Monday, February 27, 2017

دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصادية وخطة العمل
Feasibility Study and Business Plan


وفيما يلي التفاصيل المطلوبة لإضافة الشركة ضمن القائمة المعتمدة:

تقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بتصنيف دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة والقائمة وذلك على النحو التالي:

  • الخلاصة
وفيها يتم اختزال فكرة المشروع والنتائج التي تم استنتاجها بعد الانتهاء من عمل دراسة الجدوى الاقتصادية، بحيث لا تتعدى 200 كلمة. كما أن أهمية هذا الجانب يكمن بأنه سيختصر المزيد من الأوقات امام المستثمرين والممولين لفهم المشروع بشكل شامل دون الاخلال بالمعنى والمضمون. ولذلك سيتم كتابة هذا الجزء من التقرير بعد الانتهاء من المشروع وفهمه بشكل كامل.
 
  • طريقة العمل
سيتم في هذا الجانب ذكر الطريقة التي سيتم اتباعها في الوصول على النتائج المرجوة من دراسة الجدوى الاقتصادية. وتختلف الطريقة المطلوبة للعمل من مشروع لآخر، ومن حيث وجود المشروع على ارض الواقع من عدمه. وعلية سيتم الاعتماد على بعض الطرق والعامة والأخرى الخاصة والتي تخص مشروع دون آخر والتي منها، المعلومات الأساسية العامة، المعلومات الثانوية التخصصية، الاستبيانات المختلفة، المقابلات الشخصية، تحليل النتائج، ... الخ.

  • المقدمة
سيتم في هذا الجانب من المشروع التمهيد للعمل من خلال الدخول للمشروع بطريقة عامة. ولن يتم التطرق لأي من النتائج المسبقة في هذا الجزء من المشروع، وإنما ستكتفي الشركة بذكر البيانات العامة الموجودة بشكل مسبق.

  • العمل الاستراتيجي
وسيتم في هذا الجانب من المشروع من دراسة البعد الاستراتيجي له من خلال معرفة الرؤية Vision العامة التي يطمح إليها المؤسس. كما سيتم تسليط الضوء على الدور الأساسي من وراء قيام المشروع Mission، والقيم التي سيرتكز عليها المشروع Values. كما سيتطرق الجانب الاستراتيجية للمشروع من ذكر بعض الأهداف الاستراتيجية طويلة وصغيرة المدى، وذلك نحو ربط الرؤية بالمشاريع والاعمال المرحلة التي يقوم عليها المشروع.

  • الفصل الأول-الجانب الإداري
يتضمن الفصل الأول من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة وتحليل البعد الإداري اللازم، وذلك نحو تشغيل المشروع بشكل جيد. ولذلك يحتوي هذا الجزء من التقرير السيرة الذاتية للأشخاص المؤسسين، وإبراز دورهم على إدارة المشروع. كما يتضمن هذا الجزء رسم الهيكل التنظيمي للمشروع، وحجم العمالة والموظفين المطلوب تواجدهم لتشيد المشروع. بالإضافة الى ذلك يقوم الجانب الاداري من المشروع بإبراز أهمية نظام العمل والنظم واللوائح التي لابد من توافرها لتشغيل المشروع بشكل أمثل.

  • الفصل الثاني- الجانب التشغيلي
يقوم الفصل الثاني من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية على أساس فهم الجانب التشغيلي اللازم لتحقيق الخدمات القائم لأجلها العمل بشكل مناسب. ومن المواد التي يناقشها هذا الفصل خطوط الإنتاج المختلفة والخدمات العامة التي يقدمها المشروع للزبائن. كما يتناول هذا الفصل تحليل فكرة المشروع بشكل أكبر، بالإضافة الى آلية تطويرها باستمرار. وكذلك يقوم هذا الجانب من المشروع بدراسة طرق العمليات التشغيلية للمشروع، مثل موقع المشروع، الأجهزة والأدوات ، المواد المستخدمة، الموردين، ... الخ. كما يقوم الجانب التشغيلي في المشروع بتسليط الضوء على طريقة العمل من حيث استخدام للمواد الأولية ومصادر الإنتاج، مروراً بطريقة التصنيع، الى الانهاء بالحصول على المنتج النهائي.

  • الفصل الثالث – تحليل السوق
يتناول الفصل الثالث من مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية جانب تحليل السوق، وتحديد حجم السوق المستهدف. كما يتضمن هذا الفصل دراسة أبرز احتياجات الزبائن والعملاء الغير مشبعة في السوق الحالي، بالإضافة الى طريقة عمل المنافسين. بالإضافة الى ذلك فإن هذا القسم يتضمن الميزة التي ينافس بها المشروع مثيلاته من الشركات، بالإضافة الى تحليل SWOT.

  • الفصل الرابع-الجانب التسويقي
ويقوم هذا الفصل بدراسة البعد التسويقي للمشروع، والاستراتيجيات العامة التي يتعين على إدارة المشروع من بلوغها خلال الفترة القادمة. كما يقوم هذا القسم من المشروع بتحليل التكاليف التسويقية للمشروع، ومدى تأثيرها في تحقيق النتائج المرجوة. ويتضمن هذا الجانب كذلك استراتيجية المبيعات التي سيقوم عليها المشروع، بالإضافة الى التوقعات المستقبلية للمبيعات. بالإضافة الى تحليل العلامة التجارية، اختيار الشعار المناسب لقيام المشروع، خدمة العملاء، الدعاية والاعلان، وغيرها.
كما تم إضافة مادة Business Model للمشروع والذي يتناول العناصر التسعة الرئيسية في خلق المنتج والقيمة المضافة للزبائن، وهي كالتالي:
    • الشركاء في المشروع
    • نشاط المشروع
    • القيمة المضافة
    • العلاقات مع الزبائن
    • النوعية المستهدفة من الزبائن
    • مصادر الإنتاج
    • التوزيع
    • التكاليف
    • الأرباح المحققة

  • الفصل الخامس- الجانب المالي
يقوم الفصل الخامس من المشروع بتلخيص كافة الفصول السابقة، وتحويل نتائجها المحققة وفرضياتها المعتبرة الى حقائق مالية يسهل التعامل معها. ومن المواد التي سيتم مناقشتها في هذا الفصل، رأس المال المستمر والطرق المثلى لتمول المشروع. كما يتضمن هذا الجانب من دراسة الجدوى الاقتصادية المصاريف التشغيلية، البيانات المالية للمشروع للسنوات الثلاثة القادمة، الموازنة العامة للعام الجاري، بالإضافة الى المؤشرات المالية لنجاح المشروع.  


كما سيتم إضافة كل من الجوانب الرئيسية التالية بالنسبة لحالة خطة العمل Business Plan:

تعتبر خطة العمل business plan من الإجراءات الإدارية المتبعة في تحقيق النجاح في الاعمال التجارية الحاضرة. فبعد تقييم فكرة المشروع business idea ودراستها بشكل شامل، أتت مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية feasibility study للمشروع والتي تعتبر بوابة العمل لوضع الخطة business plan المناسبة لتحقيق النجاح والوصول لنتائج المشروع المرجوة. وتقوم خطة العمل بدور أساسي وكخارطة للطريق نحو تطوير المؤسسة وتحديث خطوط الإنتاج فيها وذلك بهدف أساسي هو تضخيم هامش الربحية المحققة maximize revenue، وذلك من خلال تحويل فكرة العمل الى مشاريع واعمال مدروسة. وقد قامت الشركة بتجزئة خطة العمل الى أربعة محاور رئيسية وهي دراسة الافراد والقدرة على التنفيذ، فرصة نجاح المشروع، اللوائح والنظم المطلوب تواجها، بالإضافة الى تحليل الإيرادات المتوقعة والمخاطر المحتملة. وفيما يلي تحليل هذه الجوانب الأربعة:


الافراد People
تبدأ مرحلة انشاء خطة العمل بمناقشة القدرات الكامنة لدى الافراد من مؤسسين ومدراء تنفيذيين، للعمل نحو تحقيق فكرة المشروع في الاتجاه الصحيح. وتتضمن هذه المرحلة دراسة وتحليل السيرة الذاتية CV’s لأصحاب القرار في تلك المؤسسة، من قدرات داخلية وخبرات سابقة تسهم في نجاح المشروع. فكم من مشروع ريادي وفكرة واعدة قد ضاعت او لم تحقق النجاح بسبب إدارة متواضعة القدرات او خبرات ليست كافية في تحويل فكرة المشروع الى عمل ونتائج إيجابية تسهم في الحفاظ على المؤسسة. بالإضافة الى ذلك يحتوي هذا الجزء من المشروع على الادراك العام لرواد العمل عن السوق المستهدف وسعة الاطلاع فيه، بالإضافة الى العلاقات الاجتماعية والروابط المساهمة في نجاح المشروع.

الفرصة Opportunity
اما الجانب الثاني في خطة العمل فإنه يقوم بدراسة جانب وجود الفرصة الملائمة في تحقيق الثراء والنجاح في الاعمال التجارية، ومدى قابلية تلك الفكرة للتطبيق من اجل تحقيق النتائج الإيجابية المستهدفة. وعادة ما تركز فرصة المشروع opportunity على عنصرين أساسيين هما، هل السوق المستهدف كبير market size ويتميز بقدرة نحو النمو growth rate ؟ وهل يعتبر السوق المستهدف قاطباً للزبائن attractive؟. ولذلك فإن أصحاب الاعمال الناجحة او المستثمرين investors عادة ما تبحث عن مشاريع تتواجد في أسواق كبيرة مفتوحة وقابلة للنمو، وذلك من اجل تقليل حجم المنافسة وزيادة المبيعات. وفي المقابل فإنه كلما كان حجم السوق صغير او ذات نمو متواضع، كلما زادت المنافسة وقلة فرصة النجاح –وبالتالي الخروج من الأسواق  مبكراً. وقد تتغير صفاة الأسواق تلك – حجم السوق والنمو-من وقت لآخر وذلك لأسباب مختلفة، مما يستوجب على المؤسسات الرائدة وأصحاب الاعمال من مراجعة خطة العمل بشكل دوري لاتخاذ قرار التغيير –إن وجد.

النظم واللوائح Context
وتتضمن خطة العمل كذلك جانب دراسة وتحليل النظم واللوائح-الجانب الثالث-الحالية والمتوقعة في المستقبل، والتي من شأنها تحويل بعض الاعمال والمشاريع الى فرص قائمة، وتأخير الأخرى من مشاريع مولدة للثروات الى الندرة. وتعتمد النظم واللوائح على جانب القوانين والتشريعات التي تضعها الحكومات، والتي قد تؤثر على قطاع العمل في سوق محدد- اما بالسلب او بالإيجاب. أو بعض الضوابط الدولية التي تشترك بها منظمات ودول عالمية والتي تفرضها على قطاع عمل محدد –والتي من خلالها يمكن ان تغير من مسار السوق والاعمال. ولذلك كان ولابد لأصحاب الاعمال من تدارك واستيعاب كافة النظم واللوائح ذات العلاقة والتي من شأنها توجيه الفرص وتقلبات الاعمال. وكذلك يجب ان يضع أصحاب المشاريع نصب اعينهم تلك التغيرات ومدى تأثيرها على الاعمال المستقبلية. بالإضافة الى ذلك فإن خطة العمل المميزة هي التي تحتوي على خطوات العمل البديلة والتي تراعي وجود وقيام بعض التغيرات في القوانين التجارية –المحلية والدولية- السائدة.

الإيرادات والمخاطر Risk and Reward
وتعد دراسة المخاطر من آخر خطوات بناء خطة العمل business plan المؤسسي، والتي تتضمن كذلك التنبؤ بالإيرادات المحققة.  وتحتوي خطة العمل على جانب دراسة المخاطر المتوقع حدوثها اثناء التقدم في خطوات المشروع بالنسبة لمراحل المشروع الثلاثة السابقة – الافراد، الفرص التجارية، اللوائح والنظم-الامر الذي سيزيد من فرصة نجاح وبقاء المؤسسة في المنافسة على المدى الطويل. فعلي سبيل المثال، تتناول خطة العمل دراسة تأثير خروج احد ابرز المدراء التنفيذين من الشركة؟ أو كيف ستتفاعل الشركة في ظل زيادة الحصة السوقية market share لإحدى المنافسين؟ .. الخ. وفي المقابل تتضمن هذه الخطة تحليل ودراسة انسب الاختيارات من حيث تحقيق اكبر الإيرادات المالية – الهدف الأول من قيام أي مشروع تجاري-مقابل اخذ اقل كلفة من المخاطر المحتملة.

  • التكلفة المالية للمشروع
تعتمد تكلفة العمل في اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وخطة العمل اللازمة للمشروع على حجم الجهد الذي سيتم وضعة في المشروع. فكلما كان المشروع بسيط ومباشر كلما كانت تكلفته منخفضة، في حين ان تلك القيمة ستزداد كلما كان المشروع مركب ويتطلب المزيد من المصادر. كما أن تكلفة انشاء مثل تلك المشاريع يعتمد على حجم العمل التي تقوم به الشركة في تلك الفترة.
وبشكل عام، فإن تكلفة انشاء مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية وخطة العمل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة يتراوح ما بين 4,000 دينار كويتي ولغاية 6,000 دينار كويتي.

  • المدة المطلوب لإنشاء العمل
كما تتغير المدة المطلوبة لإنشاء المشروع بالشكل المطلوب حسب ضغوط العمل، ونوع المشروع.
وبشكل عام فإن المدة المطلوبة لإنشاء مشروع دراسة الجدوى الاقتصادية وخطة العمل تتراوح مابين 45 يوماً ولغاية 75 يوماً.














Sharq I  Ahmed Al Jabeer St. I CBK Building-Opposite to Dar Al Awadi I Level 6
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 229-71156
Fax: +965 224-78734
Mob: +965 600-excpr (600-39277)
Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment