Thursday, September 13, 2012

أهم 25 موقعاً إلكترونياً لك كرئيسٍ تنفيذيٍّ

أهم 25 موقعاً إلكترونياً لك كرئيسٍ تنفيذيٍّ
 
إن الرؤساء التنفيذيين الناجحين لا ينتدبون غيرهم لمعرفة ما يدور في فلك الأعمال- بل يقومون بذلك بأنفسهم، لأن العزلة لا تعني أداء أفضل- إنها بمنزلة انتحار مهني، ولا ينبغي الخلط بين الانتداب والتنازل
 
 
إذا أردت لمنصبك كرئيس تنفيذي أن يكون قصير الأمد، فالمهمة سهلة- كن جاهلا وبعيدا عن المشاركة. إن العالم واسع، وينبغي على الرؤساء التنفيذيين أن يخرجوا من محيطهم المغلق ويشاهدوه بأنفسهم. يعيش الكثير من الرؤساء التنفيذيين في عالم معزول مليء بالأسفار وصياغة السياسات العامة ولقاءات الأسواق المالية واجتماعات مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين- فكل ما يصل إليهم مغربل ومعبأ وجاهز. هذه مشكلة كبيرة.
 
فيما يعاني الكثير من الرؤساء التنفيذيين من الإدمان على البريد الإلكتروني والـ(آي باد) والهواتف الذكية، فإن جل ما يمضونه من وقت على هذه الأجهزة يكون متعلقا بالبريد الإلكتروني ووضع جداول العمل والتخطيط. الهفوة الكبيرة هنا هي أنهم لا يستخدمون الإنترنت كثيرا كأداة للتعلم الرقمي. إن الرؤساء التنفيذيين الناجحين لا ينتدبون غيرهم لمعرفة ما يدور في فلك الأعمال- بل يقومون بذلك بأنفسهم.
 
دعوني أوضح لكم؛ إن العزلة لا تعني أداء أفضل- إنها بمنزلة انتحار مهني.لا ينبغي الخلط بين الانتداب والتنازل، ولا يجوز الخلط أبدا بين مجال التحكم ومجال الفعالية أو الوعي. لا أقول إن على الرؤساء التنفيذيين أن يمضوا ساعات طوالا في تصفح الإنترنت على غير هدى، ولكني أقترح أن يستفيدوا من الإنترنت في التطوير الذاتي/ المهني، والبحث والحصول على معلومات تخص قطاع الأعمال كما يفعل الآخرون. يجدر بالرؤساء التنفيذيين الانتباه إلى حقيقة أن الإنترنت ليس مجرد أداة لموظفيهم

فيما يلي أفضل اختياراتي لأهم 25 موقعاإلكترونيا للرؤساء التنفيذيين (دون ترتيب أو تفضيل معين):
  1.  الموقع الإلكتروني لشركتك:ستفاجأ من العدد الكبير للرؤساء التنفيذيين الذين لا يدرون عما ينشر على مواقعهم الإلكترونية-وهذا خطأ فادح. تم تكليفي مؤخرا من قبل إحدى الشركات الـ100على قائمة مجلة (فورتشن)للعمل مع رئيسها التنفيذي الجديد، وعندما سألته عن سبب عدم وجود اسمه على الموقع الإلكتروني للشركة، أجاب بحرج أنه استلم منصبه منذ 6 أشهر، ولم يتحقق من الموقع ولو لمرة واحدة. هذه إحدى المسؤوليات الشخصية التي لا توكل للغير- إذا كنت رئيسا تنفيذيا، فحري بك أن تعي الحضور الرقمي لشركتك بالكامل (المواقع العامة، والمواقع المحمية بالفايروول وحسابات شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الشركاء، إلخ).
  2. المواقع الإلكترونية لمنافسيك: قليلة هي أدوات الحصول على معلومات تخص المنافسين بنفس فعالية الملفات الشخصية لمنافسيك على الإنترنت. يميل المرء بشدة إلى تفويض هذه المهمة إلى أحد الموظفين، ولكن على الأقل احرص على الاطلاع على آخر المستجدات بشكل منتظم. مع ذلك، فمن الأفضل أن يكون لك نصيب في أداء هذه المهمة- ستجد أن ما تحصل عليه من معلومات قيم للغاية.
  3. المواقع الإلكترونية لعملائك: يصعب عليك التواصل مع عملائك إن كنت لا تعرفهم، ولا تفهمهم. إن قضاء القليل من الوقت لفهم الحضور الرقمي لأحد عملائك قد يفضي إلى نقاشات مذهلة وصفقات ضخمة. حينما يدرك العملاء أنك أمضيت وقتا في استكشاف شركاتهم وثقافتهم وتحدياتهم وفرصهم، تكون قد طورت علاقاتك بهم إلى مستوى أفضل.
  4. Foreign Affairs:معظم قطاعات الأعمال تستوجب التفكير على نطاق عالمي، وليس هناك أفضل من مجلة (فورين أفيرز) للاطلاع على المعلومات والأخبار الدولية.
  5. Psychology Today: إحدى المجلات الأكثر تثقيفا وتحريضا على التفكير والتي تبحث في العقل البشري. إن الرؤساء التنفيذيين يتعاملون مع البشر في المقام الأول، وقلما تجد مجلة تقدم معلومات ثمينة حول الخصائص الإنسانية كهذه المجلة.
  6. Mashable: إنه الموقع الذي يدخله الصغار المرحون لقراءة الأخبار والمعلومات. يعتبر Mashable، بوجود 20 مليون زائر فريد و6 ملايين تابع على شبكات التواصل الاجتماعي، أحد المجتمعات الإخبارية الأكثر شعبية على الإنترنت. يوجد فيه محتوى مجمع وأصيل، وفئات متعددة للموضوعات.
  7. The Build Network: هذا أحد المواقع/المنشورات الجديدة المفضلة لدي. بتصميمه الفريد بحق، تعثر على المعلومات هنا مقتضبة وحديثة وذات صلة. إنه موقع يستحق الزيارة من كل رئيس تنفيذي.
  8. Twitter:شبكة تواصل اجتماعي توفر أحد أفضل مراكز الاستماع على الإنترنت. ومن المفترض بكل علامة تجارية رائدة أن يكون لها حساب على (تويتر)، بالإضافة إلى العديد من قادة الفكر والرؤساء التنفيذيين أمثال ريتشارد برانسون ومايكل ديل وماريسا ماير وتوماس غيسل وروبرت ميردوخ وغيرهم الكثير. إذا كنت تعتقد أنك دائم الانشغال، أو أنك أكثر أهمية من (تويتر)، عاود التفكير مجددا.
  9. TED:أتريد معرفة ما سيكون لاحقا؟ قم بزيارة موقع TEDوشاهد الفيديوهات التي تقدمها نخبة المبدعين والمفكرين من شتى أنحاء العالم.
  10. LinkedIn: لعله أعظم محرك بحث عن المواهب في العالم، حيث يمنحك موقع (لينكدإن) دخولا غير مشروط للتعرف إلى المواهب غير المستغلة مقابل رسم اشتراك زهيد ستحصل من خلاله على فائدة تستحق القيمة المدفوعة.
  11. Forbes: لابد أنك توافق على ذلك لأنك تقرأ هذا الآن. تملك (فوربس) بعض أفضل الكتاب في المجال، كما يقدم الموقع أخبارا ساخنة، والمحتوى التحريري غني بالمعلومات التي يمكن الاستفادة منها.
  12. CEO.com: يقدم الموقع محتوى أصيلا ومجمعا صمم خصيصا للرؤساء التنفيذيين، فهو يوضح من تألق من الشخصيات البارزة، ومن ضعفت مكانته، ومن دخل حديثا إلى المجال، ومن تركه، ويقدم النصائح والمشورات للرئيس التنفيذي.
  13. Chief Executive Magazine:لكل صناعةمجلة رائدة، وهذه هي المجلة الرائدة بالنسبة للرؤساء التنفيذيين. يحتوي الموقع على أخبار وافتتاحيات وبحوث مقدمة تحديدا إلى الرؤساء التنفيذيين.
  14. Wall Street Journal: لا تزال معلما رئيسيا للأخبار المالية والتعليقات الثاقبة. وتحتوي على وفرة من الأخبار الساخنة والتعليقات المهمة أيضا.
  15. The Economist: تجد فيها التفكير الصائب مع التركيز على الشؤون العالمية. كل شيء هنا عرضة للنقد: السياسة والديانات والأعمال والتعليم والابتكار، والاقتصاد بلا شك.
  16. Corporate Executive Board: معظم الشركات العالمية أعضاء فيه، فما هو عذرك إذن؟ لم ألتق يوما برئيس تنفيذي فوت فرصة الاطلاع الأوسع على نفسه.
  17. Forresterلعلها أفضل مؤسسة بحوث في مجال الأعمال على مستوى العالم. تغطي (فورستر) جميع الجوانب الرئيسية من خلال نخبة من أفضل المحللين.
  18. EDGAR: يعتبر قاعدة بيانات لهيئة الأوراق المالية الأمريكية فيما يتعلق بتقديم طلبات السندات المالية. إذا أردت أحدث المعلومات عن الشركات العامة ، فهذا هو المكان المناسب لتجد ما تبحث عنه.
  19. YouTube: ثاني أكبر محرك بحث في العالم (وهو فرع من المحرك الأكبر) ومصدر رائع للفيديوهات الموضوعية في متناول يدك. قيل مؤخرا أن المستخدمين يشاهدون 4 مليارات ساعة من فيديوهات (يوتيوب) في الشهر الواحد.
  20. Strategy& Business: تصدر عن (بوز وشركاه- Booz & Co) ، ستجد فيها معلومات مناسبة عن كل ما يتعلق بالاستراتيجية، وبعض المحتويات الموضوعية عن القيادة كذلك. إن الموقع مفيد تحديدا لما أسميه "بدراسات الحالة المحررة".
  21. HBR: تربطني به علاقة حب وكراهية. يقدم بعض الكتاب مادة رائعة، لكن عليك أن تقوم بعملية غربلة للمواد العادية والمملة كي تعثر عليها. رغم ذلك، حين تكون المواد جيدة فسوف تستفيد منها كثيرا.
  22. The Conference Board Review: إن شعارها "أفكار وآراء لقادة الأعمال في العالم" يوضح الأمر برمته. هناك محتوى مقتضب حول عدد من القضايا العالمية التي تهم القادة في دنيا الأعمال.
  23. Hack Management 2.0: يعرف ببورصة الإبداع الإداري. يشجع هذا الموقع النقاش المتجدد حول موضوعاتتختص بالقيادة والإدارة. كما يرعى الموقع منافسات عدة لتقديم مقترحات وبحوث حول القضايا اليومية الساخنة في مجال الأعمال.
  24. Real Leaders: الموقع الإلكتروني لمجلة القيادة الرسمية لمنظمة الرؤساء الشباب. يحتوي هذا الموقع، الذي يهدف إلى إعداد قادة أفضل لعالم أفضل، على افتتاحيات عن القيادة وملفات شخصية للرؤساء التنفيذيين ودراسات حالة موضوعية أعدها رؤساء تنفيذيون للرؤساء التنفيذيين.
  25. The N2growth Blog: وهو المفضل لدي شخصيا: إذا أحببت ما كتبته على مواقع (فوربس)و (واشنطن بوست) وغيرها، فلربما تحب أيضا مدونة القيادة الخاصة بشركتي، حيث إنها تصنف دائما ضمن الأوائل، وأكتب فيها عن الرؤساء التنفيذيين على وجه التحديد.  

 
 
 
بقلم: مايك ميات
ترجمة: محمد البلواني
مجلة فوربس - الشرق الأوسط
 


No comments:

Post a Comment