Monday, September 2, 2024

الكويت 2028

 

الكويت 2028

أبرز خمسة محاور في الرؤية الاستراتيجية للدولة

 

بعد خطاب حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح -حفظة الله ورعاه- وكلمته للشعب حول الوضع العام بدولة الكويت بتاريخ 10/5/2024 وتعليق بعض من مواد الدستور، نحو مراجعة نتائج المرحلة وتقديم التوجهات العامة للإصلاح. فقد جاء في خطاب سموه اهمية التركيز على الرؤية المستقبلية ودور مؤسسات الدولة في النهوض وتذليل الصعاب نحو حل المشاكل العالقة. كما أكد سموه على ضرورة العمل الجماعي نحو تحقيق التنمية والسعي لبناء كويت الاصاله التي يبحث عنها المواطنون الشرفاء. وفي هذا الشأن تؤكد شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال على خمسة محاور اساسية للعمل في المرحلة القادمة ومنها

 

الرؤية والاهداف 

جُبلت دولة الكويت على ان تكون الميناء التجاري للمنطقة منذ مئات السنين، وذلك لتميزها في الموقع الجغرافي على طرف الخليج العربي، والذي بدوره يمر بالمسطح المائي الذي يربط الشرق بالغرب، وفي وسط دول العالم. ولذلك كان ولابد من الاعتماد على هذه الميزة النسبية للدولة والاستثمار في هذا القطاع بشكل اكبر واعمق. ولعل مشروع ميناء مبارك الكبير، خير مثال على تلك التوجهات الاستراتيجية للدولة، علاوة على مشروع بناء المطار الجديد، وخط سكة الحديد. ومن جانب اخر ينبغي ان تتضمن الرؤية المرحلية للدولة حل ابرز المشكلات العالقة التي تقف امام المواطنين ومنها، معالجة الهوية الوطنية، توفير السكن، الارتقاء بالقطاع الصحي، جودة التعليم، البحث عن بديل اقتصادي عن النفط، وغيرها وقد يتطلب الامر إعادة تشكيل وتوزيع مؤسسات الدولة المختلفة بحيث تساهم في تحقيق تلك الرؤية، من اندماج لبعض منها او إلغاء للاخرى. كما سيكون الدور الاكبر منصب بعد ذلك على كل مؤسسة من مؤسسات الدولة، سواء الحكومية منها او الخاصة، في عمليات التنفيذ والعمل اليومي لتحقيق الاهداف. ولذلك كان ولابد من تحليل وتفتيت لتلك الرؤية الى اهداف مرحلية صغيرة متخصصة لكل قطاع او وزارة من وزارات الدولة. كما يجب ان يتم اختيار الاهداف على اساس SMART والتي يكون من السهولة تقييمها ومتابعتها بطريقة فاعلة. كما ان الدور الاكبر ينصب على مجلس الوزراء في ادارة كفة مصادر الانتاج والتنسيق مابين مؤسسات الدولة المختلفة في سبيل تحقيق النجاح المطلوب.

 

الحوكمة الرشيدة

يأتي الامر المهم بعد ذلك، بالتأكيد على أهمية وضرورة وجود ملاءة ودعم متين لمؤسسات الدولة وذلك بوجود نظم ولوائح تعينها على عمليات الإنتاج والتقدم. فمن خلال انشاء مبادئ خاصة للحوكمة والحد من الفساد في مؤسسات القطاع العام، يمكن العمل في اتجاه بلوغ العمل المؤسسي والاستمرارية في تحقيق نتائج موزونه. كما تعالج مبادئ الحكومة اطر العمل الاستراتيجي وبقاء التدفقات النقدية على المدى الطويل. وينبغي التأكيد على اهمية تحقيق مبادئ الاخلاق المهنية والمواطنة في الدولة، وذلك من خلال عوامل مختلفة منها مواجهة الفساد وسوء استغلال المنصب، فصل الملكية عن الادارة، فرض المصلحة العامة على المصالح الخاصة، تعزيز المواطنة، ترسيخ مبادئ العدل والمساواة في الحقوق الواجبات بين المواطنين، وغيرها. وكلما تم بناء تلك المبادئ العامة بشكل جيد، كلما ساهم ذلك في تحقيق وبلوغ النتائج بشكل جيد.

 

 القيادة وفريق العمل

تعتبر القيادات والعنصر البشري من اهم ركائز تحويل الرؤية الاستراتيجية للدولة الى واقع عملي ملموس يشعر به المواطنين والمقيمين بدولة الكويت. كما ان اهمية التغير وبلوغ النتائج المرجوه تأتي من خلال ضرورة ايمان تلك القيادات بأهمية دورهم في المرحلة القصيرة القادمة ومدى قدرتهم على تحويل تلك الآمال الى مشاريع ونتائج حقيقيه. كما ان الدور الاكبر لهؤلاء القيادات يكمن من خلال قدرتهم على تغير الثقافة السائدة الى واقع افضل. وتتضامن مع عملية الاختيار الفعالة للعنصر البشري، ضرورة متابعة اداء تنفيذ الخطة كل ربع سنة، للوقوف نحو التقدم الذي تم تحقيقه والوقوف عنده. كما أن تقييم اداء المسؤول عن تلك المؤسسات، اما بالمكافئة والتجديد او بالشكر والعزل، اثره في بلوغ النتائج الإيجابية المرجوة. كما ينبغي التأكيد على عامل التغيير الذي ستشهده البلاد خلال الفترة القادمة، بحيث يكون الجميع مسؤول ومسائل عن الاعمال والتصرفات التي يقوم بها.

 

مصادر الانتاج

تتطلب عملية تحقيق الأهداف وبلوغها، ضرورة وجود أدوات الإنتاج اللازمة والصالحة للاستخدام. وعليه يتعين التأكيد على أهمية وجود كافة السبل والإمكانات اللازمة لبلوغ النجاح المطلوب. كما أن مجلس الوزراء باعتباره رأس الهرم التنفيذي في الدولة، مخول في توفير كافة تلك الإمكانيات المطلوبة لفرق العمل نحو تحقيق النجاح. كما أن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة له من الأهمية، كون يساعد في تحقيق قفزات سريعة في الإنجازات بمقابل مادي محدود.

 

التسويق

تتطلب عملية النجاح في عملية التغير وبلوغ الثقافة الكويتية الحديثة مشاركة المجتمع بشكل عام والسير بخطوات ثابته نحو تلك التوجهات. ولذلك يتطلب من مؤسسات الدولة ضرورة الاعتماد على قنوات التسويق الفاعلة والتواصل مع المجتمع بشكل مستمر وذلك لسرعة تحقيق الأهداف والابلاغ عنها.

 

وختاماً قالت الشركة بأنه قد مر على دولة الكويت وعلى الشعب الكويتي الكثير من الازمات والتحديات التاريخية المختلفة عبر العقود السابقة، والتي استطاع بمواقفه الصلبة ورغباته الاكيدة على مواجهة تلك العوائق والنيل منها بنتائج افضل وانجازات اكبر. وينبغي التأكيد على ان تلك التراكمات من المشاكل السابقة يمكن تحويلها الى فرص جيدة، إذا ما وجدت الإرادة والرغبة الاكيدة للتغير. كما يمكن للتغير في هذه المرحلة اثره في النهوض بدولة الكويت لتكون الرائدة كما كانت. كما ينبغي التأكيد على أهمية وضرورة ان تكون كافة الإمكانيات والتوجهات العامة للدولة متناسقة مع تلك الآمال، والتي سيتحقق مبتغاها قبل أربعة أعوام من الآن - بحول الله .

 


EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Saving Resources

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-excpr (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment