Monday, September 2, 2024

نصائح لما قبل التقاعد

 

نصائح لما قبل التقاعد

9 توصيات قبل التخطيط للتقاعد

 

1.      عدم تجاهل التضخم

يعتبر التضخم في أسعار السلع والخدمات المقدمة من اهم العوامل التي تحد من القدرة الشرائية، والتي يدور حولها محور الاستعداد لمجاراة تلك الزيادة في الأسعار مستقبلاً. فعلي سبيل المثال فإن معدل التضخم بمقدار 3% سنوياً فإن يضعف من القيمة الشرائية للدينار بنسبة 50% بعد 25 سنة. بمعني آخر فإنه يتعين على الموظف مضاعفة الدخل الشهري له مره واحدة على الأقل في كل 25 سنة وذلك للتمتع بنفس المنتجات او الخدمات الحالية. وبذلك ينبغي فهم عامل التضخم في الأسعار بشكل اكبر وذلك عند التخطيط للمستقبل.

 

2.      التخطيط بشكل استراتيجي

كما يتعين عند التخطيط لمرحلة التقاعد من وجود خطة موضوعة بشكل استراتيجي، بحيث تغطي أطول فترة زمنية، وبذلك الاستعداد لها بشكل جيد. ففي حال ان كانت الخطة المالية قصيرة المدى، فإنه سرعان ما سيتم استنزاف مكوناتها بشكل سريع مما يجعل المتقاعد في موقف متقلب.

 

3.      تحديد حجم الاستثمارات

يجب على الموظف في المراحل المتقدمة في السلم الوظيفي للاستعداد لمرحلة التقاعد، والتأكد من وجود تدفقات نقدية شهرية تُجاري مصروفات العائلة. وذلك ينبغي الدخول في محافظ استثمارية او مباشرة في أسواق الأسهم – ذات المخاطر المنخفضة الى المتوسطة – وذلك لتحمل جزء من عملية الصرف. كما ينبغي تحديد حجم المحفظة بشكل مدروس بحيث لا تكون محدودة لا تلبي الغرض منها، وألا تكون ضخمه تعيق من عملية اتخاذ القرار. وبذلك فإننا في شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال عادة ما ننصح المتقاعدين على تحديد القيمة المطلوبة شهرياً، وعمل المعادلة بشكل عكسي، بحيث يمكن معرفة رأس المال المطلوب للمحفظة.

 

4.      مداورة المال

من المهم الاستعداد للفرص الذي تقدمها أسواق المال المختلفة، وذلك من خلال العمل على الاحتفاظ بجزء من الأموال وتوفيرها. ومع ذلك ينبغي التأكيد على أهمية مداورة تلك الأموال بحيث لا تضعف قيمتها الشرائية – الناتجة عن التضخم- وذلك بشكل دوري. فمن خلال تحويل تلك الأموال النقدية الى اسهم وممتلكات، فإن ذلك يسهم في الاحتفاظ بالقوة الشرائية بل وتضخيم قيمتها المالية الناتجة من عمليات الاستثمار الصحيحة والمدروسة. فعلي سبيل المثال يمكن للتوزيعات السنوية لبعض الشركات المدرجة من تحقيق 8% سنوياً مقابل 2% فقط للودائع البنكية، أي بنسبة زيادة مقدارها 600% لصالح الأسهم.

 

5.      العوائد المالية المدروسة

من الجيد التفاؤل وتحقيق عوائد مالية كبيرة، إلا انه عند المضي قدماً في مرحلة التخطيط المالي، فإنه ينبغي توخي بعض الحذر. ومن الأمور المساعدة في قياس العوائد السنوية المنتظرة، فإنه يمكن ذلك من خلال حساب متوسط التوزيعات التاريخية للشركات، القطاع، او السوق.

 

6.      حساب التكاليف الأخرى

تقوم عمليات النجاح المالية على التخطيط المسبق والاستعداد للمراحل المستقبلية بشيء من الدقة. ويجب ان تتضمن مرحلة التخطيط المالي هوامش مصرفية إضافية قد تكون لم تؤخذ بعين الاعتبار مثل الرعاية الصحية، التضخم في الأسعار، التأمين على الممتلكات، فواتير الكهرباء والماء، الخ. فعلي سبيل المثال، وعلى الرغم من توافر جزء كبير من خدمات الرعاية الصحية بالمجان، او تقديم القطاع العام المزيد من الدعم حول الفواتير الاستهلاكية للمواطنين، إلا أن التخطيط الجيد لمواجهة التغيرات المستقبلية لمثل تلك الحالات امر في غاية الأهمية، لايتبغي تجاهله.

 

7.      فهم مصادر الدخل بشكل جيد

من المهم على الموظفين المقبلين على التقاعد من ادراك مصادر الايراد المالي لديهم والذي سيوفر لهم العيش الكريم لبقية حياتهم. فكما هو معلوم من المعاش التقاعدي والذي يتم استقطاع اصوله من المعاش الشهري لصالح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تعد احد اهم مصادر العيش الكريم. بيد ان ذلك قد لا يكون كافياً الى حد ما، والذي يتطلب كذلك البحص عن مصادر تمويلية اخري للتدفقات النقدية الشهرية، مثل التوفير والاستثمار، بالإضافة الى الاعتماد على مشروع تجاري ولو كان بسيطاً والذي بدوره يقوم على سد جانب من المصروفات المستقبلية للمتقاعد.

 

8.      التقليل من تكاليف السكن

من اكثر البنود استنزافاً للميزانية العامة للاسره هو بند السكن الخاص، والذي اصبح عدد الاسر التي تمتلك منزل خاص 2-3 من كل 10 اشخاص. ولهذا فمن الواضح بأن العديد من الموظفين اليوم سيعانون مستقبلاً – في مرحلة مابعد التقاعد – من صرف المزيد من المدخرات نحو سد قيمة العقارات الخاصة سواء للبنوك او للدولة. وبذلك يجب الانتباه لهذا البند والذي يسيطر على اكثر من 30-40% من الميزانية الخاصة للموظف.

 

9.      المبالغة كثيرا في كمية الاستثمارات

لعل أسهل طريق لإدارة ثروات المتقاعدين وبقية الموظفين هو سوق الأسهم، لما يمتاز به من مرونه في التعامل وسهولة في التسييل. ومع ذلك ينبغي الانتباه بأن سوق الأسهم معرض لهزات وتذبذبات كبيرة قد تأكل من حجم الاستثمارات الخاصة بالمتقاعد. ولذلك ننصح بعدم المبالغة في الاستثمار بأسواق الأسهم، ومراعات التنوع بين الشركات سواء على مستوى القطاعات او النطاق الجغرافي.

 

وختاماً قالت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأن هذه التسعة توصيات تشكل من الأهمية بمكان كونها تساهم في التخطيط الجيد لإدارة الموارد المالية للمتقاعد، وإدارة محتواها بشكل افضل.



EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Above Management

KUWAIT I SHARQ I AHMED ALJABER ST. I ALMISBAH TOWER I 2ND FLOOR I OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment