Wednesday, January 1, 2020

البيانات المالية للبنوك والمصارف المحلية بدولة الكويت


البيانات المالية للبنوك والمصارف المحلية بدولة الكويت
دراسة تتضمن اهم مؤشرات الأداء نحو اتخاذ القرارات الاستراتيجية الحاسمة


تعتمد المؤسسات التجارية الرائدة على البيانات والمؤشرات المالية المختلفة في متابعة أداء عملها المؤسسي بشكل مستمر، بالإضافة الى الاعتماد عليها نحو اتخاذ أفضل القرارات الاستراتيجية للمضي قدماً للمنافسة وزيادة حصتها السوقية. وفي هذا الجانب قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال –مقرها في دولة الكويت- من إطلاق تقريرها الربع سنوي حول أداء المصارف المحلية، والتي تتضمن المزيد من القيم المضافة التي يبحث عنها أصحاب القرار في تلك المؤسسات، وذلك اثناء ترؤسهم للاجتماعات الدورية. وتسعى شركة اكسبر للإستشارات دائماً من خلال تقديم مثل هذه الإضافات للسوق المحلي الى ان تكون طرف محايد ما بين تقييم أداء المؤسسات المالية بدولة الكويت، وما بين تحقيق حاجات المستثمرين وأصحاب المصالح من جانب اخر، وذلك عبر تقديم البيانات بالمقارنة مع بقية الشركات المتنافسة في السوق المحلية. إلى جانب ذلك فإن حصول أصحاب المصالح والمهتمين على مثل هذه البيانات، فإنه من شانها اختصار المزيد من الأوقات وحضورها امام صناع القرار على طاولة الاجتماعات بشكل مستمر. ويوضح الجدول التالي المقارنة العامة لأداء المصارف بدولة الكويت مع بعضها البعض:


تعتبر الحصة السوقية market share من اهم المؤشرات التي يعتمد عليها أعضاء مجالس إدارات البنوك بالإضافة الى الإدارة العليا في تلك المؤسسات، وذلك بأنها لا تقوم بقياس أداء الشركة فحسب، بل تتعدى ذلك لتصل الى مقارنة نشاط الشركة الحالي بالمقارنة مع أداء البنوك المنافسة في السوق ذاته. وفي هذا الجانب تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بانه لازال بنك الكويت الوطني يتسيد قطاع المصارف المحلية بحصة سوقية بلغت 32%. في حين حل بيت التمويل الكويتي –بيتك- بالمركز الثاني وبنسبة بلغت حوالي 26% من اجمالي السوق. ويوضح الشكل التالي الحصة السوقية لبقية الشركات المتنافسة في السوق المحلي:



صافي الارباح
اما بالنسبة لنموذج صافي الأرباح، فيعتبر بنك الكويت الوطني –كذلك- من أفضل البنوك المحلية من حيث تحقيق صافي الأرباح، وذلك بقيمة تقدر بحوالي 371 مليون دينار كويتي. وقد احتل بيت التمويل الكويتي المركز الثاني في السوق المحلي بصافي أرباح بلغت 227 مليون دينار كويتي. وقد بلغ معدل صافي أرباح المصارف المحلية بدولة الكويت حوالي 108 مليون دينار كويتي سنوياً، كما هو موضح في الشكل التالي:



 الأصول مقابل الموظفين
ومن المؤشرات الإدارية الأخرى التي تساهم في إدراك نشاط المؤسسات والمصارف بدولة الكويت، اسوة ببقية الشركات العالمية الرائدة، ما يطلق عليه اجمالي قيمة الأصول بالنسبة لأعداد الموظفين لدي البنك. وفي هذا الجانب تشير نتائج شركة اكسبر للاستشارات بأن النسبة العظمى لهذا المؤشر كانت بأن كل موظف يعمل في بنك الكويت الوطني يعادل قيمة أصول تقدر بحوالي 12.3 مليون دينار كويتي. وقد احتل بنك برقان المركز الثاني بالنسبة لقياس أصول البنك مقابل الموظفين العاملين، وبقيمة بلغت حوالي 10 مليون دينار كويتي لكل موظف واحد. في حين جاء بيت التمويل الكويتي بالمركز الثالث بقية بلغت 7 مليون دينار كويتي لكل موظف عامل، كما هو موضحة في الشكل التوضيحي التالي:


التوزيعات السنوية
وتعتبر التوزيعات السنوية التي تقوم بتوزيعها البنوك والمصارف بدولة الكويت، من العلامات التي يبحث عنها المستثمرين بشكل عام وصغار المستثمرين بشكل خاص وبشكل مستمر، وذلك نحو تحقيق المزيد من الثروات والمميزات المالية المرجوة. أما بخصوص الأرباح النقدية التي تقوم بتوزيعها البنوك المحلية، فقد تصدر بنك الكويت الوطني المؤشر بتوزيعات سنوية بلغت 33 فلس لكل سهم. وقد احتل بيت التمويل الكويتي المركز الثاني بقيمة توزيعات نقدية بلغت 16 فلس لكل سهم. أما بالنسبة لأرباح المنح التي وزعتها البنوك المحلية خلال السنوات الماضية، فقد تصدر بيت التمويل الكويتي القائمة بنسبة توزيعات بلغت 9.9%، مقابل 6.1% لبنك الكويت الوطني. وقد بلغ معدل توزيعات قطاع المصارف المالية بدولة الكويت حوالي 12 فلس للسهم الواحد، و4.4% لتوزيعات المنح، كما هي موضحة في الشكل التالي:


 التغيير في صافي الارباح
كما يعتبر التغيير في صافي الأرباح المحققة من العلامات الفارقة –هي الأخرى -والتي يستدل بها عن نشاط البنوك مقارنة بأدائها في العمل الماضي، بالمقارنة العامة ببقية السوق. وفي هذا الإطار فقد تصدر بنك برقان هذه القائمة بنسبة نمو سنوية بلغت حوالي 27.7%. وقد كان المركز الثاني من نصيب بيت التمويل الكويتي بنسبة بلغت 23.4% مقارنة بأداء البنك في العام الماضي. وقد ظهر بنك الخليج في المركز الثالث، بنسبة نمو في صافي الأرباح السنوية مقدرة بحوالي 18.8%، كما هي موضحة في الشكل التوضيحي التالي:



العائد على حقوق المساهمين
ويشكل مؤشر العائد على حقوق المساهمين أهمية لدى اغلب الشركات العالمية في مقارنة أداء الشركات ومدى فاعلية ادارتها التنفيذية في تنفذ مهامها. وفي هذا الجانب، تم الاستدلال بهذا المؤشر واسقاطه على قطاع المصارف بدولة الكويت. وتشير نتائج البحث بأن افضل البنوك المحلية في نسبة تحقيق العوائد على حقوق المساهمين كان من نصيب بيت التمويل الكويت 12.1%. في حين احتل بنك بوبيان- الذراع الإسلامي لبنك الكويت الوطني –في المركز الثاني بنسبة بلغت 10.9%، والذي تلاه بالمركز الثالث بنسبة 10,8%. ويوضح الشكل التالي نسبة هذا المؤشر الهام على أداء بقيمة البنوك المحلية بالدولة:


 القيمة السوقية
وتعتبر القيمة السوقية للبنوك والمصارف المحلية أحد اهم المؤشرات التي توضح مدى ثقة المستثمرين بأنواعهم من مؤسسات ومجموعات بالإضافة الى الافراد، في تحقيق الرضا عن أداء عمل مجلس الإدارة متمثلة بإدارتها التنفيذية. فكلما ارتفعت القيمة السوقية لتلك المؤسسة، كلما وضح ذلك حجم الثقة المتبادلة والتي تم الحصول عليها. وفي هذا الجانب، تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن حوالي 39% من اجمالي القيمة السوقية للبنوك المحلية كانت من نصيب بنك الكويت الوطني. في حين احتل بيت التمويل الكويتي في المركز الثاني بنسبة بلغت 28%. وعلى الرغم من قصر مدة تأسيس بنك بوبيان، إلا أنه استطاع مجاراة البنوك المحلية الرائدة والذي استطاع تحقيق نسبة 9% من اجمالي القيمة السوقية لقطاع المصارف بدولة الكويت. ويوضح الشكل التالي نسبة القيمة السوقية لبقية البنوك المحلية:



وختاماً فإن مؤشرات قياس الأداء واختيار الأفضل منها، هو الأصل في استمرار المنافسة في الأسواق وتضخيم هامش الربحية المنتظرة. كما أن لتتبع تلك البيانات والمعادلات، شأنها الكبير في رفع معدل الكفاءة التشغيلية في المؤسسة، وبالتالي تحقيق اعلى مستوى من القيمة المضافة المنتظرة لأصحاب المصالح.









EXCPR™ for Consultancy & Business Management
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel. +965 600-39277
Fax. +965 224-78734
Website: www.excpr.com


No comments:

Post a Comment