Monday, September 2, 2024

تكلفة المعيشة بدولة الكويت

 

تكلفة المعيشة بدولة الكويت

التقرير السنوي 2023

 

يمكن تعريف تكلفة المعيشة بأنها مقدار الراتب او الدخل الشهري اللازم للفرد الواحد للعيش بشكل جيد، او انها اجمالي المشتريات التي يحتاج اليها الفرد للعيش. ويعتبر مؤشر أسعار المستهلك CPI واحدة من اهم تلك المؤشرات التي تقيس تكاليف العيش في منطقة جغرافية معينه، والمقارنة بما حولها من الدول الأخرى. وفي هذا الشأن قال التقرير السنوي لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بدولة الكويت بأن الشركة قد قامت بحساب متوسط تكاليف أبرز السلع والخدمات على المواطنين والمقيمين، كحد أدنى من الضروريات للحفاظ على سلامة العيش. كما ان أهمية هذا لمؤشر دورها في تحديد حجم الدخل الشهري للموظف، التنبؤ بنسبة الادخار الحالية، نسبة الدين العام والقروض على المواطنين، إضافة الى عملية إدارة السلع الخدمات المقدمة. وفيما يلي جانب من الدراسة التي قامت بها الشركة – أكتوبر 2023:

 

السكن

يعتبر السكن الخاص سواء من خلال تملك المواطنين لبيت العمر او حتى الصرف الشهري على ايجار الشقة، من الحاجات الأساسية التي تعتمد عليها الاسرة في بقائها والمحافظة عليها. وتشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن معدل الصرف الشهري لبند السكن كان حوالي 733 دينار شهرياً، أي بواقع 8,800 دينار سنوياً. والجدير الذكر بأن تكلفة السكن الخاص على الفرد الواحد كانت بمعدل 147 دينار شهرياً، ما يعد من النسب العالية في هذا البند، والذي تستوجب الوقوف عندا وتحديها.

 

السيارات والنقل

كما يعتبر قطاع السيارات والنقل من الأهمية بمكان، كونه يساهم في تحقيق وبلوغ الدخل الشهري المطلوب للفرد. والى جانب ذلك، فإن الغلو في استنزاف هذا البند بالتوجه نحو الكمال المطلق والبحث عن الرفاهية الكبيرة دورها في رفع حجم التكلفة الى حد قد لا يطاق. ولهذا فإن معدل الصرف الشهري على هذا القطاع – سواء من خلال الفقد من قيمة الأصول depreciation او الايجار – كان حوالي 361 دينار شهرياً، أي بمقدار 4,333 سنوياً. ولذلك فإن معدل استهلاك الفرد لقطاع السيارات كان حوالي 181 دينار شهرياً.

 

العمالة المنزلية

تعتبر العمالة المنزلية المساندة في السكن، من الأمور المساهمة في تحقيق الرخاء والعيش الكريم للمواطنين والمقيمين. ويتناسب هذا العامل مع المستوى الاجتماعي للعائلة، فمنها من يعتمد على 3 عمالة في البيت الواحد، ومنها من لا يعتمد على أي منها. ولذلك تشير النتائج بأن معدل صرف الاسرة الكويتية على بند العمالة في المنزل كان بمقدار 225 دينار شهرياً، أي حوالي 2,700 دينار سنوياً. والجدير بالذكر بأن تكلفة الخادم الواحد على الفرد كان بمقدار 45 دينار شهرياً

 

التعليم

يشكل التعليم أهمية بالغة لدى الاسر، كونه مرتبط بشكل مباشر في حجم الدخل الشهري العائد على مستقبل العائلة الجديدة مستقبلاً. ولذلك تستثمر بعض الاسر في هذا البند بشكل اشمل، والمرتبط بطبيعة الحال على القدرة في ذلك الى جانب الأولوية. وقد بلغ معدل صرف العائلة على التعليم شهرياً 313 دينار، ما يعادل 3,750 دينار سنوياً. وتعد تلك القيمة مرتفعة الى حد كبير، خصوصاً الى كان عدد الأبناء أكثر من 3 طلاب وطالبات.

 

الرعاية الصحية والتجميل

أصبح بند الرعاية الصحية والتجميل من البنود التي أضيفت بشكل ملحوظ على فاتورة الاسرة الكويتية مؤخراً، والذي استوجب الامر دراستها بشكل مفصل وتحليل نتائجها. وتشير نتائج أبحاث الشركة بأن العائلة تصرف حوالي 263 دينار شهرياً على هذا البند – ما بين احتياجات ضرورية وخدمات كمالية – أي ما يقارب 3,150 دينار سنوياً. وعلى الرغم من توافر الخدمات الصحية – على الأقل – في القطاع الحكومي العام – إلا أن تكلفته في تزايد مستمر خصوصاً إذا ما كانت الزيارات أسبوعية او أكثر من مرتين في الشهر.

 

الجمعيات التعاونية والاستهلاكية

كما يعتبر هذا البند من البنود المهمة في سلوك الاسرة، والتي تتمايز حسب الظروف الاجتماعية من حيث معدل الزيارات الدورية والصرف عليها. وتشير النتائج بأن معدل صرف العائلة على المنتجات الاستهلاكية كان بمقدار 458 دينار شهرياً، وهو ما يعدل 5,500 دينار سنوياُ. وتمثل تلك النسبة المرتفعة أهمية كبرى، كون ان تكلفتها على الفرد الواحد قد بلغت حوالي 92 دينار شهرياً.

 

المطاعم

يعتبر قطاع المطاعم من القطاعات المستحدثة بشكل ملحوظ في على الاسواق دولة الكويت، والتي بدأت تتجلى نتائجها على تكاليف الاسرة خلال العقدين الماضيين بشكل خاص، والتي لابد من الوقوف عندها. وتشير نتائج شركة اكسبر للاستشارات بإن معدل الميزانية الشهرية للفرد لهذا القطاع كانت بمقدار 120 دينار، ما يقارب 1,440 سنوياً. وتعتمد تلك القيمة بشكل مباشر على معدل الزيارات للمطاعم سواء يومياً، اسبوعياً، او شهرياً.

 

الخدمات العامة

يتضمن هذا البند بعض الخدمات العامة المساهمة في تحقيق الرفاه للفرد، ومنها على سبيل المثال الانترنت، القنوات الفضائية، التلفون، وقود السيارات، صيانة الأجهزة، بالإضافة الى فواتير الكهرباء والماء. وفي هذا الشأن قال التقرير بأن معدل صرف الاسرة على هذا البند كان بمقدار 222 دينار شهرياً، أي ما يعادل 2,660 دينار سنوياً. كما ان تكلفة بند الخدمات العامة على الفرد الواحد كانت 11 دينار شهرياً، ما تعد منخفضة بشكل ملحوظ.

 

الأسواق

ويختلف هذا البند بطبيعته حسب الطبيعة الاجتماعية للأسرة الى حد كبير. ويتضمن هذا الجانب المصروفات المختلفة من الأسواق مثل الأثاث، الملابس والاكسسوارات، شراء الأجهزة والمكائن، الكوفي شوب، المطاعم والحلويات. وتشير أبحاث الشركة بأن معدل الصرف في هذا القطاع كان بمعدل 488 دينار شهرياً، أي بمعدل 5,850 دينار سنوياً.

 

الترفيه

كما تشير النتائج بأن بند الترفيه على الاسرة بدولة الكويت كان بمعدل 137 دينار شهرياً، او 1645 دينار سنوياً. ويتضمن هذا المحور تذكار حضور المباريات، السينما والمسرح، العاب الأطفال، بالإضافة الى الاشتراك النادي الصحي. كما توضح النتائج بأن معدل تكلفة قطاع الترفيه على الفرد الواحد كانت بمعدل 17 دينار فقط شهرياً، ولعل ذلك الانخفاض يعود الى محدودية الأماكن السياحية الحالية – فترة اعداد هذا التقرير.

 

السفر

كما يعتمد البند الأخير من بنود مؤشرات الاستهلاك على السفر والصرف خارج نطاق دولة الكويت. وتشير النتائج الى ان معدل الصرف او التوفير الشهري لهذا البند كان بمعدل 347 دينار، أي ما يعادل 4,167 دينار سنوياً. وقد كان معدل الصرف على بند السفر هو 69 دينار شهريا على الفرد الواحد.

 

ويوضح الجدول التالي خلاصة مؤشر الاستهلاك للفرد في دولة الكويت:

البند

التكلفة – دينار شهرياً لكل فرد

 

السكن

147

السيارات والنقل

181

العمالة المنزلية

45

التعليم

938

الرعاية الصحية والتجميل

53

الجمعيات التعاونية والاستهلاكية

92

المطاعم

120

الخدمات العامة

11

الأسواق

20

الترفيه

17

السفر

69

 

 

 

وختاماً قالت شركة اكسبر بأن معدل الصرف الشهري على الفرد الواحد بدولة الكويت كانت بمقدار 1,691 دينار، أي ما يعادل 102 الف دينار على الاسرة سنوياً. كما توضح النتائج بأن حجم صرف الاسر على الاحتياجات الرئيسية كانت 64.1% بينما كان اجمالي الصرف على الكماليات يقدر بحوالي 35.9% من اجمالي الراتب. وتعد تلك العلاقات العلامات المهمة التي ينبغي الوقوف عندها إما من خلال رفع الدخل الشهري للأفراد او التشجيع على الحد من حجم الكماليات وذلك نحو تشجيع الادخار والاستعداد للمستقبل.

 

EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Above Management

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment