Monday, September 2, 2024

الحصة السوقية للسيارات الصينية بدولة الكويت 2023

 

الحصة السوقية لشركات السيارات الصينية بدولة الكويت

التقرير السنوي 2023 – نسبة الاستحواذ

 

ان الملاحظ للتغير في قطاع النقل والسيارات –سواء على المستوى العالمي او حتى المحلي – يدرك تماماً حجم النمو والحركة السريعة التي تشهدها السيارات الصينية، والذي استوجب منا في شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال قياس قاعدة البيانات، وذلك لبنائها على أكمل وجه. ومن المنتظر ان تتبوأ السيارات الصينية المراكز الأولى في المستقبل القريب، وذلك لما لها من ميزة تنافسية تتمثل في المواصفات بالإضافة الى أسعارها التنافسية. كما أنه لارتباط عناصر الأمان والحماية، بالإضافة الى مستوى التكنولوجيا المتقدم، عوضاً على التصاميم الجذابة للسيارات، كلها جعلت من نشاط القطاع جلياً امام السوق المحلي خلال الفترة القصيرة الماضية، ما دعا للكثير من الوكالات التجارية من الاستثمار في هذا القطاع الناشئ. ويتنافس في السوق المحلي بدولة الكويت أكثر من 14 علامة تجارية مختلفة للسيارات الصينية، تتضمن أكثر من 150 موديل مختلف. وقد قامت الشركة – شركة اكسبر للاستشارات - بتحليل السوق المحلي للوقوف حول أكثر العلامات التجارية انتشاراً في الفترة الحالية – مايو 2023. وفي هذا الشأن قالت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بأن الهدف من هذا التقرير هو قياس نشاط القطاع في السوق المحلي، علاوة على انه سيتم الاعتماد على قاعدة البيانات في تحديد شكل المستقبل، وبالتالي اتخاذ كافة الإجراءات للنمو والتطوير. وفيما يلي جانب من نتائج الدراسة.

 

حجم الواردات

بلغ حجم الواردات من جمهورية الصين الشعبية الى دولة الكويت حوالي 1.8 مليار دينار كويتي – ما يعادل 5.8 مليار دولار امريكي، وذلك حسب تقرير الإدارة المركزية للإحصاء. كما تشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن نسبة النمو في تلك الواردات كانت بمعدل 4.4% خلال السنة.

 

حجم السوق

بلغ حجم سوق السيارات المستوردة الى دولة الكويت – حتى عام 2022 حوالي 2.7 مليار دينار كويتي سنويا – ما يقارب 8.7 مليار دولار امريكي. كما بلغ حجم النمو السنوي للطلب على السيارات بدولة الكويت حوالي 3.3%. وتشير نتائج أبحاث شركة اكسبر للاستشارات بأن حجم سوق السيارات الصينية بدولة الكويت حوالي 52 مليون دينار كويتي – حوالي 174 مليار دولار امريكي، كما هو موضح في الجدول التالي:

 

المؤشر

القيمة

حجم قطاع السيارات السنوي

2.7 مليار دينار كويتي

معدل النمو السنوي للقطاع

3.3%

حجم سوق السيارات الصينية

52 مليون دينار كويتي

الحصة السوقية للسيارات الصينية

2-1% تقريباً

 

الحصة السوقية

يتنافس في السوق المحلي بدولة الكويت أكثر من 10 شركات مختلفة، تمثل العلامات التجارية والوكالات للسيارات الصينية. ومن تلك العلامات التجارية كل من:

·       بايك Baic

·       بيستون Bestune

·       شيري Chery

·       شنجان Changan

·       دي اف ام موتور DFM

·       دورسين Dorcen

·       إكسيد Exceed

·       جي ايه سي موتور GAC

·       جيلي Geely

·       جي دبليو ام GWM

·       هافال Haval

·       جيتور Jetour

·       لنك اند كو Lynk and Co

·       ماكسس Maxus

 

وقد قامت شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال بتجميع وملاحظة بيانات العملاء، والتي وصلت الى حوالي 1,200 مشاركة. وكانت النتائج تشير الى ان الحصة السوقية للعلامة التجارية "جيلي" كان الأبرز بدولة الكويت وذلك بنسبة بلغت  23.5% من اجمالي حجم السوق المحلي. وكان المركز الثاني والثالث كان من نصيب العلامات التجارية جي ايه سي و شانجان بنسبة بلغ 22.3% و 21.8% على التوالي. وجاءت بعد ذلك العلامة التجارية للسيارات الصينية شيري بنسبة للحصة السوقية بلغت 13.0%. ونتيجة لذلك تستحوذ بقية العلامات التجارية الأخرى على حوالي 19.4% من اجمالي السوق المحلي الحالي. ويوضح الشكل التالي الحصة السوقية للعلامات التجارية للسيارات الصينية في السوق المحلي:

 

وختاماً قالت شركة اكسبر للاستشارات بأن حجم السيارات الصينية في السوق المحلي حالياً لا يتعدى 1.5% في احسن تقدير، بيد انه من المنتظر أن يكون في كل بيت سيارة واحدة على الأقل خلال 5-10 سنوات القادمة، وذلك للميزة النسبة لتلك الصناعة. كما ان المنافسة شديدة الان بين ثلاثة شركات للسيارات الصينية في السوق المحلي، والتي تستوجب إعادة الدراسة بعد سنة للوقوف حول النمو والتغيرات. ومن جانب متصل فإن تلك الحركة التي شهدها قطاع السيارات الصينية بدولة الكويت، كانت باكورة العلاقة الثنائية التي اقامتها دولة الكويت من جمهورية الصين الشعبية في عام 2018. ومن المنتظر استمرار منافسة وكالات السيارات الصينية بدولة الكويت في مجال الخدمة والخدمة ما بعد البيع، وذلك بالاستثمار بشكل أكبر في البنية التحتية ومصادر الإنتاج لديها، لتواكب الطلب المستقبلي السريع.




EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Above Management

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-EXCPR (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com


No comments:

Post a Comment