Sunday, December 21, 2025

الإختلاف في أسعار المنتجات الاستهلاكية

 

الاختلاف في اسعار المنتجات الاستهلاكية

التطبيقات.. الهايبرماركت.. الجمعيات.. البقالات

 

تبحث الشركات عن افضل المواقع ونقاط البيع لتصريف وبيع منتجاتها بشكل سريع، وتحقيق افضل هامش للربحية. كما ان المنافسة الشديدة، وافتتاح الأسواق على بعضها جعلت من اهمية معرفة أساليب المنافسة، ومجارات الأسواق، نحو زيادة الحصة السوقية. ولذلك تم دراسة السوق المحلي بدولة الكويت، من حيث اسعار بيع سلة مكونه من 11 صنف استهلاكي مختلف، وذلك للوقوف حول تصنيف الاسعار من حيث الأغلى والأرخص. وفي هذه المادة تم مراجعة اسعار تلك المنتجات في مواقع ونقاط بيع مختلفة، مثل التطبيقات الحديثة، البقالات المتطورة، الهايبرماركت، الجمعيات التعاونية، الجمعيات الخاصة، بالاضافة إلى البقالات. وفيما يلي جانب من النتائج:

 

التطبيقات الحديثة

قامت التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة، بمجاراة التطوّر الذي بلغته قطاعات الاعمال الاخرى، فقامت الشركات بتخزين المنتجات المختارة في متاجرها، وتوصيلها عند طلب العميل، مقابل تحقيق هامش ربحية معين، نظير الخدمة المقدمة. وقد بلغ معدل الزيادة في بيع السله المكونه من 11 صنف، عبر التطبيقات الحديثة 30.9% مقارنة باسعار الجمعيات التعاونية، وذلك في فترة اعداد هذا التقرير 10/2025. اما بالنسبة للمقارنة في داخل القطاع، فقد كانت اسعار المنتجات عبر تطبيق موقع طلبات Talabat اغلى من المنتجات ذاتها عبر تطبيق جمعية دوت كوم Jameia.com بنسبة 15.2%. وبطبيعة الحال، فإن هامش الربحية، والتغير في الاسعار، جاء بسبب اختلاف التكاليف، والقيمة المضافة للعميل.

 

البقالات المتطورة

ادركت بعض الشركات رغبة شريحة مختارة من العملاء، بتوفير منتجات معينه في مواقع محددة، الامر الذي سارت لأجله، مقابل الحصول على هامش ربحية جيد. وقد كانت نسبة الزيادة في اسعار هذا القطاع مقارنة بالجمعيات التعاونية 36.8%. وحيث ان المنافسة شديدة في هذا القطاع الجزئي، فقد اختلفت اسعار البيع في كل من تلك الشركات، فقد كان سعر السله عند ترولي Trolley و هاي اند باي Hi & Buy اغلى من دكان Dukkan بحوالي 15.6% و 8.3% - على التوالي. ويعتبر هذا القطاع نشط جداً، خصوصاً بعد تجربة نجاح الشركات الرائدة، ما جعل المنافسين يحاكون مثل تلك التجارب.

 

الهايبرماركت

تعتمد الاسواق المركزية الكبرى - هايبرماركت - على بيع الكميات والتنوع في الأصناف، مقابل الرضا بهامش ربحية محدود، من اجل الوصول إلى صافي ارباح يغطي المصاريف. فمن خلال التسوق في داخل الهايبرماركت، يمكن للعميل الحصول على كل احتياجاته في مكان واحد، ما يحقق له قيمة داخلية. وقد كانت نسبة الزيادة في اسعار السلة عند الهايبرماركت اغلى من الجمعيات التعاونية بنسبة 5.0%. اما عن المنافسة في داخل هذا القطاع، بالنسبة لأسعار سيتي هايبر City Hyper، فانها كانت اغلى عند جراند هايبر Grand hyper ومركز سلطان Sultan Center بنسبة 5.3% و 4.4% - على التوالي. أما بالنسبة ل لولو هايبر Lulu Hyper، فإن الاسعار كانت قريبة إلى حد ما مع سيتي هايبر. وقد كان سعر السله المختارة عند هايبر ماكس Hyper Max (كارفور سابقا Carrefour) فإنها كانت اقل بنسبة 3.1% عن سيتي هايبر.

 

الجمعيات التعاونية

تقوم سياسة العمل التعاوني على اساس التكافل الاجتماعي بين الافراد، من حيث توزيع الارباح المحققة في نهاية العام على المساهمين، بحيث تعزز من عملية التوفير والادخار. وقد تم رصد معدل بيع سلة المنتجات الاستهلاكية في عدد من الجمعيات التعاونية بدولة الكويت، نحو المقارنة ببقية القطاعات الاخرى. ولما كانت اسعار المنتجات في داخل الجمعيات التعاونية ثابته في كل المناطق السكنية، نتيجة متابعة ورقابة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل - اتحاد الجمعيات سابقاً- فقد تم الاكتفاء برصد اسعار بعض من تلك الجمعيات، عند اعداد هذا التقرير.

 

الجمعيات الخاصة

كما ان هناك بعض الجمعيات الخاصة بدولة الكويت، مثل جمعية الداخلية، جمعية الدفاع، جمعية الحرس الوطني، والتي تقوم بتلبية احتياجات مرتاديها، من موظفين ومتقاعدين. وتقوم سياسة مثل تلك الجمعيات الخاصة، بتوفير اسعار تنافسية لمرتاديها، من غير ارباح في نهاية العام. ويعتبر هذا الفارق الأساسي مابين الجمعيات الخاصة والجمعية التعاونية التقليدية، اذ ان الاول قائم على توفير اسعار تنافسية، أما الثاني فإنه يعتمد على الإدخار والتوفير في نهاية العام. وتشير نتائج التقرير، بأن اسعار تلك الجمعيات الخاصة، عادة ماتكون اقل من الجمعيات التعاونية التقليدية بنسبة 9.9%.

 

البقالات

تنتشر البقالات الصغيرة في مواقع مختلفة بدولة الكويت، خصوصاً في المناطق التجارية او تلك التي يسكنها المقيمين. ولما كانت المساحة الصغيرة هي عنوان هذا النوع من الاعمال، كان لتوفير منتجات اساسية محدودة هو اتجاه المنافسة في مثل هذا النوع من الاعمال. كما ان فلسفة البقالات، قائمة على انخفاض التكاليف التشغيلية من ايجار وعماله، مقابل الاكتفاء بوجود المنتجات الأساسية فيها. وقد تم متابعه اسعار سلة المنتجات الاستهلاكية في البقالات المنتشرة بدولة الكويت، والتي كانت اغلى من الجمعيات التعاونية بنسبة بلغت 29.6%.

 

ومما سبق، تشير شركة اكسبر للاستشارات وادارة الأعمال بأن ترتيب اسعار المنتجات في نقاط البيع كانت على النحو التالي، البقالات المطورة، التطبيقات الحديثة، البقالات التقليدية، هايبرماركت، الجمعيات التعاونية، ثم الجمعيات الخاصة. وتعتبر تلك النتائج من الاهمية، كونها تشير إلى افضلية التطبيقات الحديثة، كونها تتضمن هامش ربحية كبير، جاء من اسعار بيع مرتفعة للمنتجات، مقابل خفض للتكاليف قائم على وجود المنتجات عبر الهواتف الذكية. ومن جانب آخر، فلا تفضيل في نتائج هذا التقرير، عن موقع دون سواه، إذ ان الامر قائم على حجم الجهد، المصاريف التشغيلية التي ممكن تحملها، فقد تكون النتائج المالية للهايبرماركت افضل من البقالات، على الرغم من ارتفاع تكاليفها، بفضل تنوع المنتجات وتلبية احتياجات الزبائن. وفي النهاية فإن النجاح في الاعمال، قائم على حسن الادارة، والتنظيم في مجاراة السوق والمنافسين.

 

No comments:

Post a Comment