Thursday, April 17, 2014

حاجات الزبائن - بين الرغبات والآلام

مشروع حاجيات الزبائن
Benefits and Pains

صرح الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية نايف عبدالجليل بستكي، بأن الشركة تقوم حاليا بطرح منتج جديد في الأسواق المحلية والإقليمية هو عبارة عن مشروع لقياس "رغبات الزبائن الأساسية" في دولة الكويت. ويعتبر هذا النوع من المنتجات من الأهمية بمكان من أنه يحقق عنصر الربط الاستراتيجي في الأعمال التجارية مابين تحديد السوق المستهدف Target Market  وبين تحديد الأسعار التنافسية للمنتج. ويضيف بستكي، بأن معرفة حاجات الزبائن الأساسية تشكل الوقود المحرك للشركات العالمية الكبرى الرائدة كونها تهتم بتطوير المنتج والخدمة المقدمة بشكل لائق. وبالتالي فإن وجودها يضمن بقاء الشركات في الأسواق على المدى الطويل، وكذلك استمرارية منافساتها وتوسعها في الأسواق المختلفة، بالإضافة إلى خلق خط إنتاج جديد.
أما بخصوص الإضافات التي يحققها المنتج، فيضيف بستكي، بأنها تجعل من الشركة صانعة للسوق "الريادة" ، كما أنها ستحقق من خلاله زيادة المبيعات والنمو في حجم الحصة السوقية، بالإضافة إلى تحقيق الميزة التنافسية للشركة والاستثمار فيها. بالإضافة إلى الكثير من التبعات الايجابية للأعمال مثل تحقيق الولاء للزبائن Customer loyalty ،الاهتمام بالزبائن، .. الخ.
وكما هو معلوم فإن للزبائن حاجاتهم ورغباتهم الأساسية لكل قطاع من قطاعات الأسواق. و يتناول المنتج المقدم من قبل الشركة معرفة تلك الاحتياجات الأساسية للزبائن بشكل متخصص وتفصيلي وفقاً لنظرية لBenefits and Pains. ومن جانب متصل، فيمكن تقسيم احتياجات الزبائن إلى حاجات مادية ملموسة مثل (السعر أو السرعة أو المادة المستخدمة) وغير ملموسة -داخلية. وكذلك يمكن تقسيم رغبات الزبائن إلى المشاكل التي يواجهها هؤلاء الزبائن بإزالتها. كما يمكن تقسيم احتياجات الزبائن إلى فترة استخدام المنتج طوال العام، ..وغيرها الكثير.

ويختم السيد بستكي تصريحه بأن الكثير من الشركات العالمية الرائدة الكبرى قد استثمرت بمثل تلك المنتجات –معرفة احتياجات الزبائن- وحققت من خلاله نتائج باهرة، كما قامت –على سبيل المثال- بها شركة iMod’s  والتي استطاعت خلال سنتين فقط من أن تكون الشركة الأولى على المستوى العالمي في قطاع خدمات الانترنت المتنقل. وقد كان النجاح الكبير الذي حققته الشراكة الفاعله مابين Hero-Honda من كسب أكثر من 5 مليون زبون في شبه القارة الهندية وبمعدل نمو تجاوز 40% خلال اربعة سنوات فقط. أما على صعيد تجارة الأغذية ،فقد استطاعت شركة Whole Foods –الأمريكية الشهيرة في قطاع تجارة الأغذية العضوية- من تحقيق مبيعات تعادل 826 دولار امريكي لكل قدم مربع -المتجر، بالمقارنه مع مبيعات السوق والذي كانت لا تشكل سوى 487 دولار امريكي.  كما كان للنمو الكبير الذي حققتة شركة EMC العالمية والمتخصصة في قطاع المعلوماتية أثره الكبيرة – بعد تحديدها لاحتياجات زبائنها- والتي استطاعت بفضله نمو الحصة السوقية لها من 5% فقط إلى 41% خلال ثلاثة سنوات.

وفيما يلي جانب من التصريح الصحفي للسيد نايف عبدالجليل بستكي - في جريدة القبس الكويتية عدد 14684 ليوم 17 أبريل 2014.






لمعرفة المزيد حول مثل تلك الأعمال وغيرها -ذات العلاقة- يمكنكم الآن التواصل معنا عبر القنوات التالية







EXCPR for Business Consultant

P.O. Box 21407 Safat 13075 Kuwait
Sharq Ahmed Aljaber Street CBK Building Level 6
Tel: +965 229 71156
Fax: +965 224 78734
Mob: +965 600-39277
Website: www.excpr.com
 


كلمات ذات العلاقة:
التسوق - تسوق - اعمال - شركة - مؤسسة - اكسبر - استشارات - ادارية - استشارية - استراتيجية - عمل - دراسة - سوق - زبون - زبائن - الكويت - كويت - الخليج العربي - المملكة العربية السعودية - السعودية - البحرين - مملكة البحرين - قطر - الدوحة - الامارات - دولة الامارات العربية المتحدة - ابو ظبي- دبي - خليفة - عمان - مسقط - شرق - جبله - المرقاب - حاجات - رغبات - حاجات الزبائن - رغبات الزبائن - احتياجات الزبائن - دراسة السوق - السوق المستهدف - الشريحة المستهدفة - الاسواق - الشركات - الرائدة - المتميزة - الفاعلة - الكبرى - نايف بستكي - بستكي - البستكي - استبيان - استبانه - مقابلة - ملاحظة

No comments:

Post a Comment