Wednesday, August 19, 2015

اهم 6 ادوار لمجلس الادارة


اهم 6 أدوار لمجلس الإدارة

يعتبر مجلس الإدارة Board الهرم المؤسسي الذي يستمد قوته من أحد أضلاعه والمتمثل في حملة الأسهم Shareholder -سواء كانت الشركات او الأشخاص-الذين يملكون تلك المؤسسة. اما الضلع الثاني للهرم فهم الإدارة التنفيذية Management والذين حصلوا على ثقة مجلس الإدارة وتم تعينهم لتحقيق الاستراتيجيات المطلوبة. ويشير نايف عبدالجليل بستكي – الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية EXCPR™ -في هذا اللقاء عن دور ومهمة أعضاء مجلس الإدارة الاساسية في نجاح الاعمال وبالتالي تحقيق رغبات ملاك الشركة بشكل مباشر.
وفي هذا الجانب يشير بستكي بأن مجلس الإدارة يمثل الهوية العامة للمؤسسة، بحيث يكون أحد أسس وجود مجلس الإدارة هو خلق الثقافة العامة للمؤسسة Culture والتي تسود العمل نحو تحقيق الأداء المتميز والعمل الفاعل. ولذلك فإن الدور الأساسي لمجلس الإدارة يكمن من خلال تحقق الأطر الإدارية الفاعلة العامة والتي يتم متابعتها وتقييمها بشكل دوري. ولذلك كان ولابد لمجلس الإدارة في بداية كل سنة مالية جديدة من تحديد أولويات الاعمال والتي لابد من الإدارة التنفيذية من تتبعها والاهتمام بها بشكل مباشر، وما يجب العمل من خلاله وما يجب عدم التعرض له في الاعمال. ولما كانت الهدف الاسمى للشركات والمؤسسات من تحقيق تضخيم للأرباح والنمو في الاعمال، فقد كان ولابد من أعضاء مجالس الادارة من التركيز على كل من النقاط الرئيسية الـ 6 التالية:
1-      تحديد الدور الأساسي
في البداية ينبغي على مجلس الإدارة تحديد النقاط الأساسية المطلوبة والمحاور الهامة والتي لابد لها من بلوغها والخوض فيها، وذلك من اجل توجيه المصادر نحو قطاع محدد للأعمال، وبالتالي تحقيق التميز والتفرد على المدى الطويل. ولذلك كان ولابد على أعضاء مجلس الإدارة من فهم طبيعة عمل المؤسسة والمنافسة فيها بشكل دقيق وذلك من اجل تحديد تلك الأولويات Priorities. إن تحديد مهمة عمل المؤسسة بشكل جيد يعتبر من الأدوار الهامة لأعضاء مجلس الإدارة، والذي بدوره سيزيل الكثير من اللبس والغموض على الإدارة التنفيذية نحو اتخاذ القرارات الحاسمة اثناء العمل في الوقت المناسب. ولذلك وجب على مجلس الإدارة التأكد من أن للمؤسسة رؤية استراتيجية تبحث عنها Vision، ومهمة عمل Mission وقيم تعمل من خلالها Values.
2-      التأكيد على الإخلاص في العمل
يعتبر اتخاذ القرارات الحاسمة والمناسبة من الأدوار الأساسية الأخرى التي ينبغي ان يتحلى بها مجلس الإدارة، ليتميز به عن غيره. فمن خلال المتابعة المستمرة لتقدم وسير العمل في الشركة، يتوجب على أعضاء مجلس الإدارة اتخاذ القرارات الهامة والتغييرات اللازمة نحو الأهداف الاستراتيجية والاهداف قصيرة المدى. ولذلك فإنه ينبغي على مجلس الإدارة عند اختيارها للإدارة التنفيذية من البحث عن عامل النزاهة والإخلاص في العمل وذلك من اجل الاستمرارية وتحقيق النجاح نحو بناء منظمة رائدة. كما ان دور مجلس الإدارة يمتد نحو اختيار وتوزيع المكافآت المالية لكبار التنفيذيين في الشركة.
3-      تحديد التوقعات في أسلوب العمل
اما الدور الثالث الملقى على أعضاء مجلس الإدارة فهو التأكد من أن ثقافة العمل المطلوبة والمتمثلة في اخلاق المهنة مطبقة بشكل جيد من قبل الإدارة التنفيذية. فمن خلال استخدام مجلس الإدارة لدورها المطلوب في المراقبة والتوجيه، ستتمكن المنظمة من التحلي بالقيم والأخلاق المطلوبة في إدارة العمل وذلك على المدى البعيد، على اعتبار ان مجلس الإدارة هي الجهة المباشرة والمخولة في متابعة تصرفات الإدارة التنفيذية.
4-      اختيار الاستراتيجية المتكاملة
وبعد اختيار مجلس الإدارة للإدارة التنفيذية الفاعلة، ينبغي عليها طلب تصور عام عن استراتيجية العمل لتحقيق الأهداف المرجوة. وبعد إقرار تلك الاستراتيجية، يجب على مجلس الإدارة البحث عن Benchmarks وذلك من اجل مقارنة الأداء التنفيذي بالنسبة للمعايير القياسية الأخرى. وكذلك فإنه ينبغي عليها تحديد مؤشرات النجاح نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية، ومن ثم متابعة الأداء بشكل دوري –طريقة بطاقات التوازن Balanced Scorecards. ولذلك -وكما بينا سابقاً – ينبغي على مجلس الإدارة من فهم طريقة العمل في المؤسسة وآليه تحقيق القيمة المضافة للزبائن، ولعل استخدام طريقة Business Model ستساهم في تحقيق ذلك.
5-      التناغم في وجود وصحة المعلومات
وكذلك فإن مجلس الإدارة الملم بشكل مباشر بعناصر نجاح العمل المؤسسي Key Performance Indicators والرقابة المستمرة على الاعمال، لديه من القدرة على التحقق من أن الشركة تقوم بنشر القوائم المالية السليمة للجهات المعنية، ولديها نظام فاعل للرقابة الداخلية وإدارة المخاطر.
6-      مساندة الإدارة التنفيذية
بالإضافة الى ذلك فإن لمجلس الإدارة القدرة على إضافة المزيد من القيمة والعلامة الفارقة في العمل عندما يقوم بدعم الإدارة التنفيذية وذلك من خلال تزويدهم بتوقعات حملة الأسهم عن مستقبل وأداء الشركة، بالإضافة الى بعض الشروط والاحكام ذات العلاقة.
وختاماً قال بستكي بأن المهام الرئيسية السابقة تعد من اهم ادوار مجلس إدارة الشركة، والتي من خلالها ستنعم المؤسسة بالمزيد من الإدارة الفاعلة والقدرة على تحقيق الأهداف الاستراتيجية في مدة قياسية وتنافس كبير. وكذلك يتضح مما سبق بأن تلك الأدوار تشكل مجتمعة الفكر الجديد في إدارة المؤسسات الحديثة او مايطلق عليه الحوكمة Corporate Governance، والذي يحقق التقاء رغبات أصحاب المصالح في الشركة.


EXCPR Co. 
For Strategic Consultancy Services 

SHARQ – AHMED ALJABEER STREET – CBK BUILDING ( Opposite to Dar Alawadi ) – LEVEL 6
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-excpr (600-39277)
Fax: +965 224-78734
Website: www.excpr.com

1 comment:

  1. Dary Web Designs is one among the enterprise providing web solutions which include static web sites, content managed sites, dynamic portals as well as Mobile Applications both for App Store and Play Store.
    Mobile Applications

    ReplyDelete