Tuesday, July 9, 2013

حجم ونمو الإقتصاد العالمي –الناتج القومي المحلي GDP


حجم ونمو الإقتصاد العالمي –الناتج القومي المحلي GDP

قامت شركة اكسبر للإستشارات وإدارة الأعمال بتحليل حجم وقياس أداء الإقتصاد العالمي بالنسبة للنتائج القومي المحلي GDP لدول العالم المختلفة. والذي تشير النتائج الإقتصادية للعام 2011 فيه أن حجم الإقتصاد العالمي كان قد تجاوز 72.1 تريليون دولار امريكي ،تشكل فيه الولايات المتحدة الأمريكية وحدها منه حوالي 20.8%. ومن جانب متصل فقد احتلت دولة الكويت المركز الثاني –بعد الجمهورية العراقية- بحجم النمو الإقتصادي بنسبة بلغت 42.1% على اساس سنوي. وفي هذا الإطار صرح السيد نايف عبدالجليل بستكي –المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة – بإنه وكما هو معلوم بأنه يمكن للمستثمرين وأصحاب الأعمال من قياس حجم اداء الإقتصاد بالمؤشر الإقتصادي المعروف ب "الناتئج القومي المحلي" أو مايطلق عليه Gross Domestic Production . والذي من خلاله يمكن للمحافظ الإستشمارية والمالية من توجية إستثماراتها من رؤوس الأموال نحو تلك الدول أصحاب الإقتصادات الرائدة والواعدة والتي تعد بالمزيد خلال الفترة القادمة. وقد تم الإعتماد على نتائج البنك الدولي في تحصيل البيانات الإقتصادية المجمعة.

 

النمو الإقتصادي

وتشير نتائج الدراسة التي قامت بها شركة اكسبر للإستشارات وإدارة الأعمال –مقرها دولة الكويت –بأن أعلى دول العالم نمواً في الإقتصاد للعام 2011، كانت الجمهورية العراقية وبنسبة نمو قاربت 42.3% - على اساس عالمي. في حين إحتلت دولة الكويت المركز الثاني –وبنتائج قريبة جداً من المركز الأول – وبنسبة بلغت 42.1% في النمو الإقتصادي مابين عامي 2010 و 2011. أما المركز الثالث –على المستوى العالمي – فكان من نصيب دولة قطر الشقيقة – وبنسبة نمو اقتصادي تجاوز 35.9%.  ويوضح الشكل التالي ترتيب دول العالم ،والتي تجاوز نموها الإقتصادي السنوي للعام 2011 مقدار 20.0+%.

 
 
 

حجم الإقتصاد

أما بالنسبة لحجم الإقتصاد بالنسبة لدول العالم المختلفة ،فيوضح الجدول التالي ترتيب الرواد من الدول بالنسبة لحجم الإقتصاد – الناتج القومي المحلي – بالنسبة للدول التي تجاوزت حاجز التريليون دولار امريكي –حتى عام 2011.

 
 

الدول المتأثرة بالأزمات الإقتصادية

وتشير نتائج التقرير ،أن أكثر دول العالم تأثراً بالأزمات الإقتصادية السابقة كانت الدول الأوربية ،إذ أن 57% منها تأثرت بشكل سلبي بنموها الإقتصادي. وفيما يلي ترتيب الدول الأوربية الأكثر إنخفاضاً في إقتصادها.

 
 

الإقتصاد العربي
يشكل مجموع إقتصاد الدول العربي نسبة لا تتجاوز 2.98% من إجمالي الإقتصاد العالمي. ويحتل بذلك المركز التاسع على المستوى العالمي بعد إيطاليا وقبل الهند. ويوضح الجدول التالي ،ترتيب اقتصاد الدول العربية  المختلفة، والذي تتصدرها المملكة العربية السعودية بإجمالي اقتصاد يقدر بـ 577 مليار دولار أمريكي – المركز 20 عالميا. في حين إحتل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني عربيا –و 28 عالميا- بحجم 360 مليار دولار امريكي. وكان المركز الثالث عربيا من نصيب جمهورية مصر العربية بحجم اقتصاد تجاوز 230 مليار دولار أمريكي.
 
 

 
 

EXCPR™ Consultancy & Business Management

P.O. Box 21407, Safat 13075 - Kuwait

Sharq ,Ahmed Aljaber Street ,Opposite to Dar Alawadi ,CBK building, 6th Floor

Tel: +965 229-71156

Fax: +965 224-78734


Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment