Market Segmentation
مقالنا اليوم سيكون حول موضوع التسويق وأهمية تقسيم السوق إلى أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها..
تعتبر دراسة السوق من المواضيع الأساسية والهامة عند البدأ بعمليات إنشاء وتأسيس المشروع بالإضافة إلى أهميته المستمرة في مرحلة المنافسة وتحقيق الأرباح على مدى مرحلة بقاء الشركة. وسنتحدث اليوم عن جزء مهم من موضع التسويق وهو تقسيم السوق إلى أجزاء صغيرة أو مايعرف ب Market Segmentation.
..Market Segmentation
هي أحد الأدوات التسويقية الهامة في عالم الأعمال اليوم، والتي تقوم على تقطيع أو تقسيم السوق إلى أجزاء صغيرة مشتركة في الحاجيات وذلك بهدف سهولة تلبية إحتياجاتها. فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم السوق على أساس "العمر" أي أن تقوم الشركات بإستهداف شريحة الشباب -على سبيل المثال - ومحاكاتها لتلبية احتياجاتها. وكذلك يمكن تقسيم السوق على أساس الجنس، كإستهداف شريحة النساء - في عمل الشركة- وذلك لإشتراك تلك الشريحة بإحتاجيات ومتطلبات مشتركة.
الإضافة المتوقعة..
بعد أن تقوم الشركات بتحديد زبائنها وتقسيمها إلى أجزاء صغيرها Segment، يمكنها بعد ذلك من تحقيق كل من
- سهولة تلبية إحتياجات السوق المستهدف، لتشابه الزبائن في الحاجيات.
- إمكانية التطور والنمو في السوق المحدد بشكل أكبر
- التخصص وإمكانية تحقيق الأرباح بشكل أكبر
- ستمكن هذه العملية الشركات من المحافظة على مصادر إنتاجها وذلك بتوجيهها بشكل مركز نحو الشريحة المستهدفة من الزبائن.
كانت تلك أحدى المقالات الإدارية حول أهمية تحديد السوق المستهدف والشريحة من خلال ما يعرف ب Market Segment ، وهي أحدى الطرق التسويقية الحديثة في إدارة الأعمال الحديثة.
كما يمكننا في - شركة اكسبر لإستشارات الأعمال - من تقديم المزيد والكثير حول هذا الموضوع والمواضيع الإدارية التي تقوم بتضخيم هامش ربحية الشركات.
Contact EXCPR™
EXCPR™ co. – for your
business performance
Study – Consultancy –
Training – Business Management
+965 600-excpr
(600-39277)
P.O. Box 3378 Meshref
40183 Kuwait
No comments:
Post a Comment