Saturday, September 18, 2021

شركات النمو في بورصة الكويت

 

شركات النمو في بورصة الكويت

تقرير أفضل الشركات المدرجة بالنسبة للنمو في حقوق المساهمين والمكرر على رأس المال

 

يعد قطاع الاستثمار بالأوراق المالية أحد اهم مصادر تمويل التدفقات المالية وتعظيم الإيرادات المنتظرة، وذلك بعد  الاختيار المدروس للشركات ذات العوائد الجيدة والمجزية. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بدولة الكويت في هذا التقرير بهذا الدور والذي ستسلط فيه الضوء على شركات النمو في بورصة الكويت. وفي هذا الشأن تقول الشركة بأن الجزء الأول من الاستثمار يقوم على أساس التوزيعات النقدية وتوزيعات الأسهم، وهو ما يكون عادة محط انظار واهتمام المستثمرين من الصناديق الاستثمارية والكبار بالسن من المستثمرين الافراد. في حين ان الجزء الثاني من الاستثمارات والذي لا يقل أهمية عن النوع الأول من الاستثمار، فإنه يتناول الأرباح الكامنة والنمو المستقبلي المنتظر والذي تسعي إدارة الشركات لبلوغها. وبالتالي فإن المستثمرين على المدى الطويل يقومون بتحليل تلك الشركات والتي تعد بالنمو المستمر واستثمار عوائدها المالية داخلياً وفي تعظيم مواردها الإنتاجية، بحيث تكون قيمة مستقبلية مضافة للقطاع بشكل عام. كما أن مؤشر قياس حقوق المساهمين يعتبر من العلامات المهمة في تقييم قدرة الإدارة التنفيذية في تحقيق وتنفيذ اهداف المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة. وعليه وجب تحليل ابعاد حقوق المساهمين بشكل بفصل وذلك لتتبع تلك الشركات المستقبلية الواعدة. كما انه من السهل معرفة افضل الشركات من حيث التوزيعات السنوية، ولكن الامر الاصعب هو معرفة ابرز الشركات الواعدة والتي من المنتظر أن تكون ارباحها السنوية المستقبلية كبيرة ومستدامة.


نمو السوق

شهدت بورصة الكويت للأوراق المالية نمواً في قيمة حقوق المساهمين بمعدل 9.1% على أساس سنوي منذ عام 2014، كما هو موضح في الشكل الآتي. بالاضافة إلى ذلك فقد بلغ اجمالي حقوق المساهمين بالنسبة لرأس المال نسبة 2.3 مرة، ما يوضح قوة تلك الشركات المدرجة. وكما هو موضح في الشكل ادناه، فإن تأثر جائحة كوفيد-19 أصبح جلياً باستهلاك 3.19% من اجمالي حقوق المساهمين المكتسبة وذلك في العام 2020.




نمو قطاعات السوق

أما بالنسبة لقطاعات السوق في بورصة الكويت، فإن الأداء كان متباين بشكل واضح ما بين تلك القطاعات المختلفة. فقد تصدر قطاع شركات التأمين بقية قطاعات السوق الاخرى بواقع 18.9% لنمو حقوق المساهمين سنوياً، مقابل مكرر 3 مرات لحقوق المساهمين بالنسبة لرأس مال شركات التأمين. وقد احتل قطاع البنوك والمصارف المحلية المركز الثاني بمعدل 6.2% لنمو حقوق المساهمين سنوياً مقابل 2.7 كمكرر لحقوق المساهمين الى رأس المال. ويوضح الجدول التالي أداء بقية قطاعات الاعمال في بورصة الكويت بالنسبة لمعدل نمو حقوق المساهمين سنوياً، إلى جانب مكرر حقوق المساهمين الى رأس المال.




نمو حقوق المساهمين

ويختلف أداء الشركات المدرجة من حيث النمو في اجمالي قيمة حقوق المساهمين، وذلك حسب الاستراتيجيات التي تعتمد عليها مجلس الإدارة والمتمثلة بالفرص التي تستعد لاقتناصها في المستقبل. فكلما تزايد معدل حقوق المساهمين السنوية، كما دل ذلك على حجم النمو الكامن للشركة في المستقبل المنشود. أي ان لدى الإدارة التنفيذية في الشركات –تلك- اهداف استراتيجية طويلة المدى تسعى لبلوغها في تلك القيمة المالية المحققة، ولذلك فإن تلك الشركات لا تبحث عن التوزيعات السنوية للمساهمين، إنما تعد بتضخيم تلك العوائد المالية المرجوة في المستقبل. وبذلك فإن البعض من المستثمرين يبحث عن تلك الشركات والتي تعد بتضخيم المحافظ المالية بشكل سريع مستقبلاً. ويوضح الجدول التالي اعلى الشركات المدرجة في بورصة الكويت من حيث معدل نمو حقوق المساهمين سنوياً –منذ عام 2013 – والتي تجاوزت تلك القيمة معدل 10% سنوياً.


 

حقوق المساهمين الى رأس المال

كما يعتبر حقوق المساهمين الى رأس المال احد اهم مؤشرات المتانة المالية والقوى الكامنة في مواجهة الازمات الخارجية والتي قد تعترض الشركات خلال مسيرتها العملية. كما ان ارتفاع مكرر حقوق المساهمين بالنسبة لرأس مال الشركة يعد من العلامات الواعدة على النمو المنشود للشركة في المستقبل القريب. ويوضح الجدول التالي ابرز 15 شركة مدرجة في بورصة الكويت والتي تعدى فيها مكرر حقوق المساهمين الى رأس المال نسبة 4 مرات:

 



وختاماً قالت شركة اكسبر للاستشارات بإن مؤشر أداء حقوق المساهمين في الشركات المدرجة يعد من الأهمية بمكان كونه يساهم في ترجمة الأهداف الاستراتيجية التي يتبناها أعضاء مجلس الإدارة عن المستقبل المنشود للشركة، والتي تقوم الإدارة التنفيذية بتنفيذها خلال اعمال الشركة اليومية. كما أن لحجم تلك المخصصات –حقوق المساهمين- دورها في صد المخاطر التي تواجه الشركات في المستقبل. ولعلنا نستشهد بجائحة كوفيد-19 والتي اجتاحت العالم بشكل واسع، والذي بينت حجم الضعف التي تعيش فيه بعض الشركات لمواجهة المتغيرات والقوى الخارجية، إلى جانب تقييم أداء الإدارة التنفيذية وقراراتها المتخذة في مواجهة تلك التحديات والتي تبين كذلك مدى قدرة تلك الجهات في الحفاظ على حقوق المساهمين بل وتعظيمها في اغلب الأوقات. كما تود شركة اكسبر التنبيه بأن نتائج هذا التقرير لا يدعوا إلى شراء اسهم تلك الشركات او التوجيه نحوها، وإنما إلى اشعار من الشركة تجاه اهم مؤشرات قياس اداء الشركات المدرجة.


#GrowthCompanies

http://www.excpr.com/site/pages/topics/boursa-kuwait-growth-companies.php









Consultancy & Business Management

Sustainability and More

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBAH TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-excpr (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


1 comment:

  1. <Investing on the cryptocurrency market has been a main source of income, that's why knowledge plays a very important role in humanity, you don't need to over work yourself for money.All you need is the right information, and you could build your own wealth from the comfort of your home!Binary trading is dependent on timely signals, assets or controlled strategies which when mastered increases chance of winning up to 90%-100% with trading. It’s possible to earn $10,000 to $20,000 trading weekly-monthly in cryptocurrency(bitcoin) investment,just get in contact with Mr Bernie Doran my broker. I had almost given up on everything about binary trading and never getting my lost funds back, till i met with him, with his help and guidance now i have my lost funds back to my bank account, gained more profit and I can now trade successfully with his profitable strategies and software!!
    Reach out to him on Telegram: @bernie_fx or +1(424)285-0682 for inquires

    ReplyDelete