من نصيب شركة اسمنت بورتلاند الكويت وشركة الاتصالات الكويتية STC بمعدل 62 فلس و 57 فلس للسهم الواحد –على التوالي. ويوضح الجدول التالي أفضل 10 شركات من حيث معدل التوزيعات النقدية خلال الأعوام الثلاثة الماضية:


 



توزيعات المنح

كما تبين النتائج بأنه قد بلغ معدل توزيعات المنح للشركات المدرجة في بورصة الكويت خلال السنوات الثلاثة الماضية حوالي 1.3% للسهم الواحد. كما انه تم رصد حوالي 37 شركة من الشركات المدرجة والتي كانت معدل نتائج توزيعات المنح لديها يفوق معدل السوق وبشكل إيجابي. وتبين النتائج بأن أفضل الشركات توزيعاً للمنح كانت شركة الاتصالات الكويتية STC وذلك بمعدل 33.3% للسهم. وقد كان المركزين الثاني والثالث من نصيب شركة العيد للأغذية وشركة اجيليتي للمخازن العمومية بواقع 18.5% و 15.% للسهم –على التوالي. ويوضح الجدول التالي أفضل 10 شركات من حيث توزيعات المنح خلال السنوات ال 3 الماضية:





التوزيعات الذهبية

كما قامت شركة اكسبر للاستشارات برصد أداء أفضل الشركات المدرجة من حيث معدل التوزيعات المشتركة –التي تقوم بتوزيع أرباح نقدية وتقدم المنح بنسبة عالية. وتوضح النتائج بأنه تم رصد 11 شركة من الشركات الأولى والتي تستمر في تضخيم العوائد على مساهميها وبشكل مستمر. ويوضح الجدول التالي أفضل الشركات ال 11 والتي تقوم بالتوزيع للأرباح بشكل مستمر ومتباين:




 

وختاماً قالت شركة اكسبر بأن النتائج السابقة لا تدعوا لشراء أسهم بعض الشركات المدرجة دون سواها، فقد يكون هناك عوامل وأساليب أخرى تساهم في دراسة وتحليل الأسهم قبل عملية الشراء والاستثمار. إنما كما ان الهدف من ورا ء نشر تلك المواد هو تقديم بعض الأدوات التي تسهم في تحقيق الثقافة العامة للمستثمرين وخصوصاً صغار المتداولين في السوق، وذلك نحو المضي في عملية جني المزيد من الإيرادات المالية وتضخيم العائد على الاستثمار، مقابل دراسة وخفض حجم المخاطر بأكبر قدر ممكن.




Consultancy & Business Management

Business and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment