المسؤولية المجتمعية في الشركات
الاضافات التي تحققها للشركات
وُجدت الشركات لتحقيق اعلى قدر من تعظيم الأرباح، والذي
تطوّر على مر السنوات إلى حد استغلال مصادر الانتاج بشكل امثل. وقد اتى بعد ذلك
الجيل اللاحق - الجيل الحالي- ليدرك مفهوم اهمية تحقيق الربح المشترك وبلوغ النجاح
للجميع. ففي ظل المنافسة وانفتاح الأسواق، ادركت الشركات اهمية وجود مكانه لها بين
أوساط المجتمع، وذلك لبقاءها في الأسواق. ولتحقيق ذلك، استوجب الأمر استقطاع جزء
من الايرادات المحققة من المبيعات نحو خدمة المجتمع، كثقافة بدأت تظهر في الآونه
الأخيرة. وتختلف تلك الإضافات التي تحققها الشركات لأفراد المجتمع مابين المادية
منها او المعنوية. فعندما تقوم احدى الشركات المحلية ببناء مستشفى او مدرسة، فذلك
نوع من أنواع المساهمة المادية في تقديم قيمة مضافة للمجتمع، مفادها تحسين جودة
الحياة وتحقيق العيش الكريم. كما ان قيام الشركات الاخرى بتعزيز مفهوم اعادة
التدوير، او عمل حملات تثقيفية، فذلك احد الأنواع الاخرى للمساهمة في تطوير
المجتمع معنوياً.
ولذلك جاء مصطلح في الاعمال يحاكي المسؤولية الاجتماعية
للشركات Corporate Social Responsability - CSR - او المسؤولية المجتمعية - وهي التزام وتحمل الشركات مسؤوليتها
تجاه المجتمع والبيئة من خلال ممارسات أخلاقية مهنية ومستدامة. وتنظر الشركات لمثل
تلك الاضافات على انها جزء من التكلفة المالية عليها، بمعنى ان لها قيمة مادية،
سواء كان مشروع مقدم او جهود تبذل. اذ ان نجاح واستمرار الشركة قائم بكيفية نظرتها
وإدراكها لمثل تلك المسؤوليات الاجتماعية عليها. وتحمل الشركات هوية ورساله مفادها
استمرارية بناء المجتمع وتحقيق النجاح للجميع - الشركة، الزبائن، الدولة، البيئة،
ونحوها. ونجد ان البعض الآخر من الشركات لاتؤمن بمثل تلك القيم، والتي عادة ماتكون
مفروضه عليها فرضاً من الجهات العامة في الدولة، ولذلك لا تجد الانسجام حاضر
بداخلها. وقد تطوّرت قيم العمل المجتمعي، من خلال تحديد نظم ولوائح عامة يسهم
تطبيقها على ارض الواقع، مثل نظام الجودة ISO 26000. كما قدمت منظمات دولية مثل الأمم المتحدة UN إرشادات مثل أهداف التنمية المستدامة، والتي شجعت الشركات على
اعتماد ممارسات عملية مستدامة. وفي هذا التقرير، تشير شركة اكسبر للاستشارات
وادارة الاعمال الى اهمية المسؤولية المجتمعية، وأنواعها.
أهمية المسؤولية المجتمعية
تساهم المسؤولية الاجتماعية للشركات، في تكوين اداة
ومواد تسويقية جيدة، تساعد في تفرد وضعها عن بقية المنافسين في الاسواق، وبشكل
يلاقي استحسان الزبائن. كما تساهم تلك المبادرات في تشييد ثقافة عملية مفادها حب
البذل والعطاء. ومن الفوائد الاخرى للمسؤولية المجتمعية على الشركات:
- التأثير الإيجابي على
هوية العلامة التجارية للشركة وصافي الارباح
- رصد التكاليف
الاضافية على الشركة وتقليلها، مثل تحسين كفاءة الطاقة
- زيادة اعداد الزبائن،
اذ يفضل المستهلكون العلامات التجارية التي تشاركهم قيمهم
- جذب أفضل المواهب
والحفاظ على الموظفين
- بناء سمعه جيدة عن
الشركة
- تطوير المجتمع
ومعالجة قضاياه
- تلبية احتياجات اصحاب
المصالح
- تسهيل الاجراءات
الحكومية، عبر الامتثال للنظم واللوائح
أنواع المسؤولية الاجتماعية
تنقسم المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى أربع أقسام
رئيسية، وهي المسؤولية البيئية، الأخلاقية، الخيرية، والاقتصادية:
- المسؤولية البيئية
وهي اكثر أنواع المسؤولية الاجتماعية شيوعاً، وانها
الاعتقاد بأن الشركات تتصرف بطريقة صديقة للبيئة نحو حماية الموارد الطبيعية
وتقليل اي مساهمة في تغير المناخ، خصوصاً بالنسبة للقطاع الصناعي. ومن الامثلة على
تلك المسؤوليات:
- الحد من الممارسات
الضارة بتقليل التلوث وانبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون CO2
- تقليل استخدام المواد
البلاستيكية
- استهلاك المياه
المعاده
- ادارة النفايات
- تقليل استهلاك الطاقة
- الاعتماد على مصادر
الطاقة المتجددة
- استخدام الموارد
المستدامة
- الاعتماد على المواد
المعاد تدويرها
- زراعة أشجار
المانغروف
- دعم التنوع البيولوجي
- تمويل البحوث العلمية
- تقليل اعداد الأوراق
المستخدمة في الفنادق، وتحويلها الكترونياً
- المسؤولية الأخلاقية
أما النوع الثاني من أنواع المسؤولية المجتمعية، فهي
المسؤولية الأخلاقية التي تهتم بضمان عمل الشركة بطريقة عادلة وأخلاقية. تهدف
الشركات التي تتبنى المسؤولية الأخلاقية إلى ممارسة السلوك الأخلاقي من خلال
المعاملة العادلة لأصحاب المصالح. ومن الامثلة على هذا النوع من أنواع المسؤوليات:
- وضع حد ادنى لرواتب
الموظفين
- سياسة التجارة
العادلة Fair trade
- تشجيع المساءله
- القضاء على التمييز
- النزاهة والشفافية
- ضمان استخدام الموارد
المحافظة على حقوق الإنسان
- الرسائل المفيدة عبر
منصات التواصل الاجتماعي.
3. المسؤولية الخيرية
تشير المسؤولية الخيرية إلى هدف الأعمال التجارية لجعل
العالم والمجتمع مكانا أفضل. اذ تشمل ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات التبرع
بالمال، الموارد، والاوقات للمؤسسات الغير ربحية، مثل الجمعيات الخيرية، البرامج
التعليمية والصحية، لجان الإغاثة، وغيرها. وتشارك الشركات في المجتمع التي تعمل
فيها، وتقدم الدعم من خلال العمل التطوعي.
- المسؤولية الاقتصادية
تتضمن المسؤولية الاجتماعية للشركات كذلك التأكد من أن
التدفقات النقدية ليست الدافع الوحيد، وانما السعي للبقاء والاستمرار في السوق هو
الهدف الأسمى. ولذلك تسن الشركات سياسات للتأكد من توافق خياراتها مع القيم
والمبادئ التي تعمل من خلالها، حتى لو كانت لها عوائد مالية محدودة. ويتضمن هذا
النوع من المسؤوليات:
- دعم جهود التدريب على
الوظائف
- خلق فرص عمل
- اقامت شراكات محلية
الاستراتيجية
لكي تكون الشركات مسؤولة اجتماعيًا، يمكنها اتباع
استراتيجيات وممارسات محددة تعزز من تأثيرها الإيجابي على المجتمع والبيئة.
- تبني ممارسات
اجتماعية مستدامة
- دعم المجتمعات
المحلية
- تعزيز الأخلاقيات في
الأعمال
- دمج المسؤولية
المجتمعية في الاستراتيجية
- التعاون والشراكات
- قياس الأثر والإبلاغ
عنه
وختاماً قالت شركة اكسبر، تُعد المسؤولية المجتمعية
جزءًا أساسيًا من مكونات سمعة الشركات، حيث ينتظر المستهلكون من الشركات على أن
تكون مسؤولة اجتماعيًا. فالمسؤولية الاجتماعية للشركات هي الروح العامة التي تدفع
الشركة إلى اعتماد سياسات وممارسات تدعم الاستدامة والغايات المجتمعية والأخلاقية.
تتعلق البيئة- الاجتماعية- الحوكمة - ESG بالطرق التي
يتم بها قياس تأثيرها أو تحديده كمياً. وتتقاطع المسؤولية الاجتماعية للشركات و
نظام ESG في القيم والممارسات الصحيحه،
وتختلف المسؤولية الاجتماعية للشركات عادة على أنها إطار داخلي، في حين أن أطر ESG غالباً ما يستخدم خارجياً كوسيلة لإظهار
التأثير في العالم الحقيقي.
No comments:
Post a Comment