Monday, September 2, 2024

10 ادوار لأعضاء مجلس الادارة

 

10 ادوار لأعضاء مجلس الإدارة

ماهي اهم الأدوار والمهام لأعضاء مجلس إدارة الشركات

 

ان المتابع لشكل الأسواق التجارية الحديثية في وقتنا الحاضر والتي اعتمدت على الانفتاح العام والمنافسة الكبيرة، يدرك تاماً أهمية تطبيق مبادئ حوكمة الشركات، وذلك اذا ما اردنا الحصول على شركات تنمو باستمرار وقادرة على مواجهة مخاطر الأسواق. ولما أصبحت الشركات اكبر من أي وقت مضى، كان الدور الأكبر منصب على مجلس الإدارة في توجيه اعمال الشركة نحو استراتيجية واعدة، إدارة افضل للمخاطر والتحديات، استغلال امثل للفرص القادمة، إدارة للمواهب والكوادر، قيادة فاعلة، ثقافة مؤسسية، وغيرها. ولذلك كان الدور المحوري حول فاعلية عضو مجلس الإدارة كونه النواة الرئيسية لتحقيق النجاح المنشود. ولذلك قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال برصد اهم 10 ادوار لأعضاء مجلس الإدارة، والتي ستساهم عند تطبيقها في بلوغ الأهداف المنشودة.

 

  1. تحديد الأهداف والاستراتيجيات

في البداية يتعين على عضو مجلس الإدارة، المساهمة الفاعلة مع بقية الاعضاء في وضع الاستراتيجيات والخطط اللازمة والتي من شأنها تحقيق مصلحة الشركة وتعظم حقوق المساهمين. كما يتطلب الامر تحديد أهداف واضحة واستراتيجية بتطبيق نظرية SWOT والتي تتضمن التحليل الداخلي مثل نقاط القوة والضعف، بالإضافة الى التحليل الخارجي حول الفرص والهجمات المحيطة. كما يتضمن هذا الدور تحديد الهيكل التنظيمي الرأسمالي الأمثل للشركة بالإضافة الى الأهداف المالية مثل حجم المبيعات، الحصة السوقية، العائد على الاستثمار، قيمة المصاريف، صافي الأرباح، وغيرها.

 

  1. وضع السياسات واللوائح

ومن أدوار أعضاء مجلس الإدارة وضع السياسات واللوائح الخاصة بالشركة والتأكد من أنها تتسم بالشفافية والوضوح مما يساعد في عملية اتخاذ القرار وتحقيق مبادئ الحوكمة. كما تساهم تلك اللوائح ضمان حصول جميع المساهمين على حقوقهم، والتعامل معهم بشكل يحقق العدالة والمساواة دون تمييز. كما يجب على أعضاء مجلس الإدارة وضع إدارة للمخاطر التي قد تسيطر على اعمال الشركة مستقبلاً. ويتعين وضع سياسة خاصة للتفويض تتضمن حجم الصلاحيات التي يستطيع من خلالها الرئيس التنفيذي لمزاولة اعماله. بالإضافة الى ذلك، يتعين على أعضاء مجلس الإدارة وضع كافة اللوائح الأخرى ذات العلاقة مثل نظام الحوافز والمكافآت، العلاقة مع أصحاب المصالح، ...الخ.

 

  1. الدفاع عن حقوق المساهمين

يجب أن يلتزم مجلس الإدارة بمهامه ومسؤولياته تجاه الشركة والمساهمين وذلك نحو الحفاظ على الحقوق والمكتسبات. كما انه من المتوقع من كل عضو أن يعمل بجد وإخلاص نحو تحقيق الأفضل للشركة دائماً.

 

  1. الرقابة والمتابعة

اتخاذ الخطوات والاجراءات الكفيلة بتحقيق الرقابة الداخلية على سير العمل في الشركة، مثل التدقيق الداخلي والتأكد من الالتزام بتطبيق أحكام التشريعات النافذة ومتطلبات الجهات الرقابية والأنظمة الداخلية والسياسات والخطط والإجراءات المتخذة. بالإضافة الى مراجعة وتقييم أداء الإدارة التنفيذية ومدى تطبيقها للاستراتيجيات والسياسات الموضوعة. ومن ابرز الأدوات المساعدة في تحقيق ذلك الاعتماد على مؤشرات الأداء مثل KPIs, OKR او Balanced Scorecard. كما تعتمد الشركة على أعضاءها في مراجعة التقارير الدورية بأداء الشركة، والتأكد من فاعلية نظم الرقابة الداخلية المعمول بها، والتأكد من تطبيق أنظمة رقابية مناسبة لقياس وإدارة المخاطر وطرحها بشفافية مع أصحاب المصالح.

 

  1. تحقيق مبادئ الحوكمة

وضع سياسة الإفصاح والشفافية الخاصة بالشركة ومتابعة تطبيقها وفقاً لمتطلبات الجهات الرقابية. كما يتعين على عضو مجلس الإدارة الالتزام بمبادئ الحوكمة والحرص على المعلومات المتداولة. كما يلتزم الأعضاء بكافة اللوائح والنظم التنفيذية الأخرى.

 

  1. المصلحة العامة

يلتزم أعضاء مجلس الإدارة بتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ووضع مستقبل الشركة والمساهمين امام اعينهم عند اتخاذ أي اجراء او قرار مصيري. كما انه من المتوقع ان يقوم العضو المنتخب او المعين في مجلس الإدارة بالابلاغ الفوري عن أي مصلحة له سواء مباشرة كانت او غير مباشرة تتقاطع مع مصالح الشركة العامة.

 

  1. الشكاوى والمقترحات

وضع نظام لاستقبال الشكاوى والمقترحات المقدمة من قبل المساهمين، ودراستها لاتخاذ القرارات اللازمة حولها. كما يتعين ان يساهم عضو مجلس الإدارة في اختزال خبرته المهنية وقدراته الكامنة في تقديم افضل المقترحات والابداع في تطوير اعمال الشركة، وذلك نحو تحقيق عامل المنافسة.

 

  1. اعتماد الهيكل التنظيمي

كما يقع على عاتق عضو مجلس الإدارة سواء التنفيذي/ غير التنفيذي/ المستقل، اعتماد الهيكل التنظيمي الأمثل للشركة، بالإضافة الى اختيار المناصب القيادية والاشرافية ومنها الرئيس التنفيذي. يساهم هذا الدور من أدوار الأعضاء في تسهيل مهمة اعمال الشركة وسرعة الوصول للأهداف المنشودة.

 

  1. النقاش والحوار

يجب التأكيد على حصول الأعضاء على المعلومات الكاملة والصحيحة تجاه جدول اعمال اجتماعات الشركة بوقت كافي، وذلك نحو اتخاذ القرارات المناسبة. وفي مقابل ذلك من المتوقع من الأعضاء ابداء الراي والمشاركة الفاعلة في المواضيع المطروحة، وذلك نحو تحقيق الأفضل للمساهمين، سواء على مستوى زيادة الإيرادات والعوائد المالية للشركة او تقليل التكاليف والمصروفات الزائدة. ولعل الدور الأبرز في هذا الجانب ينصب على العضو المستقل في توجيه النقاش والحيادية خصوصاً في المواضيع الاستراتيجية.

 

  1. الادراك والثقافة العامة

يتوجب على كافة أعضاء مجلس الإدارة تنمية ثقافتهم سواء على المستوى الداخلي في فهم اعمال الشركة مثل Business Model، او حتى الخارجي حول القطاعات الأخرى المسيطرة على أداء الشركة واتجاه الاسواق. ومن المنتظر من الأعضاء الاطلاع المستمر على كل ماهو جديد ومن شأنه تطوير العمل وتضخيم أصول المساهمين.

 

وختاماً قالت الشركة بأن عضو مجلس الإدارة هو حلقة الوصل ما بين المساهمين وملاك الشركة وبين الإدارة التنفيذية. وكلما كانت هذه الحلقة فاعلة وانسيابية كلما تم حصد المزيد من الإنجازات والمكتسبات للشركة. وفي المقابل كلما كانت حلقة العضوية في مجلس الإدارة ضعيفة، كلما ضاعت الفرص وبالتالي المصادر المالية للشركة. لذلك استوجب على أعضاء الجمعية العمومية للشركة ولجة اختيار الأعضاء بالحرص على اختيار الأعضاء الفاعلين الذين يدركون أهمية تلك المحاور العشرة لتحقيق الأفضل للشركة واستغلال مصادرها بشكل امثل.



EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Above Management

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment