وسائل التواصل الإجتماعي "التويتر"
والأعمال في دولة الكويت
قامت بها شركة اكسبر للأعمال بالتعاون مع
جريدة القبس الكويتية - تم نشر المادة في جريدة القبس الكويتية عدد يوم 5 يناير 2013 صفحة رقم 23
قامت شركة اكسبر للإستشارات وإدارة الأعمال –مقرها
دولة الكويت -بعمل دراسة ميدانية احصائية حديثة حول استخدامات وسائل التواصل
الاجتماعي "التويتر" بين الشركات والمنظمات في دولة الكويت. وقال المؤسس
والرئيس التنفيذي للشركة المهندس نايف بستكي ،أن هذا المشروع يهدف إلى تأسيس قاعدة
بيانات للشركات المتنافسة في السوق الكويتي ،ومدى تفاعلها مع التغيرات التكنالوجية
العالمية المختلفة في عالم المال –والمتمثلة بوسائل التواصل الاجتماعي
"التويتر". ومن خلال العمل بهذا المشروع ،تم رصد أكثر من 140 شركة
ومؤسسة مختلفة في دولة الكويت لقطاعات شتى (مثل قطاع الإعلام والاخبار، قطاع التكنولوجيا،
قطاع الأغذية، قطاع المطاعم، ... الخ) وذلك لمتابعة سلوكها تجاه وسائل التواصل
الاجتماعي "التويتر" . وقد كان متوسط إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي
"التويتر" في دولة الكويت بالنسبة للشركات التجارية المختلفة حوالي 14
تغريدة في اليوم الواحد.
ومن جانب متصل ،تعد وسائل التواصل الاجتماعي
"التويتر" من الأدوات التسويقية والإدارية الحديثة في عالم الاعمال ،لاسيما
في دولة الكويت –ذات البعد الاجتماعي والروابط المتينه -والتي تسرع في عملية نقل
المعلومات والأخبار بشكل فائق ،تعدت بها وسائل التسويق التقليدية. إضافة لذلك ،فإن
لوسائل التواصل الاجتماعي "التويتر" مصداقية في الطرح ونقل المعلومات عن
المنتج والخدمات ،خصوصاً أن مستخدميها و ابطالها هم من جموع الزبائن المختلفة ،بمعنى
أن نشر المعلومات بين اصدقاء الزبون تعد بمثابة تزكية للمنتج recommendation وبالتالي
ضمان وجودة في السوق لفترة أطول.
أما من منظور الشركات المتنافسة ،فقد أصبحت
وسائل التواصل الإجتماعي "التويتر" محل انظار الإدارة العليا في الشركات
المختلفة ،والتي جعلتها تهتم بنوعية المنتج وكفاءة الخدمات المقدمة للزبائن بشكل
اكبر ،فقد فرضت هي نفسها كأداة قياسية مهمة في عالم الأعمال الحديث ،وقد صحت بها العبارة
التالية " لامجال للتجربة، والسعي لتقديم الصحيح من أول مرة".
ولمعرفة ابرز الشركات الرائدة في السوق
الكويتي بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي " التويتر"، بالاضافة إلى
تفاعل الشركات ونشاطها في هذا الحقل، قامت شركة اكسبر للأعمال بتقديم جانب من تلك
الدراسة ونشرها بالتعاون مع جريدة القبس الكويتية الرائدة ،وذلك للمصلحة العامة،
والتي تضمنت كل ممايلي:
·
أعداد المتابعين followers
تشير نتائج الدراسة التي اعدتها شركة اكسبر
للأعمال أنه وحتى نهاية عام 2012، تصدرت الجرائد والقنوات الإعلامية المقروءة افضل
10 مراكز في دولة الكويت بالنسبة لأعداد المتابعين ،والتي كان منها اخبار جريدة
الوطن @WatanNews ومجموعة الرأي الاعلامية @AlraiMediaGroup بالإضافة إلى
جريدة القبس الكويتية @Alqabas . إضافة لذلك فقد حلت شركات الإتصالات المتنقلة مراكز متقدمة – كذلك –
مثل شركة فيفا للاتصالات @VivaTelecom ،والشركة الوطنية للاتصالات
@WataniyaTelecom
،بالإضافة إلى شركة الاتصالات المتنقلة –زين @ZainKuwait . ويوضح
الجدول التالي ترتيب اول 10 شركات من حيث عدد المتابعين والمهتمين:
|
Company Name
|
Sector
|
followers
|
1
|
@watanNews
|
Newspaper
|
523,458
|
2
|
@AlraiMediaGroup
|
Newspaper
|
133,722
|
3
|
@CinescapeQ8
|
entertainment
|
116,957
|
4
|
@AlKuwaitiah
|
Newspaper
|
89,757
|
5
|
@Kuna_ar
|
Government
|
81,793
|
6
|
@VivaTelecom
|
Telecom
|
80,245
|
7
|
@Alqabas
|
Newspaper
|
78,974
|
8
|
@WataniyaTelecom
|
Telecom
|
69,169
|
9
|
@ZainKuwait
|
Telecom
|
62,191
|
10
|
@Alanba_News_Kw
|
Newspaper
|
60,681
|
·
انشط الشركات Tweets
وكذلك ،فقد تضمنت تلك الدراسة انشط الشركات
والمنظمات التجارية في دولة الكويت بالنسبة لإستخدام وسائل التواصل الاجتماعي
"التويتر" في التعبير ونقل المعلومات والأخبار. وتشير نتائج الدراسة إلى
تصدر قطاع الجرائد والقنوات الاعلامية في دولة الكويت القائمة برصيد 8 مؤسسات من
اصل أول 10 مراكز.
وتبين تلك النتائج مدى اهتمام القنوات
الاعلامية التقليدية بوسائل التواصل الاجتماعي "التويتر" في اعمالها لما
لهذه الوسيلة من نتائج إيجابية تصب بشكل مباشر في طبيعة عمل المنظمة.
·
رواد التواصل الاجتماعي "التويتر"
في دولة الكويت
أما بالنسبة للرواد من الشركات والمؤسسات التجارية
المختلفة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي "التويتر" في دولة الكويت ،فيوضح
الجدول التالي ابرز الشركات الرائدة في تاريخ استخدامها لتلك الوسيلة:
|
Company Name
|
Sector
|
Start date
|
1
|
@RedMango
|
food
|
Sep-08
|
2
|
@AlsayerGroup
|
Autos
|
Mar-09
|
3
|
@Krcs_Kuwait
|
Government
|
May-09
|
4
|
@SheratonKuwait
|
Hotel
|
Jun-09
|
5
|
@VivaTelecom
|
Telecom
|
Jun-09
|
6
|
@WataniyaTelecom
|
Telecom
|
Jun-09
|
7
|
@ChoowyGoowy
|
Restaurant
|
Jul-09
|
8
|
@KuwaitAirways
|
Government
|
Jul-09
|
9
|
@Alqabas
|
Newspaper
|
Aug-09
|
10
|
@Gulf_Bank
|
Bank
|
Aug-09
|
11
|
@FastTelco
|
Telecom
|
Aug-09
|
12
|
@JazeeraAirways
|
Airways
|
Aug-09
|
13
|
@Taw9eel
|
general
|
Aug-09
|
14
|
@SciCenterKw
|
Government
|
Aug-09
|
15
|
@watanNews
|
Newspaper
|
Aug-09
|
16
|
@NBKPage
|
Bank
|
Sep-09
|
17
|
@KFHGroup
|
Bank
|
Sep-09
|
18
|
@CrownePlazaKWT
|
Hotel
|
Sep-09
|
·
التويتر وقطاعات الأعمال
وقد جاء بيت التمويل الكويتي –بيتك – @KFHGROUP بالمركز الاول
من بين شركات قطاع البنوك والمصارف المالية بالنسبة لعدد المتابعين بحوالي 35,000
متابع. في حيت تصدر بنك الكويت الوطني –وطني- @NBKPage القائمة
بالنسبة لأنشط الشركات استخداماً لأدوات التواصل الاجتماعي "التويتر"
بعدد قارب 8,000 تغريدة. أما بالنسبة للبنك الرائد في قطاع البنوك والمصارف من حيث
استخدام "التويتر" فقد كان من نصيب بنك الخليج @Gulf_Bank .
أما بالنسبة
لقطاع الموضة في دولة الكويت ومستخدمي التواصل الإجتماعي "التويتر" ،فقد
تصدر الترتيب شركة الملابس العالمية
الشهيرة اتش اند ام @HMKuwait في دولة الكويت بعدد متابعين تجاوز حاجز 11,000 متابع.
وقد حقق مركز
سلطان @Sultan_Center مركز متقدم جداً في قطاع بيع
الاغذية وبفارق كبير عن أقرب المنافسين في عدد المتابعين.
هذا وقد حقق
مستشفى طيبة @TaibaHospital المركز الأول على شركات قطاع المستشفيات الخاصة
في دولة الكويت ،بعدد متابعين قارب 20,000 متابع.
وقد تم تصنيف
الشركات – كذلك – الى المنتمين الى قطاع الفنادق، والتي تصدرتها سلسلة فنادق
ميسوني العالمية @HotelMissoniKuw بعدد متابعين يقارب 3,800.
أما بالنسبة
للجمعيات التعاونية في دولة الكويت ،فقد حضت هي الاخرى بتفعيل هذا الجانب وذلك من
خلال استخدامها الفعال لوسائل التواصل الإجتماعي "التويتر" والذي تصدرت
بها جمعية مشرف التعاونية @Mishref_Coop بعدد متابعين قد تجاوز 5,000 متابع. في حين كانت جمعية الروضة وحولي
التعاونية @AlrawdaCoop هي الجمعية الرائدة في مجال السبق بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي
والتي كانت في بدايات عام 2011.
وختم بستكي
تصريحة بأن حوالي 56.5% من إجمالي المتابعين في دولة الكويت followers تتجه نحو القنوات الإعلامية والإخبارية بشكل
واضح، مما يؤكد طبيعة ونوعية المجتمع الكويتي المهتم بالأخبار. في حين كان المركز
الثاني في الترتيب – وبفارق كبير – من نصيب قطاع الإتصالات والتكنولوجيا والذي
يشكل حوالي 14.3% من إجمالي المتابعين في دولة الكويت. والجدير بالذكر أن 6.2% فقط
هي النسبة المؤية للمغردين المتابعين للمؤسسات والهيئات الحكومية المستقلة.
ومن خلال نتائج
التقرير يمكن إستنتاج وإستدلال إلى أن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي
"التويتر" في الأعمال التجارية في دولة الكويت لازالت ناشئة وأنها بحاجة
لإستثمارات إضافية للإستفادة الفنية القصوى من مثل تلك الأدوات لتحقيق النتائج
الإيجابية وجني الأرباح العظمى في الفترات القياسية.
نايف بستكي
المؤسس والرئيس
التنفيذي لشركة اكسبر للأعمال
EXCPR™ for your business..
Study – Consultancy – Training –
Business Management
@excpr
Facebook/excpco
+965 600-excpr (600-39277)
P.O. Box, 3378 Meshref 40183 Kuwait
No comments:
Post a Comment