Monday, September 2, 2024

أنواع الضرائب

 

أنواع الضرائب

المباشرة والغير مباشرة

 

تعتبر الضرائب اهم مصدر من مصادر التمويل الحكومية، لتغطية مصروفاتها، والتي تدفعها الشركات والافراد، مقابل حق الانتفاع والحصول على العيش الكريم. فمن خلال وجود مثل تلك الايرادات، فإن للحكومات القدرة على ادارة تلك المصادر المالية مشكل امثل نحو المشاريع التنموية، التوظيف، وتطوير سبل العيش في قطاعات الدولة الحيوية مثل التعليم، الرعاية الصحية، النقل، وغيرها. علاوة على ذلك، يساهم نظام الضرائب على تنويع مصادر الدخل، والبحث عن بديل عن النفط ومشتقاته، خصوصاً بالنسبة لتلك الدول التي تعاني من الاعتماد عليه بشكل اساسي

ويمكن تقسيم الضرائب الى صنفين رئيسيين وهما، الضرائب المباشرة، والضرائب الغير مباشرة. وفي هذا التقرير، تشير شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال الى الفرق بين هذين النوعين بشكل اساسي، وذلك بهدف توعيه السوق المحلي بمثل تلك العوامل الاقتصادية.

 

الضرائب المباشرة

او ما تسمى ضريبة الدخل، وهي التي يتم دفعها من مصادر الدخل التي قد اكتسبها الفرد، مثل الراتب، المبيعات، وغيرها. بعباره اخرى يمكن تسمية ضريبة الدخل على انها الضريبة على ما يكتسبه الفرد من ايرادات ماليه. ويمتاز هذا النوع من الضرائب بأنه لا يمكن تحويلها لشخص آخر، ويقاس بالدخل أو صافي الايراد. كما يراعى في هذا النوع من الضرائب، الظروف الاسرية وقدرة الاسرة على دفع الضرائب، اذ ان فرض الضرائب يكون بمعدلات متدرجة، ترتفع مع ارتفاع الدخل

 

الضرائب الغير المباشرة

وهي ضريبة المبيعات، التي تقوم على مايشتريه الفرد من سلع او يحصل عليه من خدمه. ويمتاز هذا النوع من الضرائب، بأنه من الممكن تحويل الضريبة الى جهة اخرى. كما يمكن ان تفرض الضرائب الغير مباشرة على الانتاج او استهلاك السلع او على المعاملات، التصنيع، المعاملات القانونية واصدار الاسهم، الصادرات والواردات، الرسوم الجمركية. ومن اشهر انواع هذا النوع من الضرائب، ضريبة القيمة المضافة Value-added taxes VAT. وتختلف نسبة الضريبة على نوع السلع او المنتج، فقد تكون ضريبة الطعام ٣٪؜، واللباس ٥٪؜.

 

وختاماً تقول الشركة بأن فهم النظام الضريبي من شأنه استيعاب عنصر مهم من عناصر الاقتصاد، بالاضافة الى ادارة المصادر المالية بشكل افضل. ومن جانب اخر فإن للضريبة شكلها الخاص في تعزيز المواطنة وملكية المواطن في اصول الدولة مقابل التمتع بخدمات افضل. اما الدور الاكبر فهو على الحكومات وقدرتها على ادارة وتوجيه تلك المصادر المالية بشكل جيد في مشاريع ومؤسسات الدولة.




EXCPR CO

Consultancy & Business Management

Saving Resources

P.O. BOX 21407 – SAFAT 13075 KUWAIT

SHARQ  I  AHMED ALJABER STREET  I  ALMISBA TOWER  I  2ND FLOOR  I  OFFICE NO. 2

Tel: +965 600-excpr (600-39277)

Website: www.excpr.com

Email: info@excpr.com

270.2024




No comments:

Post a Comment