الأسس الاستراتيجية من وراء قيام المؤسسات
تقرير يتضمن العناصر اللازمة لبناء مؤسسات تنافسية ذات قيمة مضافة
تقوم المؤسسات الحديثة
باختيار استراتيجية العمل المناسبة strategic
purpose للمنافسة في الأسواق، والتي تقوم على
ثلاثة محاور رئيسية هي نظام الحوكمه المتبع، احتياجات أصحاب المصالح، بالإضافة الى
المسؤولية الاجتماعية واخلاق العمل. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال excpr™ من منطلق دورها تجاه المجتمع بتسليط الضوء في هذا المشروع على مكونات
تلك المصطلحات الحديثة في الاعمال التجارية بشيء من التفصيل، وذلك نحو تطوير
المؤسسات المحلية والإقليمية. وفيما يلي جانب من شرح كل من تلك العناصر الرئيسية
الثلاثة:
·
نظام الحوكمة Governance
كما هو معلوم فإن الهدف
من وراء قيام أي مؤسسة تجارية، هو التوسع في الأسواق وتضخيم هامش الربحية. وعليه
يتطلب من المؤسسات الحديثة اليوم خلق نظام جيد للحوكمة corporate governance،
يحاكي تلك التطلعات. والمقصود هنا بنظام الحوكمة هو دور الإدارة التنفيذية في
عملية بناء القواعد المؤسسية ونظام التحكم العامة لإدارة العمل، بحيث تكون مسؤولة ومحاسبة
في تحقيق احتياجات ومتطلبات أصحاب المصالح stakeholders. ولذلك فإن أهمية نظام الحوكمة في الاعمال
التجارية الحديثة اصبح حاجة أساسية لإدارة الاعمال وذلك بسبب التداخل بين الملكية وإدارة
العمل من جانب، وزيادة عنصر المتابعة والمحاسبة من جانب آخر. كما ان نظام الحوكمة
الجيد يقوم بربط حاجات أصحاب المصالح في المؤسسة مع بعضها البعض، فتقوم الإدارة
التنفيذية برفع التقارير والمؤشرات المتعلقة بالميزانيات العامة والأداء التشغيلي
للمؤسسة الى أعضاء مجلس الإدارة- القطب الأساسي في المؤسسة. في حين يقوم هؤلاء
الاعضاء بفهم تلك التقارير وتحولها الى مؤشرات عامة يسهل على ملاك الشركة وصغار
المستثمرين اعتمادها. ويتضمن جانب الحوكمة على استراتيجيتين اثنتين، الأولى تقوم
على أساس أولوية ملاك الأسهم، في حين ان الاستراتيجية الثانية تعتمد على أصحاب
المصالح بشكل عام- كما هو موضح في الجدول الآتي. وبشكل عام ينبغي ان نعرف بأن
تقييم أداء العمل المؤسسي والقرارات المتخذة من قبل الإدارة التنفيذية، تنعكس او
يمكن وصفها من خلال أسعار الأسهم في السوق- البورصة. فكلما كانت القيمة السوقية
للشركة في نمو مستمر، كلما دل ذلك على ثقة حملة الأسهم والمستثمرين على أداء الإدارة
والشركة-ويمكن اعتبار تلك أحد مؤشرات المتابعة العامة KPIs.
·
احتياجات اصحاب المصالح
stakeholders
تعتمد استراتيجية
المؤسسة بشكل أساسي على احتياجات ورغبات أصحاب المصالح. وعليه يترتب على الإدارة
التنفيذية من حصر أصحاب المصالح stakeholders وتحديد أهمها وأكثرها تأثيرا على سير العمل. كما ان قوة تأثير أصحاب
المصالح- النفوذ- يمكن ان يتغير من حين لآخر، والتي يترتب عليه ضرورة مراجعة
الاستراتيجيات العامة للمؤسسة بشكل مستمر. وتعتمد قائمة أصحاب المصالح بشكل كبير
على نوعية عمل المؤسسة والخدمات التي تقدمها للزبائن. ولذلك يمكن حصر جانب من أصحاب
المصالح والتي تتضمن الزبائن، الموردين، الحكومة، المنافسين، الملاك، الموظفين،
المؤسسات المالية، اتحاد العمال، ... الخ.
·
المسؤولية الاجتماعية
اما العنصر الثالث من عناصر
الهدف الاستراتيجي من وراء قيام المؤسسة، فإنه يتناول مفهوم المسؤولية الاجتماعية CSR، والتي تتعهد من خلالها المؤسسة بتحقيق الحد الأدنى لاحتياجات أصحاب
المصالح واللوائح. وقد فهمت العديد من الشركات العالمية
الرائدة في الأسواق المختلفة الدرس من أهمية الجانب الاجتماعي في تنمية اعمالها
التجارية، واستمرار تنافسيتها على المدى الطويل. ومن مظاهر اهتمام المؤسسات
بالجانب الاجتماعي، استقطاع جانب من الأرباح التشغيلية المحققة في سبيل تحقيق
الولاء مع الزبائن والتقرب من السوق بشكل مباشر. وكمثال على ذلك ما تقوم به بعض
المؤسسات –مشكوره- بالمساهمة مع القطاع العام ببناء المستشفيات التخصصية، توفير الوظائف،
تقديم البعثات الدراسية، وغيرها. كما ان حجم الصرف من الميزانية العامة للمؤسسة
تجاه الجانب الاجتماعي، يسهم بشكل كبير نحو بنائها وتطورها، وذلك بفضل الصورة الإيجابية-
العلامة التجارية- التي ترسمها تلك الاعمال والمشاريع تجاه زبائنها –سواء كانت
حكومات او مؤسسات او حتى افراد. إن مثل تلك المبادئ والاهتمامات الاجتماعية لابد
من تواجدها عند صياغة الاستراتيجية العامة للمؤسسة، وذلك بهدف التأكد من بقاءها في
الأسواق لمدة أطول.
وكنتيجة عامة لامتزاج تلك
العناصر الثلاثة مع بعضها البعض، قواعد الحوكمة، حاجات أصحاب
المصالح، والمسؤولية تجاه المجتمع، والتي يترتب عليها صياغة الأسس الاستراتيجية
العامة التي تعمل عليها المؤسسة، وتقديمها بشكل منظم للمهتمين بأمور المؤسسة وأصحاب
المصالح. فمن خلال تلك النتائج المحققة، يمكن للإدارة التنفيذية من
صياغة الرؤية العامة والاهداف الاستراتيجية للمؤسسة vision والتي تسعى للوصول إليها على المدى الطويل. كما يمكن صياغة
الرسالة العامة mission والسبب
الرئيسي من وراء انشاءها وتوجدها في الأسواق.
ومن خلال تلك الخطوط العامة التي ستعمل المؤسسة في اتجاهها، يتوجب على الإدارة
التنفيذية من الاعتماد على بعض القيم والمبادئ السامية corporate values والتي لن تتجاوزها بأي حال من الأحوال، والمعتمدة في
استراتيجيتها. وكما تشير نتائج الأبحاث بأن النجاح الاستراتيجي للعديد من المؤسسات
الامريكية الرائدة- مثل Disney
and General Electric- GE ، كانت بفضل وجود تلك القيم والمبادئ العامة
التي كانت تعمل من خلالها. ومن جانب آخر فإن اختيار كل من تلك الأدوات
الاستراتيجية – الرسالة، الرؤية، والقيم-من شأنها توليد الشغف اللازم لدى أصحاب
المصالح للعمل في اتجاه مصلحة المؤسسة.
كما تم نشر المادة السابقة في جريدة القبس الكويتية لعدد يوم السبت الموافق 25 نوفمبر 2017- الرابط ادناه:
http://alqabas.com/465840/
وللمزيد من الخدمات ذات العلاقة، يمكنكم التواصل معنا في شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال عبر قنوات الاتصال التالية:
EXCPR™ for Consultancy & Business Management
P.O. BOX 21407 – Safat
13075 Kuwait
Tel: +965 600-excpr
(600-39277)
Fax: +965 224-78734
Email: info@excpr.com
Website: www.excpr.com
Twitter: @excpr
DO YOU NEED FINANCES? ARE YOU LOOKING FOR FINANCES? ARE YOU LOOKING FOR FINANCING TO ENLARGE YOUR BUSINESS?via email:bullsindia187@gmail.com
ReplyDelete