سوق المشروبات الغازية بدولة الكويت
حجم السوق، الحصة السوقية، التأثير على
البيئة
يمثل
سوق المشروبات الغازية شكل ثقافة المجتمع من جانب توافر القيمة المالية بالإضافة
الى جانب آخر يحاكي الثقافة الصحية السائدة. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة
الاعمال بدولة الكويت بتقرير العام 2024 بدراسة شكل سوق
المشروبات الغازية التي يشربها الزبائن في المنازل من حيث الحجم، الحصة السوقية،
بالإضافة الى المواد المصنعة للعلب وتأثيرها على البيئة. كما تضيف الشركة بإن مثل
هذه التقارير من شأنها دعم عملية القرار في مصانع تلك الشركات المنافسة سواء
المحلية منها او العالمية، بالإضافة الى حجم مصروفات التسويق اللازم بذلها في سبيل
زيادة حجم المبيعات. كما ان نتائج البحث تساهم في دعم العملية التصنيعية المستخدمة
في تكوين تلك المشروبات سواء السائلة منها او الصلبة – العلب. كما توضح النتائج
رغبات وحاجات المستهلك المحلي في السوق الكويتي، بشكل دقيق ما تسهم في دعم عمليات
التطوير اللازمة لخطوط الإنتاج.
تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر
للاستشارات وإدارة الاعمال بأن حجم سوق المشروبات الغازية بدولة الكويت اصبح يقارب
1.4
مليار علبة سنوياً، والتي تمثل قيمة مالية مقدارها 143.4
مليون دينار كويتي سنوياً – ما يعادل 465.7
مليون دولار امريكي وذلك في العام 2024.
اما بالنسبة لإجمالي حجم السوائل المستخدمة في تلك العلب فإنها كانت تعادل 383.5
مليون لتر سنوياً. وبإسقاط تلك النتائج على السوق المحلي بدولة الكويت، فإن
استهلاك المواطنين والمقيمين بدولة الكويت من السوائل سنوياً قد قارب 312
علبة لكل فرد، بواقع 6
علب بالأسبوع، بإستهلاك 83
لتر من المشروبات الغازية لكل شخص. كما
تبين النتائج بأنه يقوم الفرد الواحد بدولة الكويت بصرف حوالي 31.2
دينار سنوياً على مختلف أنواع المشروبات الغازية – حوالي 101.2
دولار امريكي.
الحصة السوقية
يوجد في
السوق الكويتي أكثر من 200 صنف من
أصناف المشروبات الغازية سواء المصنعة منها بدولة الكويت، او تلك التي تستورد من
الخارج. وتتضمن تلك الأنواع نكهات، احجام، علب مختلفة، تحاكي احتياجات واستخدامات
الزبائن في السوق المحلي. وكما يشير اليه الشكل العام التالي، والذي يوضح الحصة
السوقية لتلك العلامات التجارية، والتي قام الزبائن باختيارها في عام 2024، فإن
العلامة التجارية Pepsi تتسيد
القائمة بواقع 25.4% من اجمالي
حجم السوق، مقابل حصص أخرى للعلامات 7up و Coca Cola تعادل 15.3% و 11.6% - على التوالي.
وبتفصيل اعمق، تشير نتائج البحث بأن 15.6% من اجمالي الزبائن في السوق المحلي بدولة الكويت تفضل مشروبregular Pepsi ، مقابل 9.2% لكل من المشروباتregular Mountain Dew و 7up zero. وتأتي بعد ذلك مشروبات غازية أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها والتي يعتمد عليها سوق المشروبات الغازية في المنازل مثل diet Pepsi و Coca Cola regular بنسبة 7.8% و 6.4% - على التوالي. ويوضح الشكل التالي توزيع بقية المشروبات بالنسبة للسوق المحلي في المنازل.
النكهات
كما تشير
النتائج الى ان الزبائن في السوق المحلي تفضل المنتجات التقليدية – تلك التي لم
يطرأ عليها أي تغير او إضافات – وبنسبة مرتفعة وصلت الى 64.8%. يوضح الشكل التالي نسبة استهلاك الزبائن
لتصنيف – النكهات – بالنسبة للمشروبات الغازية:
العلب
وتشير النتائج بإن
السوق المحلي بدولة الكويت يعتمد على العلب المعدنية – المصنعة من الالمنيوم –
بشكل اكبر عن غيرها وذلك بواقع 61.4% من اجمالي
حجم السوق. في حين كان الاعتماد على العلب الزجاجية يشكل مم الاهمية بواقع 36.7% من الحجم العام. أما اعتماد الزبائن في
دولة الكويت على العلب البلاستيكية فكانت اقل وبشكل ملحوظ، بواقع 1.9% من اجمالي حجم الاستهلاك.
المحافظة على البيئة
تعتمد عملية
انتاج المشروبات الغازية بشكل كبير على خطوط انتاج أخرى متعلقة بالمواد المستخدمة
في عمليات تصنيع العبوات التي يضاف فيها السائل. ولتلك الخطوط الإنتاج الأخرى
دورها في تكامل العملية التصنيعية للمشروبات الغازية، علاوة على انها تؤثر على
البيئة بشكل أساسي. وتشير نتائج شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال، بإن حجم
استهلاك قطاع تصنيع المشروبات الغازية للزجاج كان حوالي 75,015 طن سنوياً، والذي من المتوقع أن يصل في عام 2034 الى حوالي 122,192 طن سنوياً.
اما بالنسبة لإستهلاك الالمنيوم في القطاع، فقد بلغ حوالي 15,891 طن سنوياً،
والذي من المنتظر أن يتضاعف ليصل الى 25,885 طن سنوياً
بعد عشرة سنوات من الآن. أما بالنسبة للبلاستيك، فقد ظل من اقل المواد استخداماً
في عمليات الإنتاج بواقع783
طن سنوياً، مقابل ارتفاع يصل الى 1,275 طن سنوياً
في العام 2034. ويوضح
الشكل التالي حجم استهلاك المواد المستخدمة في عمليات تصنيع المشروبات الغازية
بدولة الكويت خلال السنوات القادمة.
أسعار المشروبات الغازية
ويبين الجدول
التالي مقارنة أسعار المشروبات الغازية باللتر في بعض من دول العالم، وقد كان معدل
قيمة اللتر الواحد من المشروبات الغازية بدولة الكويت حوالي 0.245 دينار – ما يعادل 0.790 دولار
امريكي.
وختاماً قالت
الشركة، بأن سوق المشروبات الغازية المستخدمة في منازل دولة الكويت يعتبر من
الأسواق الواعده لما يمتلكه من نحو سنوي بالإضافة الى انعاش للحركة الاقتصادية
لقطاعات الاعمال الاخرى. كما أن مقاطعة الزبائن لبعض أنواع المشروبات الغازية
المستوردة، كان لها الأثر الأكبر في إعادة توجية شكل السوق وتوزيع الحصة السوقية
بين المنافسين. كما أن اعتماد الشركات على التسويق وإظهار المنتجات امام الزبائن،
له من الأهمية في زيادة حجم المبيعات. بالإضافة الى ذلك، فإن للتأثير الكبير الذي
اظهره قطاع التكنولوجيا والتطبيقات الحديثة قد توجت بإظهار المزيد من الشركات
والعلامات التجارية للمنافسة.
EXCPR Public
Relation - Copyright ©
Soft drink market
brochure 273.2024
Find out
more on www.excpr.com
Consultancy
& Business Management
Saving
Resources
P.O.
BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT
SHARQ I
AHMED ALJABER STREET I ALMISBA TOWER
I 2ND FLOOR I
OFFICE NO. 2
Tel:
+965 600-excpr (600-39277)
Website:
www.excpr.com
Email:
info@excpr.com
No comments:
Post a Comment