Monday, July 26, 2021

أهمية الرسالة لإستمرارية العمل المؤسسي

 رسالة المؤسسة

أهمية الرسالة لإستمرارية العمل المؤسسي


المقدمة

ادركت الشركات العالمية الرائدة أهمية العمل المؤسسي في البقاء بالأسواق لمدة طويلة والمنافسة فيه بشكل دائم. كما ان أعضاءها التنفيذين ايقنوا أهمية التحول من الفردية الى العمل الجماعي، وذلك إيماناً منهم ببقاء المؤسسة لسنوات طويلة وانتقالها بالطريقة الصحيحة للأجيال اللاحقة. وقد عانا العمل المؤسسي منذ منتصف القرن التاسع عشر بنهاية بعض الاعمال والشركات التجارية وذلك بفضل خروج المؤسس او دخول آخرين الى الشركة. الامر الذي استوجب مراعات بعض الأمور الإدارية الأخرى التي لابد ان تتواجد للحفاظ على الكيان المؤسسي بشكل مستمر. وكما هو معلوم فإن أساس العمل التجاري قائم على تضخيم الأرباح وتحقيق اعلى قدر من النتائج المالية المرجوة. إلا انه وعلى الرغم من ذلك فإن استمرار بقاء المؤسسة في الأسواق والمنافسة المستمرة دورها كذلك في نجاح المؤسسات التجارية في الوقت الحاضر.

وقد كان السبب من وراء قيام المؤسسة حاضراً في ذهن الشخص المؤسس، إلا أنها ومع مرور الأوقات، أصبحت منسية، بل انها قد تقوم بتوجيه الاعمال التجارية نحو مسارات أخرى هي ليست من أساس عمل الشركة ولكنها قد تكون فرصة عابره!. وذلك جاءت فكرة إيجاد منتج اداري يقوم بتركيز وتوجيه مصادر الإنتاج لدى الشركة نحو بلوغ الأهداف المرجوة، والسعي نحو التخصص في قطاع الاعمال وتحقيق المزيد من الإضافات للسوق المستهدف.

ويمكن تعريف رسالة المؤسسة على انها السبب وراء قيام ومزاولة هذه المؤسسة لأعمالها. وبمعنى أخر ما هو الدور الرئيسي لهذه المؤسسة والتي قامت من اجله. ولتحليل رسالة المؤسسة بشكل أعمق، فإنها مكونه من ثلاثة محاور رئيسية وهي الحلول المقدمة، طريقة العمل، بالإضافة الى القيم التي سيتم الاستناد عليها لبلوغ الأهداف. وفيما يلي شرح لكل من تلك المحاور:

 

الحلول المقدمة

يتعين على الشركات الناشئة، او تلك التي ترغب بإطلاق رسالتها المؤسسية، اولاً بمعرفة المشاكل او العقبات التي يعاني منه السوق او الجمهور المستهدف. وبعد تحديد تلك العقبات، ينبغي تصميم المنتج الملائم – سواء كان ذلك على شكل منتج او خدمة مقدمة- والذي يحاكي رغبات العمل ويبعده عن المشاكل التي يعاني منها في الوضع الراهن. إن عنصر الحلول المقدمة من شأنها بقاء أعضاء فريق العمل في دائرة التركيز المستمر نحو تلبية احتياجات العملاء، بالإضافة الى الاستثمار بعمليات التطوير اللازمة والتي من شأنها مواكبة تطورات كل مرحلة.

 

طريقة العمل

وبعد ان تم معرفة الحول التي سيتم تقديمها، يقوم العنصر الثاني من عناصر رسالة المؤسسة بتحديد آلية العمل العامة وطريقة تحقيق تلك الإضافات للسوق.

 

القيم والمبادئ

أما العنصر الثالث من عناصر رسالة المؤسسة فإنه يقوم بتحديد اهم القيم والمبادئ التي سيقوم فريق العمل بالتعامل معها بشكل يومي.

 

الأهمية

على الرغم من بساطة صيغة رسالة المؤسسة، إلا ان الدور الأكبر مناط بأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، في الحث على الالتزام بمكوناتها ومركباتها بشكل دقيق. ونتيجة عن ذلك، فإن النتيجة المرجوة ستكون تماسك الكيان المؤسسي بشكل اكبر، استمرارية بقاء العمل والمنافسة في الأسواق، بالإضافة الى تلبية احتياجات أصحاب المصالح والمستثمرين.  اما بالنسبة لأهمية منتج الرسالة المؤسسية بالنسبة للشركات، فإنها تحقق لها كل من:

·        التعامل الاحترافي في السوق المستهدف على المدى الطويل.

·        تنمية الحماس والشغف امام الموظفين في العمل.

·        تقوم باستقطاب أفضل الموظفين.

·        بناء علاقات جيدة مع أصحاب المصالح.

 

امثلة

وفيما يلي بعض الأمثلة على رسالة بعض المؤسسات الرائدة:

 

ستاربكس
إلهام الروح البشرية ورعايتها – شخص واحد، كوب واحد وفي مكان واحد في كل مرة.


ماكدونالدز
مهمتنا هي جعل لحظات الشعور بالرضا سهلة للجميع. هذه هي الطريقة التي نطعم بها المجتمعات ونعززه بشكل فريد. نحن نقدم الطعام اللذيذ والناس سيشعرون بالرضا عن الأكل، مع توفير مواقع وساعات مريحة وبأسعار مناسبه، والعمل الجاد لتقديم الوجبات بالسرعة وتقديم الاختيارات التي يتوقعها العملاء.  في أفضل حالاتنا، نحن لا نقدم الطعام فقط، بل نقدم لحظات من الشعور بالرضا، كل ذلك مع الشخصية المتواضعة والترحيبية، التي يمكن الاعتماد عليها والتي يعرفها المستهلكون ويحبونها.


مايكروسوفت
نعتقد بأن التكنولوجيا يمكن أن تكون قوة للخير وأن الابتكار الهادف يمكن أن يسهم، في عالم أكثر إشراقا بطرق كبيرة وصغيرة. كما أننا نشرك خبرات موظفينا وعملائنا ونقاط القوة ووجهات النظر المختلفة لإعلام تفكيرنا وتحديه وتمديده. هذه هي الطريقة التي نبتكر بها. ونعتقد بأن التكنولوجيا هي قوة فاعلة من أجل الخير ونعمل على تعزيز مستقبل مستدام حيث يحصل الجميع على الفوائد والفرص التي تخلقها التكنولوجيا.


جوجل
مهمتنا هي تنظيم المعلومات في العالم وجعلها متاحة للجميع ومفيدة.


نايكي
جلب الإلهام والابتكار لكل رياضي في العالم.


فيديكس
ستنتج الشركة عوائد مالية لملاك الاسهم من خلال توفير الخدمات اللوجستية عالية القيمة المضافة والنقل والخدمات التجارية ذات الصلة من خلال الشركات العاملة المركزة. سيتم تلبية احتياجات العملاء بأعلى جودة لكل قطاع مستهدف. وستسعى الشركة كذلك لتطوير علاقات مجزية للطرفين مع أعضاء فريقها وشركائها ومورديها. وستكون السلامة الاعتبار الأول في جميع العمليات. وستجرى أنشطة الشركات وفقا لأعلى المعايير الأخلاقية والمهنية.


نستله
مهمتنا هي تزويد المستهلكين بأفضل تذوق، والخيارات الأكثر مغذية في مجموعة واسعة من فئات الطعام والشراب ومناسبات للأكل، من الصباح إلى المساء.


سوني
ملء العالم مع العاطفة، من خلال قوة الإبداع والتكنولوجيا.


ماكينزي
نقوم بمساعدة عملائنا على إجراء تحسينات مميزة ودائمة وجوهرية في أدائهم وبناء شركة كبيرة تجذب وتطور وتثير وتحتفظ بأشخاص استثنائيين.

 

لندي
جعل عالمنا أكثر إنتاجية.

 

المراعي
توفير أغذية ومشروبات ذات جودة ومغذية تثري حياة المستهلكين كل يوم.

 

طيران الامارات

الالتزام بحماية جميع العملاء والموظفين والأصول من أعمال ضد الأعمال الغير القانوني من خلال المراجعات المستمرة والتدريب والتعليم. تنفيذ معايير وممارسات الصناعة الراسخة دوليا، لضمان بيئة آمنة مع تسهيل نمو الأعمال.


ايكويت
تعظيم قيمة أصحاب المصالح من خلال توفير منتجات وخدمات عالية الجودة لعملائنا.

 

الغانم الصناعية

لتحقيق رؤيتنا، نحن ملتزمون بتقديم قيمة استثنائية لعملائنا وأصحاب المصلحة باستمرار من خلال بناء فرق متحمسة ومتمكنة وعالية الأداء.


اجيليتي
تسهيل التجارة من خلال حلول مبتكرة لسلسلة التوريد.

 

وكما تم عرضه في الأمثلة السابقة، فإن رسالة المؤسسة لا تقتصر على شركة كبيره دون غيرها، كما انها لا تعتمد على قطاع خاص للأعمال دون غيره ، وليست حكراً على قطاع جغرافي دون غيره من مناطق دول العالم الأخرى، بل انها شامله وأصبحت هوية للشركات الرائدة في وقتنا الحاضر.

 

الشرائح المستهدفة

اما بالنسبة للشرائح التي تبحث عن هذا منتج رسالة المؤسسة، فإنها كالتالي:

·        رئيس مجلس الإدارة

·        أعضاء مجلس الإدارة

·        الرئيس التنفيذي

·        المدراء التنفيذين

·        كبار المدراء

·        المستثمرين

 

الأوقات المناسبة

وتبحث تلك الشرائح عن إطلاق رسالة المؤسسية لها، في كل من الأزمنة التالية:

·        تأسيس العمل التجاري.

·        الاندماجات وإعادة تطوير الاعمال.

 

طريقة العمل

وفيما يلي أبرز المحطات التي ينبغي المرور عليها لإنشاء رسالة واعدة:

1-      فهم وتحليل الهدف الأساسي من وراء قيام المؤسسة.

2-      تحديد المشاكل والتحديات التي جاءت المؤسسة لمعالجتها.

3-      اختيار المنتجات والخدمات الصحيحة اللازمة لتحقيق ذلك.

4-      تحديد أبرز القيم والمبادئ اللازمة.

5-      من الضروري اشراك الإدارة التنفيذية العليا في انشاء "الرسالة".

6-      بعد اعتماد الرسالة، ينبغي ان تكون في متناول جميع الموظفين في المؤسسة.

7-      واخيراً، مراجعة رسالة المؤسسة في كل خمسة سنوات.

 

الخاتمة

وختاماً فإنه ينبغي مراجعة محاور وصيغة رسالة المؤسسة كل خمسة سنوات على الأقل، وذلك للتأكد من فاعليتها واداءها في العمل. كما نود التأكيد على ان رسالة المؤسسة ينبغي ان يكون التغيير فيها بسيط جداً، وذلك مقارنة بالرؤية التي تسعى المؤسسة لبلوغها. كما ان نجاح الرسالة تقوم على عنصرين مهمين وهما إعدادها بشكل جيد، بالإضافة الى الالتزام بالعمل من خلالها.

 

 

 

 








Consultancy & Business Management

Business Sustainability

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-39277

Email: info@excpr.com

Website: www.excpr.com

 

 

 

 


No comments:

Post a Comment